مميزات وعيوب استكشاف الفضاء

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2020 10:10 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:35
مميزات وعيوب استكشاف الفضاء


مميزات وعيوب استكشاف الفضاء من أهم الأمور، و ماهو مفهوم استكشاف الفضاء نقدم تفاصيل عنه في هذا الموضوع.

مميزات وعيوب استكشاف الفضاء

الفوائد المباشرة:

التقطت الأقمار الصناعية المتداخلة الملايين من صور الكون منذ إدخال الأقمار الصناعية، مثل أقمار مارينر الفضائية. كان القمر الصناعي مارينر 4 في عام 1965 أول قمر صناعي ينجح في التقاط الصور القريبة من كوكب المريخ. كما حددت بعثتا المارينز 6 و7 خرائط قطبي الكوكب الأحمر ونقلتا مزيدًا من الصور للسطح. وبحلول نهاية بعثات مارينر في عام 1972، أمضى مارينر 9 ما يقرب من عام في مدار المريخ 6 يومًا، وجمع صورًا لما يقرب من 100٪ من سطح القمر، ولاحظ اكتشافات ملحوظة بما في ذلك جبل أوليمبوس على المريخ، وأكثر من 4000 كم من البراكين، والعواصف الترابية التي تستمر لأكثر من شهر. كما دُشّنت مهام أخرى منذ عام 1972، مثل برنامج فايكنغ، ومراقب المريخ، ومسارمارس باثفايندر، ومركب مدار المريخ، والفضاء الميت 2، وبرنامج اكتشاف المريخ العالمي، ومسبار فينيكس الفضائي، لاستكشاف المناخ والسهول الفيضية وجمع عينات الصخور من على سطح المريخ
الفوائد الغير مباشرة :

 الثقافة البشرية هي بيئة اجتماعية تتكون من التقاليد والمعايير والقواعد المكتوبة أو غير المكتوبة والممارسات الاجتماعية. يمكن أن تكون الثقافات محددة لدى بعض المجموعات الاجتماعية مثل العائلة أو الأصدقاء أو الدولة. تتنوع الثقافة البشرية بشكل ملحوظ. ونتيجة لذلك، كان هناك تبادل للثقافة البشرية والنهوض بها. ازداد تنوع العاملين في الفضاء على مدار أكثر من خمسين سنة من السفر إلى الفضاء أثناء استكشاف الفضاء. جلب هذا التقدم في التنوع ثقافات أكثر إلى أماكن قريبة وأدى إلى إثراء ثقافة الإنسان على مستوى العالم.

عيوب استكشاف الفضاء

  • وَضَع عالم في الفضاء جهاز المناعة لرائد الفضاء سكوت كيلي في حالة تأهب قصوى وغيَّر نشاط بعض جيناته مقارنةً بتوأمه المتطابق الذي ظل على كوكب الأرض.
  • ولم يعرف العلماء ما إذا كانت التغييرات للأفضل أم للأسوأ، لكن نتائج الدراسة الفريدة لتوأم “ناسا” أثارت تساؤلات جديدة أمام الأطباء فيما تهدف وكالة الفضاء لإرسال أشخاص إلى المريخ.
  • ومنحت التحاليل الجينية للتوأم العلماء فرصة غير مسبوقة لتتبع تفاصيل بيولوجيا الجسد البشري، مثل كيفية عمل جينات رائد الفضاء في الفضاء بشكل مختلف عنها على الأرض.
  • وكشفوا عن تغيير محيّر الجمعة في مؤتمر صحفي، حيث أعلنوا أن “الجهاز المناعي لكيلي كان نشطا بشكل بالغ”.
  • وأشار الخبير في علم الوراثة كريستوفر ماسون أن جسد سكوت كيلي كان يتفاعل مع المحيط الخارجي الغريب عنه كما يتفاعل الجسد عندما يكون هناك جسم غامض بداخله. وأوضح أن العلماء الآن يبحثون لمعرفة إذا كان رواد فضاء آخرون عرفوا نفس هذه التغييرات.

