ملابس تراثية قطرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:44 - آخر تحديث :
ملابس تراثية قطرية


Advertising اعلانات

ملابس تراثية قطرية كذلك سنتحدث عن الزي القطري التقليدي للرجال وما هو شكل الثوب القطري كما سنتحدث عن أهم عادات وتقاليد قطر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ملابس تراثية قطرية

1- أن الزى الشعبي أو التراثي أثبت قدرته على فرض نفسه في أي وقت حيث لا يمكن لموسم عرض أزياء حول العالم. المجتمع القطري يجد في العبـــــاية أناقة. الزي الرجال المعروف لدينا هو الجلباب الأبيض والغترة والقحيفة والشماغ ولكن في الحقيقة كل دولة عربية تتميز بالزي الرجالي الخاص بها والذي يتناسب مع الطبيعة الجغرافية والبيئية لكل بلد إضافة إلى الموروثات الثقافية.
2-وتؤكد فضيلة العدوي ان الزي التقليدي يصارع الموضة ويحاول الكثيرون حمايته برفض اي تغيير عليه لأن مجتمعنا واع ومحافظ على العادات والتقاليد. وفي سياق احترام العادات والتقاليد المحلية لا بد للمقيمين والزوار ارتداء ملابس محتشمة تغطي الأكتاف والركبتين. الزي المصري التقليدي قديما وحديثا الافضل اللباس الفرعوني بقي حاضرا في اللباس التقليدي المصري بصورة طفيفة غيرت في كثير من الأحيان من شكله وتصميمه فالمرأة المصرية في الأصل كان ترتدي جلباب بسيط وذو لون واحد ابيض او.
3-عن غطاء اسود مصنوع من قماش شفاف الشيفون أو قماش الجورجيت و يزين البخنق بعض النقوش المنقوشه. ويحب الكوريون المعاصرون ارتداء ملابس هانبوك. وتؤكد فضيلة العدوي ان الزي التقليدي يصارع الموضة ويحاول الكثيرون حمايته برفض اي تغيير عليه لأن مجتمعنا واع ومحافظ على العادات والتقاليد.
4-الزي الشعبي يلبس الرجل القطري الثوب الأبيض ذا الياقة مع بشت مطرز بالخيوط الذهبية علي الاطراف مع عقال يتدلي منه خيطان ينسدلان علي الظهر. يحرص أبناء دولة قطر على ارتداء الزي التقليدي الثوب فيما ترتدي النساء العباءة.

الزي القطري التقليدي للرجال

1-الدقلة
هي عبارة عن معطف طويل يتم لبساه فوق الثوب,والدقلة ليست لباس جديد بل هي تراث قديم في اللباس الخليجي تعود إلي عصر الستينات ولكن مع مرور الزمن دخل علي الدقلة بعض التعديلات الخاصة بالشعب القطري وهي تصنع من قماش القطن وكذلك أيضا من الصوف وفي الوقت الحالي أصبحت تصنع من الجلد ومن الفرو, وهي الزى الرسمي للقطرين في المناسبات والأفراح والأعياد الوطنية للبلاد.
2-البشت
هي من أهم العادات والتقاليد التي انتشرت في قطر وتميزت بها قطر عن دون غيرها من البلاد الأخرى وهي ارتداء لباس خاص في جميع المناسبات الخاصة والهامة مثل العرس والعيد, ويعتبر البشت من أهم أزياء التراث القطري القديم وهو معروف بشده في جميع دول الخليج العربي فقد كان يرتديه جميع الشعب اغلب الأوقات ولكن في وقتنا الحال أصبح خاص بالأعياد والمناسبات الخاصة كالعرس فقط, وهو يصنع من الصوف سواء كان اسود اللون أو بني فاتح ويطرز هذا البشت بخيوط خاصة من الذهب.
3-الغترة
هي عبارة عن قلنسوة للراس تكون مستديره علي هئية كفية مخرمة وهي يقوم بوضعها اغلب الشعب القطري ويوضع فوقها منديل, وتعرف ايضا باسم الشماغ والغطرة, واغلب الاوقات تكون الغترة ملونة باللون الابيض خاصة في فصل الصيف في حين تختلف الوانها في فصل الشتاء فتكون حمراء وابيض أو سوداء وابيض, وفي بعض الايام نجد الغترة تتميز بالوان استثنائية مثل الخضراء والابيض أو الازرق والابيض وابضا الابيض والبرتقالي وهذه الاستنثاءات تكون في المناسبة كالحفلات الصاخبة والاعراس.
4-العقال
والعقال عبارة عن مجموعة من الخيوط التي تصنع من مادة الصوف متعددة الألوان وهي ملتوية في شكل دائرة وتوضع علي الرأس وهي تعتبر من أهم متممات اللباس لدي جميع الرجال في قطر, ويعتبر العقال القطري هو أكثر العقال تميزا في منطقة الخليج العربي وهذا لأننا نجد العقال القطري يتدلى منها خيطان يتم إنزالهم علي الظهر, وفي الأعياد والمناسبات والاحتفالات الوطنية اعتاد القطرين علي التزين بأبهى الصور وذلك من خلال ارتداء الدقلة
وفي وصف العقال نجد انه عبارة عن رباط علي شكل مستدير ويكون في شكل مزدوج ويتميز العقال باللون الاسود الذي يعود إلي لون الخيوط السوداء التي تم جدل الرباط منها وتكون هذا العقال ويكون في في كل طرف من اطرف العقال مجموعه من الخيوط السوداء الطويلة التي عادة ما نجدها توضع في الجهة الخلفية والتي تزيد الجمال والزينة علي العقال وكذلك علي اللباس القطري بشكل عام.

