مميزات السياحة في مصر

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2020 7:56 - آخر تحديث :
مميزات السياحة في مصر


Advertising اعلانات

مميزات السياحة في مصر وماهي اهمية السياحة في مصر واهم مقوماتها من خلال مقالتنا اليوم وفي هذه السطور التالية.

السياحة في مصر

تعدّ السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر. وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما تستحوذ عليه من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، وتعد مناطق الأقصر، أسوان، القاهرة، الإسكندرية، الساحل الشمالي، البحر الأحمر، جنوب سيناء من أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام. ويعود تاريخ السياحة في مصر إلى المصريين القدماء، واستمرت كوجهة ومقصد سياحي مرغوب على مدار القرون الماضية وخلال التاريخ المعاصر. واختارت منظمة اليونسكو ست مواقع تراثية ثقافية مصرية متنوعة ما بين مصرية قديمة وقبطية وإسلامية بالإضافة إلى موقع للتراث الطبيعي وذلك ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

انواع السياحة فى مصر

تتمتع مصر بتنوع جغرافي، ومناخي، أثر بدوره على تنوع الغرض السياحي الذي يسعى به السياح من جميع بقاع الأرض لزيارة مصر. وعليه، فإن أبرز أنواع السياحة في مصر هي :
السياحة الترفيهية
والتي يقصد فيها السياح المحافظات والمناطق التى تحظى بجمال الطبيعة، وبإمكانية الممارسة لمختلف الأنشطة في رحاب الطبيعة كمحافظات البحرين الأبيض والمتوسط، وكذلك مدن بحر النيل.
السياحة العلاجية
ويسعى فيها السياح لتلقي العلاج الطبيعي والاستشفاء من العيون والحمامات والرمال وكل ما يُوصف للتخلص من الأمراض الجلدية والروماتيزمية وغيرها، وهو ما يقصدون معه الواحات كواحة سيوة، وكذلك سيناء ووادي النطرون وحلوان والعين السخنة والغردقة والفيوم.
السياحة الثقافية
وفيها يأتي السياح لأغراض بحثية، تتعلق بالآثار، والتي تنتشر في بقاع الجمهورية من الإسكندرية وحتى أسوان.
السياحة الرياضية
وهي التي يأتي السياح بسببها لحضور أبرز الفعاليات الرياضية في كرة القدم، والسلة ، واليد، وألعاب الاسكواش والبولينج، وألعاب القوى، وكذلك ماراثونات الركض، وغيرها.
سياحة المهرجانات
وتعتبر من أقوى أنواع السياحة، إذ تنقل أهم الفعاليات الخاصة بأكبر الأحداث التسويقية، والثقافية والفنية، وكذلك أهم الاحتفالات التي تتخذ مصر بلداً أساسياً لإقامة الفعالية، مثل الاحتفال بتعامد الشمس بمعبد أبو سيمبل، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمهرجان الدولي لصيد الأسماك ببورسعيد.
سياحة المؤتمرات
وتقام في ظلها العديد من المؤتمرات بمجالات السياسة والطب والاقتصاد والثقافة، بمختلف محافظات الجمهورية، هذا بالإضافة إلى المعارض مثل معرض الإسكندرية الدولي للكتاب.
السياحة البيئية
وهي التي يذهب فيها السياح للمحميات الطبيعية، والأماكن البرية، مثل محمية رأس محمد، ومحمية طابا، ومحمية أبو جالوم بدهب.
السياحة الدينية
وفيها يسعى السياح لزيارة المساجد، والكنائس، والأديرة الموجودة بمصر؛ بغرض التعبد، وكذلك رؤية ما تحتويه هذه الأماكن المقدسة من تصاميم معمارية عظيمة مثل دير سانت كاترين، ومسجد أحمد بن طولون، والكنيسة المعلقة.

أهمية السياحة

تجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة ويتجاوزون أي ضغوط يمرون بها في حياتها بسبب العمل أو المشكلات الأسرية وغيرها، فهي سبيل للنسيان والإستجمام ورؤية أماكن خلّابة تبعث الراحة على النفس.
السياحة تجلب عائد إقتصادي كبير على البلاد التي تقدمها، حيث يأتي السائحون للإستمتاع بها، ويصرفون الكثير من الأموال فيها، سواء في الفنادق أو الأنشطة التي يستمتعون بها.
السياحة تساعدنا في التعرف على مختلف الثقافات وتعلم لغات وأفكار جديدة والتعامل مع أشخاص مختلفين، وكسر الملل الذي يصيبنا من التعامل مع نفس الأشخاص ونفس العادات والتقاليد يومياً.
تفتح السياحة مجالاً في التعاون بين الأشخاص في العمل والتعليم وغيرها من الأمور، فيمكن الحصول على عمل من خلال العلاقات التي يتم تكوينها أثناء السفر، ويمكن عمل مشروعات كبيرة لها وكلاء في أكثر من بلد.
يعمل الكثير من الأشخاص في مجال السياحة، مما يعود عليهم بفوائد مادية كبيرة، مثل المرشد السياحي، والأيدي العامل في الأنشطة السياحية المختلفة.

مميزات السياحة في مصر

تبرز أهم المميزات من خلال ما توفره مصر من أنواع السياحة، والخدمات المتعلقة بهذه الأنواع، هذا بالإضافة إلى تميز الطقس المصري بأنه ذو تقسيم محدد على مدار العام، ويعتبر من أهم المؤشرات الخاصة بأنواع السياحة المختلفة.


Advertising اعلانات

609 Views