مميزات الشبكة المحلية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:58 - آخر تحديث :
مميزات الشبكة المحلية


Advertising اعلانات

مميزات الشبكة المحلية وسوف نتحدث عن تعريف الشبكة المحلية LAN مكونات الشبكة المحلية الشبكة الواسعة WAN تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مميزات الشبكة المحلية

1-يستطيع المستخدمون نقل الملفات بين الأجهزة مما يسهل تحسين الإنتاجية .
2-تعزيز سلامة البيانات لأنها تتوافر في خادم مركزي يوضع بدوره في غرفة آمنة يدخلها مسؤول الشبكة Administrator فقط .
3-أن يكون لدى كل مستخدم يدخل إلى جهاز الخادم Server من جهازه الخاص اسم المستخدم User Name
4-تسمح الملفات المتبادلة بالاستخدام المتعدد التطبيقات، مثل تطبيقات قاعدة البيانات التي يتم دعمها من خلال إطار رئيسي .
5-المشاركة في استخدام الموارد مثل الطابعة
6- وكلمة المرور Password . لأن ذلك يجعل النظام في مأمن من أولئك الذيم لا يملكون ترخيصا باستخدام جهاز الخادم أو قراءة وكتابة البيانات فيه .
7-تخزين البيانات ويعني ذلك أن بيانات المستخدم تنسخ بطريقة مؤقتة ، وذلك يقلل من التكاليف المحتملة للبيانات المفقودة ، كما أنه أداة مهمة في حالة الفشل في استرجاع البيانات .

تعريف الشبكة المحلية LAN

الشبكة المحلية أو شبكة المنطقة المحلية (بالإنجليزية: Local area network)‏ (LAN) هي شبكة حاسوب تربط أجهزة الكمبيوتر ضمن منطقة محدودة مثل السكن أو المدرسة أو المختبر أو الحرم الجامعي أو مبنى المكاتب على النقيض من ذلك، لا تغطي الشبكة الواسعة (WAN) مسافة جغرافية أكبر فحسب، بل تشمل أيضًا بشكل عام دوائر اتصالات مؤجرة تعد إيثرنت وواي فاي أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة لشبكات المنطقة المحلية. تتضمن تقنيات الشبكات التاريخية ARCNET والحلقة المرمزة و AppleTalk في الشبكة المحلية اللاسلكية، يتمتع المستخدمون بحركة غير مقيدة داخل منطقة التغطية. أصبحت الشبكات اللاسلكية شائعة في المساكن والشركات الصغيرة ، بسبب سهولة تركيبها. تستخدم معظم الشبكات المحلية اللاسلكية شبكة واي فاي لأنها مدمجة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والحواسيب المحمولة. غالبًا ما يُتاح للضيوف الوصول إلى الإنترنت عبر خدمة نقطة الاتصال.

مكونات الشبكة المحلية

1-الكابلات توصل كبلات الشبكة كل أجهزة الشبكة بنقطة مركزية، وفي العادة تكون إما محول أو محور، ويُستعمل في غالبية الشبكات أسلاك زوج مجدول غير محمية من فئة اسمها (Cat-x)، إذ يدل الرمز (x) على رقم يمثل درجة الأسلاك.[٢] وكلما زاد الرقم زادت درجة السلك، مما يزيد سرعة الشبكة، كما يُستخدم كابل الألياف الضوئية في الشبكات ذات النطاق العالي، والتي فيها نسبة عالية من التداخل الكهرومغناطيسي.
2-المحولات المحول هو مكون مشابه للمحور بكونه نقطة مركزية لتوصيل الكبلات؛ وعلى الرغم من ذلك يمكن للمحول تلقي البيانات، وإرسالها إلى الحاسوب المُستهدف فقط من خلال بناء جدول للحاسوب الموجود على منافذه، مما يقلل حركة البيانات في الشبكة؛ خصوصًا على شبكة فيها أكثر من عشرة أجهزة.
3-المحاور المحور هو موصل الأسلاك المركزي على الشبكة،؛ إذ تتجمع كبلات الشبكة جميعها، ويتصل كل كابل بمنفذ على المحور؛ ويستقبل المحور البيانات من أجهزة الشبكة، ثم ينقلها إلى باقي الأجهزة بعد نقلها إلى بطاقة الشاشة؛ لتحديد ما إذا سيتم معالجتها، أو التخلص منها.
4-برامج الشبكة جميع مكونات الشبكة المحلية ما عدا الكابلات لديها برنامج لتنظيم عملها، وتُكتب هذه البرامج حسب مجموعة معايير التي تحدد بروتوكولات (TCP/IP)، التي تحدد طبقات البرامج، وكيفية تواصلها مع بعضها، ويتيح استعمال مجموعة قواعد للأجهزة من بائعين مختلفين العمل معًا، مما يسمح بالاستفادة من أفضل المعدات.
5-الموجهات موجهات الشبكة هي أساسًا محولات ذكية جدًا؛ لأنها تُعرف عن الشبكات المحلية الأخرى، أما المحولات فهي لا تعرف إلا الشبكة التي توجد عليها، وتوصل الموجهات الشبكات المحلية، وفي بعض الأحيان لمسافات طويلة، مما يُنشئ شبكات واسعة، كما أن الموجهات توفر الأمان على الشبكات المحلية بتوجيه حركة البيانات.

الشبكة الواسعة WAN

1-الشبكة الواسعة WAN هي شبكة كمبيوتر كبيرة تربط مجموعات من أجهزة الكمبيوتر عبر مسافات كبيرة. غالبا ما تستخدم الشركات العالمية شبكات WAN لتوصيل شبكات مكاتبها ؛ عادة ما يكون لكل مكتب شبكة محلية خاصة به LAN ، تتصل 2-هذه الشبكات المحلية عبر شبكة WAN. يتم ربط الاتصالات الطويلة بين هاته الشبكات بعدة طرق مختلفة ، كالخطوط المؤجرة أو شبكات VPN أو أنفاق IP من الناحية الفنية ، فإن أي شبكة كبيرة تنتشر عبر منطقة جغرافية واسعة هي WAN. تعتبر الإنترنت شبكة WAN.


Advertising اعلانات

17 Views