مكياج الوجه

نقدم لكم متابعينا نصائح وخطوات بسيطة لعمل مكياج الوجه باحترافية من خلال بعض الخطوات البسيطة .

المكياج
المكياج هي مواد تستخدم لتعزيز، أو حماية مظهر، أو رائحة الجسم البشري. وتشمل مستحضرات التجميل مراهم العناية بالجلد، والغسولات (بالإنجليزية: Lotions)، والمساحيق والعطور، ومحمرات الشفاه، وطلاء الأظافر، وماكياج العيون والوجه، والعدسات اللاصقة الملونة، وأصبغة الشعر، مثبتات الشعر، والمواد الهلامية، ومزيلات الروائح الكريهة، منتجات نظافة الرضع، ومنتجات زيوت الحمام، ومواد توليد الفقاعات في الحمامات، وأملاح الحمام، وأنواع أخرى كثيرة من المنتجات. تستخدم مستحضرات التجميل على نطاق واسع. إن المجموعة الفرعية من مستحضرات التجميل المسماة بـ “المكياج”، تشير أساسا إلى المنتجات الملونة التي تغير مظهر المستخدم. ميز العديد من الشركات المصنعة بين مستحضرات التجميل المستخدمة للتزيين ومستحضرات التجميل الخاصة بالعناية.
خطوات تحضير الوجه قبل المكياج


تنظيف البشرة
هذه الخطوة أساسية ولا يمكن لك أن تتخطيها أو تنسيها أبداً. اختاري الغسول المفضل لك والمناسب لنوع بشرتك واغسلي وجهك به. فغسول الوجه الدهني يجب أن يكون له خصائص للتحكم بإفراز زيوت البشرة. أما غسول البشرة الجافة فمن البديهي أن يكون له خصائص مرطبة.
تقشير البشرة
تأتي هذه الخطوة بهد غسل الوجه وتنظيفه. استخدمي مقشر لطيف للبشرة واغسلي مه بشرتك للتخلص من الجلد الميت الذي يمكن له أن يشوه مكياجك.
سيروم أو تونر
ننصح صاحبات البشرة الدهنية باستخدام التونر لأن نسبة الكحول الموجودة فيه تساعد على إزالة الزيوت الزائدة. أما لصاحبات البشرة الجافة فلا بد أن تستخدم سيروم يمد بشرتك بالفيتامينات والمعادن اللازمة، كما أنه يمنحك بريق يدوم طوال اليوم.
ترطيب البشرة
ترطيب البشرة ضروري جداً في كل أوقات النهار وحتى قبل وضع المكياج. فالمرطب سينعم بشرتك ليصبح وضع المكياج أسهل.
برايمر الوجه
آخر خطوة لتحضير الوجه وأول خطوة في المكياج هو وضع البرايمر الذي يعمل كحجاب حاجز بين البشرة والمكياج فيمنع وصلي المكياج إلى عمق خلايا البشرة من خلال تضيق المسامات.
تطبيق مكياج الوجه


