مميزات الأجهزة الذكية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:12 - آخر تحديث :
مميزات الأجهزة الذكية


Advertising اعلانات

مميزات الأجهزة الذكية، حيث انتشرت الأجهزة الذكية انتشارا واسعا في خلال العشر سنوات الماضية، وسهلت على البشر الكثير من الاحتياجات وأهمهم التواصل، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من مميزات الأجهزة الذكية، وكذلك عيوبها.

مميزات الأجهزة الذكية

1. تصفح الانترنت حيث جعلت من السهل على الأشخاص تصفح الويب، والتي تمكنهم من البحث والوصول إلى مواقع الويب في أي وقت وفي أي مكان ويمكن للأشخاص الوصول بسهولة إلى المعلومات.
2. الراحة، إذ أن أحد الأسباب الرئيسية لشراء الهاتف الذكي هو الراحة بفضل إمكانات الإنترنت المضمنة، وإمكانية التحقق من الرصيد بالمصرف ودفع الفواتير والرد على رسائل البريد الإلكتروني أثناء التنقل وبعيدا عن جهاز الحاسوب، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة أمر سهل مع راحة الرسائل النصية والقدرة على تحديث حسابات الشبكات الاجتماعية، وإمكانية تحديد والتنبية عن المواعيد.
3. الاتصالات الفورية وتواصل الناس مع بعضهم البعض بشكل أساسي وأفضل من السابق، فمع ظهور تكنولوجيا الهواتف الذكية فقد مهدت الطريق إلى الرسائل النصية والدعوة والدردشة المرئية والتطبيقات التي تسمح للأشخاص بالتواصل الفوري مع الجميع في جميع أنحاء العالم.
4. نظام تحديد المواقع العالمي، حيث تسمح هذه التكنولوجيا للأشخاص بتحديد عناوين معينة ومناطق في جميع أنحاء العالم، ويساعد هذا على تحسين التواصل والتنقل.
5. وسائل الترفيه حيث تعتبر الهواتف الذكية مصدرا للترفيه، من الألعاب والموسيقى والأفلام والكتب الإلكترونية.
6. الكاميرات المتطورة فهى ذات اهمية، فهي توفر على الأشخاص شراء كاميرا رقمية منفصلة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، وامكانية النشر في وسائل الإعلام الاجتماعية، وتعتبر الكاميرا المتطورة كأهم اعتبار للمستهلكين في شراء هاتف ذكي.
7. التطبيقات المساعدة حيث يمكن للهواتف الذكية فعل كل شيء تقريبا بمساعدة التطبيقات، وهناك ملايين التطبيقات التى يمكن الوصول إليها خلال الانترنت، وتختلف وظائف التطبيقات عن بعضها البعض، مثل محرر الصور ومقاطع الفيديو وحجز التذاكر والمتجر عبر الإنترنت ونظام الدفع وتحليل البيانات والمساعد الشخصي وما إلى ذلك.
8. المساعدة فى التعليم وخاصة للأطفال حيث أن سهولة الوصول إلى المعلومات والمحتوى المفيد، ويمكن للأطفال الحصول على مزيد من التعليم التفاعلي من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية ولعب تطبيقات التعليم، ويمكنهم أيضا تصفح الإنترنت بسهولة إذا كانوا يريدون البحث عن شيء ما حول موضوع ما.

أنواع الأجهزة الذكية

1. الأجهزة اللوحية المحمولة “متوسطة الحجم”، وتشمل الحاسبات المحمولة، والحاسبات المتحولة، والتي تعمل باللمس.
2. الساعات الذكية، وهي عبارة عن جهاز محمول صمم، ويتم ارتداؤه على المعصم مثل: الساعة التقليدية.
3. الأجهزة اللوحية المحمولة، “صغيرة الحجم”، وتشمل الهواتف الذكية والبطاقات الذكية.
4. الهواتف الذكية، وهي تحتوي على شاشات لمس، وتطبيقات دعم، وغالباً ما تقيس معدل ضربات القلب، وعلامات حيوية أخرى.
5. الأجهزة اللوحية “كبيرة الحجم”، مثل السبورات الذكية.
6. أنواع أخرى مثل النظارات الذكية، والسيارات الذكية، والتلفاز التفاعلي الذكي، وأجهزة المنزل، الذكية، والإضاءة الذكية، وأجهزة التحكم في درجة الحرارة.

