مميزات الطاقة المتجددة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:43 - آخر تحديث :
مميزات الطاقة المتجددة


Advertising اعلانات

مميزات الطاقة المتجددة وسوف نتحدث عن سلبيات الطاقة غير المتجددة أهمية الطاقة المتجددة مصادر الطاقة المتجددة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مميزات الطاقة المتجددة

1-أسعار ثابتة تؤثر زيادة أو نقص إمدادات الوقود الأحفوري تأثيراً مباشراً على التضخم، بينما تعتمد تكلفة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة على مقدار الأموال التي تم إنفاقها في البنية التحتية. وبالتالي، فإن تكلفة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة أكثر استقراراً من غيرها.
2- خلق فرص عمل واسعة النطاق من المتوقع أن يوفر الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة المتجددة فرص عمل في جميع أنحاء العالم، وتم بالفعل توفير ملايين فرص العمل في الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى تحولت إلى مصادر الطاقة المتجددة.
3- انخفاض التكلفة معظم أنواع الطاقة المتجددة تكلفتها أقل من الوقود الأحفوري.
4- الطاقة المتجددة مصادر الطاقة المتجددة مستدامة، فالشمس سوف تشرق لمليارات السنوات، كما أن المياه والرياح سوف تستمر في توفير مصدر ثابت للطاقة.
5- الموثوقية يمكن أن تتأثر إمدادات الوقود الأحفوري بالحروب والنزاعات التجارية والإضرابات، بينما مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح موجودة في كل مكان.
6- انخفاض انبعاث الغازات الدفيئة مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة لأنها لا تلوثها بثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات السامة التي ينتجها الوقود الأحفوري، كما أنها لا تقلل من الموارد الطبيعية التي يمكن الحفاظ عليها لفترة طويلة.

سلبيات الطاقة غير المتجددة

1-احتراق الوقود الأحفوري يشكل خطرا على صحتنا
عندما يتم حرق وقود الفحم على سبيل المثال، فإنها عادةً ما تطلق جزيئات في الغلاف الجوي، وهذه الجسيمات الصغيرة التي غالباً ما يكون قطرها ميكرون تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما يتعرض الناس لها، كما يمكن أن يؤدي استنشاق التلوث من مصادر الطاقة غير المتجددة إلى مشاكل في التنفس مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، وأيضاً يمكن لهذه القطع الصغيرة أن تستقر في رئتي الشخص بشكل دائم.
2-المنتجات غير المتجددة يمكن أن تصبح أساس الصراع السياسي
تخوض معظم البلدان الحروب بشكل متكرر بسبب الوصول إلى الموارد المطلوبة، كما أن اعتماد اقتصادنا على الطاقة غير المتجددة يخلق الأساس للصراعات المستقبلية، حيث يتعامل اقتصادنا بالفعل مع تأثير الندرة المصطنعة من خلال سوق تصدير الطاقة غير المتجددة، كما يمكن استثمار الأموال الإضافية التي ندفعها للوصول إلى الوقود الأحفوري في صناديق الاستثمار التي تقودنا نحو المزيد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.
3-تواجه النباتات والحيوانات نفس المشاكل التي يواجهها الإنسان
مع مصادر الطاقة غير المتجددة: على الرغم من أن بعض النباتات تزدهر في البيئات التي تحتوي على مستويات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون إلا أن معظم النباتات والحيوانات تتطلب نفس العمليات الصحية التي يقوم بها البشر لدعم الصحة الجيدة، فعندما نعرض هذه المخلوقات للوقود الأحفوري بطرق غير طبيعية فإن صحتها معرضة للخطر على الفور.

أهمية الطاقة المتجددة

1-الطاقات المتجددة هي مصادر طاقة نظيفة لا تنضب وتزداد تنافسية وهي تختلف عن الوقود الأحفوري بشكل أساسي في تنوعها ووفرة وإمكانية استخدامها في أي مكان على هذا الكوكب.
2-ولكن قبل كل شيء أنها لا تنتج غازات الاحتباس الحراري التي تسبب تغير المناخ ولا انبعاثات ملوثة.
3-كما أن تكاليفها منخفضة وبمعدل مستدام في حين أن اتجاه التكلفة العامة للوقود الأحفوري في الاتجاه المعاكس على الرغم من تقلبها الحالي.
4-لا يمكن وقف النمو في الطاقات النظيفة كما ينعكس في الإحصائيات التي تنتجها سنوياً وكالة الطاقة الدولية (IEA) فقد مثلت ما يقرب من نصف جميع قدرات توليد الكهرباء الجديدة التي تم تركيبها في عام 2014 عندما شكلت ثاني أكبر مصدر للكهرباء في جميع أنحاء العالم بعد الفحم.
5-وفقاً لوكالة الطاقة الدولية سوف يزداد الطلب العالمي على الكهرباء بنسبة 70٪ بحلول عام 2040م حيث ارتفعت حصتها من الاستخدام النهائي للطاقة من 18% إلى 24٪ خلال نفس الفترة مدفوعاً بشكل أساسي بالاقتصادات الناشئة في الهند والصين وإفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

مصادر الطاقة المتجددة

1-طاقة الرياح
الرياح هي حركة الهواء الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ لأعلى واستبداله بالهواء البارد، وقد استخدمت طاقة الرياح قديمًا للإبحار بالسفن وتحريك طواحين الهواء، واليوم يتم الحصول على طاقة الرياح بواسطة التوربينات وتستخدم لتوليد الكهرباء.
2-الطاقة الحيوية
تعد الطاقة الحيوية مصدرًا مهمًا للطاقة ولا يزال الخشب هو أكثر مصادر الطاقة الحيوية شيوعًا وتشمل المصادر الأخرى المحاصيل الغذائية والأعشاب والنباتات ومخلفات الزراعة والغابات والمكونات العضوية من النفايات البلدية والصناعية، وحتى غاز الميثان الذي يتم حصاده من مكبات النفايات ويمكن استخدام الطاقة الحيوية لإنتاج الكهرباء وكوقود للنقل.
3-الطاقة الكهرومائية
المياه المتدفقة في مجرى النهر هي مصدر طاقة متجدد يتم إعادة شحنه باستمرار بواسطة الدورة العالمية للتبخر والهطول، فعندما تسقط المياه إلى الأرض وتصرف في الأنهار والجداول يمكن استخدام المياه المتدفقة لتشغيل العجلات التي تدفع العمليات الميكانيكية في التوربينات والمولدات ويمكن استخدام طاقة المياه المتدفقة لتوليد الكهرباء.
4-طاقة الكتلة الحيوية
طاقة الكتلة الحيوية هي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية من النباتات، ومخلفاتها، ومخلفات الحيوانات، والمخلفات الزراعية، ويمكن استخدامها لإنتاج الوقود الحيوي منها عن طريق التخمر أو التقطير أو الحرق المباشر وغير المباشر.


Advertising اعلانات

169 Views