مميزات مانجو كيت

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 8:52 - آخر تحديث :
مميزات مانجو كيت


Advertising اعلانات

مميزات مانجو كيت نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن المانجو وفوائدها وأنواعها.

مميزات مانجو كيت

-يعتبر هذا الصنف من اهم واكثر الاصناف التى يتم زراعتها فى مصرفى الاونة الاخيرة .
-هذا الصنف متاخر النضج (اكتوبر – نوفمبر – ديسمبر ) فيمكن تخزينه لفترة طويلة على الشجرةوهذا مما يجعله ينفرد بالسوق في هذا التوقيت لانه خرج بذلك عن منافسة اصناف المانجوالمصرية له والتى تلقى قبولا كبيرا عند المصريين
– فهذا الصنف يتم تصديرة الى دول عديدة وهذا لان ثماره تتحمل النقل والتخزين لفترة طويلة وذلك لان القشرة سميكة
– شجرة من الأصناف المقصرة (مقزمة)
– منتظمة الحمل سنوين
– غزيرة المحصول(انتاجية الفدان من 10-15 طن )
– تتحمل النقل و التخزين
-لا يتأثر هذا الصنف بظاهرة تبادل الحمل(المعاومة) فهو يثمر بغزارة كل عام.

نبذة مختصرة عن المانجو

-تنمو شجرة المَنجُو إلى 35–40 م (115–131 قدم). ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً. في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي مُعرَّب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الآنْب، والآنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فية أيضا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.
تعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة).
-عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة. وتنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المنجو ثلاثة أشهر لتنضج.
-تختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم. عادة تكون صُفر أو بُرتقاليّة أو حُمر أو خُضر، وعادة تكون النواة إما ليفية أو مشعرة السطح، ولا يمكن فصلها بسهولة عن اللب. ويكون سمك النواة 1-2 مليمتر (0.039–0.079 بوصة)، ويكون بداخل النواة خط رفيع يغطي البذرة، طوله 4-7 مليمتر (0.16–0.28 بوصة). وتحتوي البذرة على جنين النبات.

أنواع المانجو

كينت:
يعود أصل مانجو الكينت لولاية فلوريدا، إذ تكون ثماره بيضاويّة الشكل، وحجمها كبيراً، ولونها أخضر غامق مع وجود القليل من البقع مائلة للأحمر، ويمتاز هذا النوع بطعمه الحلو الغنيّ، وهو مُناسب للعصير والتجفيف، ومن علامات نُضج الثمار وجود نقاط صفراء تغطي الثمرة من الخارج كما يُمكن الضغط عليها بلطف للتأكد من نُضجها، ويتصف لبُّ الكينت بأنه طريّ وغنيّ بالعصارة، وقليل الألياف، ويتوفّر بالأسواق من شهر كانون الثاني، وشباط، وحزيران، إلى آب وتشرين الأول.
بالمر:
يَعودّ أصل مانجو البالمر إلى ولاية فلوريدا، إذ تتم زراعته لأسباب تجاريّة، ويكون مذاقه قليل الحلاوة، وقوامه ناعم ومليء بالألياف، وتكون الثمار ذات شكل مستطيل مع نهايات مدببة، ولونها كرزي مع القليل من الاخضرار بوجود بقع حمراء، وتُعدّ البرازيل من البلدان الرئيسية التي تزرع هذا النوع.
أميلي:
يعود أصل مانجو الأميلي (Amélie) إلى غرب الهند، ويكون شكل الثمار دائرياً، مع حجم متوسط، بلون أخضر يميل للأصفر البرتقاليّ، ويكون لُبّه غنيّاً بالعصارة وخالياً من الألياف.
فالنسيا:
يكون حجم ثمار مانجو فالنسيا كبيراً نوعاً ما، شكله طويل نسبيّاً، ولونه أخضر مصفر مع وجود لون طفيف من اللون البرتقالي مع بقع حمراء، ولبّه أصفر مائل للون البرتقاليّ.
دهادن:
تملك ثمار مانجو الهادن شكلاً مستديراً، وهي ذات لون أصفر وأحمر، لُبّها أصفر برتقاليّ، ومذاقها حامض قليلاً.
إيروين:
يكون حجم الثمار مانجو إيروين صغيراً شكله بيضويّ، ولونه أصفر برتقاليّ إلى أحمر.
أوستين:
يتراوح حجم ثمار مانجو أوستين بين المتوسط إلى كبير، وشكله طويل نسبياً، ولونه أخضر مائل للأرجوانيّ، ويُزرع فقط في إسبانيا.
ألفونسو
يعود أصل هذه الأنواع ألفونسو، وشوسا ، وتوتابوري  إلى الهند، وتكون ثمارها ذات حجم صغير أو متوسط الحجم، وذات شكل طويل نسبيّاً، كما أنّ لونها أخضر أو أصفر، ولُبّها برتقاليّ مع نكهة عطريّة.

اهم فوائد المانجو للجسم

-تحتوي المانجو على المواد المضادة للأكسدة ومهمة هذه المواد حماية الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون، والثدي، والدم، والبروستات.
-تقلل المانجو من مستوى الكولسترول في الدم بسبب وجود فيتامين سي بنسبة عالية مع البكتبن، والألياف.
– المانجو غنية بالبوتاسيوم الذي يعتبر عنصر هام من عناصر الخليّة التي تساعد على التحكّم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
-تعمل المانجو على تنشيط المسامات، وتساهم في نضارة الوجه، وهو يمكن استخدامه على أيّ نوع من الجلود دون أيّ مضاعفات، وتقوم بعلاج المسامات التي تسبب حب الشباب.
-تحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على اكتماله، وفي نفس الوقت تقوم بحرق السعرات الحراريّة الإضافيّة التي يحصل عليها جسم الإنسان.
-تحتوي هذه الفاكهة على خواص التنشيط الجنسي وتعرف أيضاً بفاكهة الحبّ، وتحتوي على فيتامين إي الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويعزّز الدافع الجنسي.
المانجو غنية بفيتامين أ الذي يعزز قوة العين، كما أنه يحارب جفاف العين، ومقاوم لمرض العمى الليليّ.
-من فوائد المانجو أنها تساعد على تحسين عملية الهضم وهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
-يحتوي على سلسلة جيدة من الفيتامينان ك و سي و أ و25 نوع مختلف من الكاروتينات التي تحافظ على صحة الجسم المناعي.
-تعتبر المانجو الحل الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وتزيد مستوى الحديد والكالسيوم في الجسم.


Advertising اعلانات

2119 Views