سلبيات استخدام الأجهزة الذكية

1. يمكن أن تسبب مشاكل صحية، فقد تم العثور على أنها يكون لها تأثير سلبي على الصحة، حيث تصدر طاقة ترددات لاسلكية، يمكن استيعابها بواسطة الأنسجة في الجسم، وتساهم في الحرمان من النوم وهو أحد الآثار السيئة الشائعة لاستخدامها، وعلاوة على ذلك تنتج نوع من الضوء الذي يمكن أن يضر شبكية العينين.
2. محتوى غير خاضع للرقابة فهناك عيب في سهولة الوصول إلى المعلومات والإنترنت، فيمكن للأشخاص ولا سيما الأطفال، مشاهدة المحتوى غير الخاضع للرقابة بما في ذلك العنف والمحتوى الإباحي وما إلى ذلك، عن غير قصد أو غير ذلك، وبالتالي في مثل هذه الحالات يجب التأكد من تنظيم استخدامهم للهواتف الذكية.
3. الإدمان، حيث أنه اذا استيقظ الإنسان في الصباح ووجد نفسه متجه إلى هاتفه أولا أكثر من أي شيء آخر، فهذه علامة مبكرة على إدمان الهواتف الذكية وهذه المشكلة قد تؤدي إلى إدمان ذا خطورة، فقد يشتمل هذا الإدمان على الألعاب ووسائل الإعلام الاجتماعية وما إلى ذلك.
4. الإلهاء، حيث يمكن للهواتف الذكية أن تشتت الانتباه، حيث تعلم التطبيقات المستخدم عندما تكون هناك رسائل وتحديثات وعروض أحدث وما إلى ذلك، وهذا له الأثر الذي يمكن أن يؤثر على الإنتاجية، فعند حضور هذه الإشعارات سيجد المرء نفسه متجه إلى الاطلاع عليها.
5. التكلفة، إذ يمكن أن تكون الهواتف الذكية باهظة الثمن، ولا سيما تلك الهواتف المتطورة ذات المواصفات والميزات الرائعة، وبصرف النظر عن الهاتف الذكي نفسه فتتطلب بعض التطبيقات التي يتم شراؤها من أجل الاستخدام الكامل للوظائف الأخرى التي يقدمها التطبيق، فقد تكون هي أيضا ذات تكلفة مرتفعة.
6. تهديدات الخصوصية، فمهما كان هناك تطبيقات خصوصية فلا تزال هناك مخاطر وتهديدات أمنية في كل مكان، ودائما ما يكون المخترقون حاضرين وتكون الفيروسات الظاهرية فعالة، وبالتالي الهواتف الذكية عرضة لهذه التهديدات عند الوصول إلى الإنترنت، مما يدعو إلى وجوب أن يكون هناك حذر أكبر عند فتح المواقع والروابط.
7. عمر البطارية، فكلما زاد عدد التطبيقات والبرامج الموجودة على الهاتف، زادت الطاقة التي يحتاج إليها، وكلما يتم استخدام الهاتف، وكلما كانت البطارية أسرع فى الحاجة للشحن، وتزداد المشكلة فى حالة عدم وجود إمكانية للشحن في ذلك المكان والوقت.

نصائح استخدام الأجهزة الذكية

1. تجنب الاتصال إذا كانت الشبكة ضعيفة، لأن الجوال يعمل بأقصى قدرته للتواصل مع الشبكة، وهذا يزيد من نسبة الإشعاع الضارة على صحة الإنسان.‏
2. الحفاظ على الهاتف بعيدا عن الرأس لمسافة 2-7 بوصات على الأقل، أو استخدام وضع مكبر الصوت، تجنبا لانتقال الإشعاع الكهرومغناطيسي إلى الدماغ بشكل مباشر.
3. فيما يخص الحوامل يجب التقليل قدر الإمكان من استخدام المحمول، لأن جسم الجنين أكثرا تأثرا بالأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر عن الهاتف المحمول.
4. أوصى الأطباء بضرورة تجنب استخدام الهواتف المحمولة قبل النوم بساعتين، حتى تحصل على نوم جيد، بدون اضطرابات.
عند الاتصال، لا تتجاوز أكثر من 4 رنات على المتصل به، ثم إنهاء المكالمة، لأن استمرار الإشارة يزيد من ترددات الإشعاع ومستوياتها الضارة.
5. أوصى الأطباء بضرورة تجنب استخدام الهواتف المحمولة قبل النوم بساعتين، حتى تحصل على نوم جيد، بدون اضطرابات.


Advertising اعلانات

49 Views