شكل الثوب القطري

1-الثوب القطري هو عبارة عن عباءة بيضاء اللون بأكمام طويلة ويوجد في الثوب القطري كسرة من الأمام وكسرتين في الخلف
في فصل الصيف عادة ما يرتدي الرجل القطري اللون الأبيض لكن في الشتاء يمكن أن يرتدي الثوب بعدة ألوان مختلفة
2-يضع الرجل القطري غترة على رأسه وهي عبارة عن قماش من اللون الأبيض يضعها الرجل على رأسه مع العقال و أحيانا بدون العقال
3-يتم صنعها من القطن أو الحرير الصناعي في فصل الصيف أما الشتاء من الصوف أو القماش الكشميري.
4- يرتدي القطري في بعض الأحيان العقال وهو عبارة عن حلقة سوداء مصنوعة من الصوف وأحيانا من القطن يتم صنعه يدويا.
يلبس الرجل القطري الطاقية وهي عبارة عن قماشة صغيرة تغطي الرأس باللون الأبيض بتفتحات صغيرة مزينة من الحواف.
5-فالرجل القطري لايرتدي هذا فقط بل غالبية دول الخليج وأيضًا يشترك دول أخرى في ارتداء الطاقية والغترة كالأردن والعراق والشام.

عادات وتقاليد قطر

1-الهوية الوطنية في قطر:
الشعب القطري من نسل البدو، ومجموعات البدو الناطقين بالعربية الذين عاشوا في صحاري الشرق الأوسط وحافظوا على تقليد كرم الضيافة، ومع ذلك، يميل المجتمع القطري إلى أن يكون محافظا إلى حد ما في معظم الجوانب، وهو نتيجة للتأثيرات الشديدة من التقاليد الإسلامية، وتعتبر الأسرة، والميزات المعمارية التقليدية، والعناصر المرتبطة بماضي الأمة، وصور الحاكم رموزا وطنية مهمة.
2-الدين في قطر:
الإسلام هو الدين الرسمي في قطر، والنظام والحكومة مرتبطان بالشريعة الإسلامية، ومعظم القطريين مسلمون، ومع ذلك، لا يفرض القانون قيودا على أي هوية دينية أخرى، ووفقا لموقع حكومي على الإنترنت، يسمح القانون القطري بالحرية الدينية، ويتمتع المجتمع ككل بمستوى عال من التسامح تجاه أنظمة المعتقدات الدينية المختلفة، ومع ذلك، يجب على الزائرين والمغتربين في قطر احترام العقيدة الإسلامية للبلاد وشعبها.
الجنسية والمهنة أساس البنية الإجتماعية في قطر
وخلقت ممارسة توظيف العمال الأجانب نظاما تعمل فيه جنسيات معينة في قطاعات وظيفية معينة مع رواتب مختلفة حسب الجنسية، وأكبر تقسيم هو بين المواطنين والأجانب، مع التقسيمات الفرعية على أساس منطقة المنشأ، وعلم الأنساب، والممارسات الثقافية، ومن ناحية أخرى، يتم تصنيف القطريين داخليا وفقا للإنتماء القبلي والمذهب الديني والصلات التاريخية أنماط الإستيطان.
وعلى الرغم من كون دولة قطر أغنى دولة في العالم، إلا أن قطر تعاني من تفاوت اجتماعي كبير، ومع ذلك فهي تعالج هذه المشكلة من خلال تطوير برامج رعاية اجتماعية واسعة النطاق، بما في ذلك الرعاية الصحية المجانية والتعليم الإبتدائي من خلال الجامعة ومنح الإسكان والمرافق المدعومة، وفي السنوات الأخيرة، تم إنشاء مؤسسات لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمعاقين من خلال برامج التعليم والتدريب الوظيفي.
3-أدوار الجنسين في قطر:
