ملابس تراثية سعودية للاولاد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:13 - آخر تحديث :
ملابس تراثية سعودية للاولاد


Advertising اعلانات

ملابس تراثية سعودية للاولاد كما سنذكر كذلك الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية أيضا سنتحدث عن ملابس تراثية قديمة كما سنتحدث عن ملابس تراثية للنساء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ملابس تراثية سعودية للاولاد

1-لكل دولة ملابس تخص الأطفال، وتتميز السعودية بتخصيص ملابس للأطفال سواء الذكور أو الإناث، وتحديدًا في المناسبات، والاحتفالات، والأعياد الوطنية.
2-ويحرص الأهالي على ترسيخ مفهوم التراث لدى أبنائهم عن طريق توفير هذه الملابس الشعبية في أغلب المناسبات الاجتماعية، أو حتى في الأيام العادية؛ ما يعكس ذلك فرحةً لدى الأطفال السعوديين.
3-فإنّ الازياء الشعبية والتراثية الخاصة بالأطفال التي تتميز بها المملكة، تعكس لوحات فنية رائعة، وتعبر عن تاريخ الأجداد، وتعكس حضارة وأزياء كل منطقة من مناطق السعودية ومحافظاتها؛ بالإضافة إلى أنّها تحافظ على الهوية العربية السعودية، والتقاليد الإسلامية والعربية الأصيلة.
4-ولذا يتوارث الآباء الأزياء الشعبية، ومن ثم ينقلون عشقها لأطفالهم، إلى أنْ أصبحت الازياء الشعبية السعودية التي تميز كل منطقة ترتبط في عقول الأطفال بالمناسبات الرسمية، وتجد الأمهات فرصتهن لربط أبنائهن، وبناتهن بالتراث الشعبي للمنطقة، في مثل هذه المناسبات.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

1-الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية هي الإرث المتداول من جيل إلى جيل، وتبرز في مجملها الثقافة العربية السعودية بشكل خاص، وثقافة شبه الجزيرة العربية بشكل عام ويتميز الزي التراثي السعودي بالقطع المطرزة بطريقة تقليدية متوارثة، وعدد هذه القطع يتجاوز الاثنين والعشرين قطعة، كما ويغلب على هذه القطع صفة الضيق، بحيث تلامس الجسم في بعض المناطق، بينما تكون واسعة في مناطق أخرى.
2-أما ألوان الزي التقليدي فهي باهية في أغلبها، واللون السائد عليها هو اللون الأبيض وتكمن أهمية الزي التراثي في تعزيز مشاعر الوطنية والانتماء عند المواطنين السعوديين، وتعريف المواطنين بأهم المعلومات التاريخية المتعلقة بالمملكة العربية السعودية، وأيضاً إبراز مكانة المملكة العربية السعودية العظيمة وشأنها الرفيع.

ملابس تراثية قديمة

1-تشير مناطق السعودية ومحافظاتها إلى العالم الإسلامي، ويظهره الزي الوطني، حيث أنّ الشعب السعودي محافظ في الملابس، والعلاقات الأسرية، والدين، وأسلوب الحياة بشكل عام.
2-وبشكل مختصر فإنّ ملابس تراثية سعودية للرجال تتكون من قميص بطول الكاحل يسمى “ثوب”، وعباءة طويلة تسمى “بشت”، وغطاء رأس قلنسوة تسمى “كوفية”، ومربع كبير من القطن يسمى “الغترة”، ودائرة دائرية تسمى “إيجال” أو “عقال”.
الثوب هو قميص طويل فضفاض مصنوع من القطن، وله أكمام طويلة، وعادة ما يكون لون الثوب أبيض؛ لأنه يلبس في الصيف، ويرتدي السعوديون في الشتاء أثواب من الصوف الملونة.
3-وبالنسبة للنساء تتكون ملابسهم التراثية من ثوب طويل، وقطعة خارجية تسمى “عباية”، ووشاح يسمى “شيلة أو حجاب”. النساء السعوديات يغطين وجوههن في بعض الأحيان، وبعض النساء لا يتركن إلا العيون والمعصم، وبعض النساء يستخدمن النقاب لتغطية العينين أو الوجه كله.

ملابس تراثية للنساء

1-وإلى الآن تظل المملكة العربية السعودية تحفظ بزي رسمي خاص بها لللرجال والسيدات والأطفال، ولكن في الأعياد والمناسبات القومية الوطنية للمملكة العربية السعودية يتم إحياء التراث من خلال ارتداء الزي التراثي للمملكة العربية السعودية قديما على الشكل الذي كان عليه في البداية.
2-والجدير بالذكر أن الأزياء الشعبية للنساء في المملكة العربية السعودية تظل من العادات والتقاليد التي تحتفظ بها السيدات من خلال هذا الزي التقليدي الموروث.
3-ولكن في المناسبات والأعياد الرسمية للمملكة العربية السعودية تحرص السيدات على ارتداء الزي الشعبي القديم الخاص بتراث شبه الجزيرة العربية قديما.
4-ففي حقيقة القول أن هذا الزي الشعبي الخاص بالسيدات في المملكة العربية السعودية يحرصن على ارتداءه بشكل من أشكال العادات القديمة والتقاليد الشعبية، لكن الجدير بالذكر أن هذا الزي يعمل على إحياء التراث وبعث الروح التاريخية لدى المواطنين في المملكة العربية السعودية.
5-ويعتبر الاحتفال بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية على يد الأمير محمد بن سعود من أهم وأبرز الاحتفاليات والمناسبات الرسمية التي ترتدي فيه النساء الزي الشعبي السعودي.
ونختص بالذكر أن الزي الرسمي الشعبي للنساء في المملكة العربية السعودية واحد بشكل عام، لكن يختلف في بعض التفاصيل التي سنتعرف عليها فيما يلي من حيث اختلاف المناطق في المملكة


Advertising اعلانات

53 Views