لماذا نكتشف الفضاء

  • زخات نيزك كوادران تدز Quadrantids:بدأت سنة جديدة مع زخات نيزك في ليلة 3/4 كانون الثاني ويعود الفضل لحطام ذيل الكويكب ألفين وثلاثة إي اتش ون 2003EH1، الأرض ستمتلئ بالغبار وجزيئات صغيرة من الحطام بعد ذلك يحترق في غلافنا الجوي مثل الشهب.سوف تظهر وكأنّها قد نشأت من الشمال، في كوكبة الدب الأكبر هذا يعني أنّ أفضل موقع ليتمتع المراقبين هو في نصف الكرة الشمالي.القمر هو مضيء جزئيًا فقط معنى ذلك أنّه لا يريد أن يتفوق كثيرًا، من المتوقع سقوط مئة شهاب أو أكثر في الساعة.
  • جونو يستكشف المشتري:استكشاف واحد من نظام المجموعة الشمسية المكان الأكثر خطورة هو طموح بما فيه الكفاية لكن القيام بذلك 37 مرة يبدو جنونيًا، لكن هذا هو بالضبط ما تعهدت به بعثة ناسا جونو هذا العام.هي دخلت المدار حول المشتري في 2016/7/4 وفي نهاية العام كانت قد بدأت الكشف عن ماذا يقع تحت الغيوم التي تشكل الغازات العملاقة.
  • اختبار انطلاق سبيسكس spacex:في 2016 سبيسكس spacex صنعت تاريخ بهبوط صاروخ المرحلة الأولى Falcon9 فالكون 9، بعد ذلك أطلقت قمر صناعي للفضاء.هذا ووصل إلى النهاية عندما انفجر الصاروخ على منصة الانطلاق، خوف فشل النظام الذي جعل الإنسان يوشك على اختبار رحلة طيران طاقم رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

حقائق مثيرة عن الفضاء

  • أنت أطول في الفضاء:تقوم الجاذبية بسحبك دائما للأرض، بينما يعمل إنعدامها على العكس، وهو تظهر إحدى نتائجه من خلال الأطوال في الفضاء عن ما هي عليه على الأرض، حيث يزداد طول الشخص دون وجود الجاذبية، بنحو 5 سم، عن طوله الطبيعي!
  • الأحوال الجوية: إن كنت تعتقد أن الطقس في مكان إقامتك سئ ولا يشجع على التنزه وممارسة الرياضة، فاعلم أنك مخطئ تماما، فالأحوال الجوية في الكواكب الأخرى مختلفة بشكل مرعب.
  • اليوم أطول من العام: بالطبع نعلم مدى الاختلافات الموجودة في طول اليوم بين الفضاء والأرض، ولكن هل تتخيل مدى الفوارق الموجودة بين اليوم في الكوكب وبين السنة على ذات الكوكب؟ فكوكب الزهرة يأخذ خلال رحلته الواحدة حول محوره الخاص نحو 243 يوما، بينما تأخذ رحلته حول الشمس حوالي 224 يوما! مما يعني أن في كوكب الزهرة، اليوم أطول من العام، وهو أمر مربك جدا.
  • عداد النجوم: يفوق عدد النجوم في الفضاء مجموع حبات الرمال في كلِّ شواطئ الأرض؛ إذ يقدر عددها الإجمالي بنحو 1.000.000.000.000.000.000.000 نجم في الفضاء، أو نحو 2110. ومع ذلك، فلا يُعد هذا العدد نهائيًّا؛ فهذا الرقم يمثل عدد النجوم في الكون المرئي فقط،  في الكون الذي يضم الاجسام الذي وصلنا ضوؤها في 13.7 مليار عام. فأبعد مما نراه، قد يكون هناك نجوم أكثر بكثير، مما يجعل عملية حساب النجوم أمرًا مستحيلًا.

تاريخ استكشاف الفضاء

حلم استكشاف الفضاء حلم قديم راود الإنسان منذ القدم ولم يستطع تحقيقه وحققه الخيال وقصص الكتاب ولم يصبح الخيال حقيقة إلا بأكتشاف الصواريخ وحين تطورت وتوافر معها أجهزة علمية وتكنولوجية مناسبة أطلق أول قمر صناعي الى الفضاء. فكان القمر الصناعي الروسي (سبوتنك 1) الذى أطلق في 4تشرين الأول-أكتوبر سنة 1957م أول جهاز فضائي حقيقي يحقق فكرة استكشاف الفضاء.

الإنسان في الفضاء

وكان أول إنسان ينطلق الى الفضاء هو الفضائي الروسي يوري غاغارين على متن المركبة الفضائية (فوستوك 1) في 12 نيسان -ابريل سنة1961م بعد ذلك أطلق الأمريكان ألن شبارد في 5 مايو -آيار سنة1961م . ثم توالى إرسال الاقمار الصناعية والمركبات القريبة كالبرنامج الامريكى ميركوري وجيميني وأبولو والسوفيتى (سابقا) فسخود وسويوز ولونا وغيرها.
وكانت قمة البرامج الفضائية مشروع أبولو الامريكي الذى نجح في إنزال أول إنسان على سطح القمر (نيل آرمسترونگ)فى 20 يوليو-تموز سنة1969م لتليه إنزالات قمرية متعددة وجلب نحو 400 كيلو جرام من تربة القمر.


1074 Views