هناك نسبة عالية جدا من الرجال إلى النساء في المجتمع القطري، ويفوق عدد الرجال عدد النساء بأكثر من ثلاثة إلى واحد، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عدد الذكور المغتربين، ويعد اختلال التوازن بين الجنسين تحديا للمجتمع القطري لأنه يكرس ثقافة النوع الإجتماعي، وبالتالي عدم المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لإيجاد توازن بين الثقافة التقليدية والحديثة في قطر، إلا أن قيم وعادات العالم القديم في قطر مثل البيئات العامة التي تفصل بين الجنسين، ولا تزال موجودة وتشكل جوهر الهوية الوطنية، والموانع القانونية مثل قانون ولاية الرجل، فضلا عن العوامل الثقافية.
4-لقاء وتحية الناس في قطر:
اعتمادا على الجنس، يمتلك القطريون طرقا مميزة في تحية بعضهم البعض، فعلى سبيل المثال، يميل الرجال إلى المصافحة (دائما الشخص المناسب) تحية رسمية، وإذا كنت في بيئة غير رسمية وتعرف الشخص جيدا، ويمكنك تقبيل بعضكما البعض على الخد (ثلاث مرات على الخد الأيمن)، ومع ذلك، إذا قابلت قريبا أو صديقا مقربا، فيمكنك تحية بعضكما البعض عن طريق لمس الأنف مرتين، ويمكن أن تتبع المرأة نفس الإجراء عند التحية الرسمية، وبالنسبة للأقارب والأصدقاء المقربين، فإنهم يقبلون أيضا على الخد (ثلاث مرات على الجانب الأيمن) وعادة ما يحتضنون أيضا.
5-حقوق المرأة في قطر:
على الرغم من الفجوة في المساواة بين الجنسين، تتمتع المرأة بحقوق في قطر حيث يمكنها التصويت، والترشح للإنتخابات المحلية، والسفر خارج الدولة، والمشاركة في جميع جوانب الحياة العامة والإجتماعية، والدراسة، وفي الحقيقة غالبية الطلاب في الجامعات القطرية من الإناث، مما يعني أنهن يحتفظن بمكانة عالية في الأوساط المهنية والتعليمية، وبالتالي، فإن نسبة مشاركة المرأة القطرية في القوى العاملة أعلى من المتوسط العالمي (51٪).
وعلاوة على ذلك، تتوقع حكومة قطر أن تستمر معدلات توظيف النساء في الإتجاه التصاعدي، ويرى غالبية القطريين أن مشاركة المرأة في القوى العاملة إيجابية، من بين أكبر العقبات التي تحول دون توظيف الإناث الإلتزامات العائلية، والأسرة هي أساس المجتمع القطري وهيكله، ومجتمع أبوي نموذجي، ويجلس الرجال على رأس الأسرة، ومع ذلك، فإن الطلاق قانوني في قطر وتتزايد معدلات الطلاق بشكل مطرد، لا سيما بين الأزواج الشباب.
6-المحادثة والتواصل في قطر:
كدولة محافظة، ينصح بعدم الحديث عن الجنس أو الدين أو السياسة في قطر، حتى إذا كانت آرائك حول هذه الموضوعات تبدو معقولة بالنسبة لك، فيجب أن تأخذ في الإعتبار أنها تأتي من منظور مختلف (ربما غربي)، كما أنه من المهم أن ندرك أن انتقاد الأمير جريمة (وفقا للدستور) وقول أي شيء سيئ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر مهينا، وتجنب طرح أسئلة شخصية على السكان المحليين لا سيما حول أفراد أسرهم من الإناث وابتعد عن التعبير عن الإعجاب بممتلكاتهم المادية، والخصوصية المألوفة هي قيمة أساسية لمعظم العرب.


Advertising اعلانات

55 Views