وفيما يأتي خطوات تطبيق مكياج الوجه:
الخطوات التمهيدية للمكياج: وللبدء بمكياج الوجه يجب اتباع الآتي:
-وضع مرطبٍ خفيف مناسبٍ مع التأكد من أنّ المرطبات النهارية تحتوي على ما لا يقل عن عامل حماية SPF 15 لحماية البشرة من أشعة الشمس. ويتم ذلك بالضغط بلطف على البشرة بعد وضع المرطب بلطف، ويجب عدم تدليك المرطب على البشرة، بل الضغط عليها بلطف، ثم الانتظار مدة 5 دقائق قبل وضع المكياج.
-استخدام مصلٍ لترطيب البشرة، ويُنصح باستخدام الأمصال التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: فيتامين سي، ومضادات الالتهاب مثل: الزنك، والأحماض الأمينية، ويطبق المصل قبل المرطب.
-رش ماء الورد على البشرة، وهذه الخطوة اختيارية، ولكنّها تجعل البشرة متوهجة، ويجب الانتظار ليجف ماء الورد من على البشرة.
-تقشير الشفتين باستخدام قطعة قماش نظيفة ورطبة بحركات دائرية صغيرة، أو استخدام مرطب عليهما وتركه مدة 10 دقائق قبل وضع أحمر الشفاه.
-اختيار البرايمر: حيث إنّ البرايمر (بالإنجليزيّة: Primer) يعدُّ البشرة للمكياج، فيملأ الخطوط في البشرة فلا تظهر تجاعيد على المكياج. ويجب اختيار البرايمر حسب نوع البشرة، فمثلاً يجب اختيار برايمر ذي لونٍ أخضر فاتح للبشرة التي تُعاني من حب الشباب أو الاحمرار.
تطبيق الأساس: ويجب اختيار كريم الأساس المطابق للون البشرة الطبيعية، ويتم اختباره من خلال مطابقته للون الصدر. ويتم تطبيق كريم الأساس من خلال الخطوات الآتية:
وضع قليل من الكريم على ظهر اليد، ومن ثم استخدام فرشاة أو إسفنجة مكياج رطبة لوضع الأساس على البشرة.
مزج كريم الأساس جيداً.
وضع بعض كريم الأساس على بقع الوجه باستخدام فرشاة خافي العيوب.
تطبيق خافي العيوب: ويُستخدم خافي العيوب (بالإنجليزيّة: Concealer) لتغطية البقع والهالات السوداء تحت العين، والطريقة هي:
-اختيار خافٍ للعيوب أفتح قليلاً من لون البشرة الطبيعي.
-وضع خافي العيوب تحت العينين على شكل مثلثٍ مقلوب باستخدام فرشاته، ومزجه جيداً.
-وضع بعض الخافي على البقع والعيوب الأخرى، ومزج حوافه بشكل جيد ليمتزج مع كريم الأساس.
-تثبيت كريم الأساس: وهذه الخطوة اخيارية، ولكن يُنصح باستخدام بودرة مضغوطة أو على شكل مسحوق تناسب لون البشرة الطبيعي، وخاصة للبشرة الدهنية، ويتم تطبيقها إمّا بفرشاة أو بإسفنجة على الوجه والرقبة. وتمنع هذه الخطوة لمعان الوجه.
مكياج العيون: وبعد أنّ تم تحضير الوجه وتجهيز أساسه يتم الانتقال إلى مكياج العيون، ويتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
-التأكد من شراء محدد العيون ومسكارا عالية الجودة.
-رسم خط باستخدام الكحل على خط الرمش العلوي، من الزاوية الداخلية إلى الخارجية للعين، ثم استخدام فرشاة عليها لتجنب مظهر الخطوط القاسية.
-استخدام أداة تجعيد الرموش.
-وضع طبقة من المسكارا.
-تطبيق لون ظلال عيون محايد على الجفنين.
تحديد الحاجبين: حيث إنّ تحديد الحاجبين يشكّل الوجه، فإذا كانت الحواجب داكنة ومحددة بشكل طبيعي فيمكن تخطي هذه الخطوة، وإلّا فيجب اتباع الخطوات الآتية:
-اختيار قلمٍ محددٍ مطابق للون الحواجب الطبيعي.
-استخدام رسمات صغيرة لتكوين شعيرات صغيرة في الفجوات.
-استخدام فرشاة مكياج لمزج التحديد على الحاجبين للحصول على مظهر طبيعي.
-استخدام جل الحواجب لتثبيتها.
-تطبيق أحمر الخدود: حيث إنّ أحمر الخدود يجعل البشرة تبدو منتعشة وصحية. ويتم ذلك عن طريق استخدام الفرشاة لتطبيق أحمر الخدود على تفاحة الخدين.
-مكياج الشفاه: إذ يجب ترطيب الشفاه قبل وضع أي منتج عليها. ويمكن وضع أحمر شفاه ملفتٍ من خلال تغطية الشفاه بالقلم الخاص، ثم وضع أحمر شفاه لامعٍ أو سائل.
طريقة مكياج الوجه النحيف :


– تعد العيون أكثر مناطق الوجه جاذبية والتي تحتاج لعناية خاصة عند وضع المكياج وخاصة لصاحبات الوجه النحيف ، لذا ينصح برسم الحاجبين بشكل منكسر ، وذلك لمنح الوجه مظهرا أقل طولا ونحافة .
– كما ينصح بالمحافظة على كثافة الحاجبين ، وعدم استخدام قلم الحاجب الداكن اللون والذي يظهر نحافة الوجه بشكل واضح .
– يراعى استخدام كريم الأساس السائل والقريب من لون البشرة ، مع تجنب اختيار الألوان الداكنة بدرجة أغمق من لون الوجه بكثير ، أما إذا اخترتي كريم الأساس البودر فلا تتعدى أن يكون بلون أغمق بدرجة أو 2 فقط ، والذي ينصح بوضعه على الجبين والذقن ، وأعلى الخدين .
– تنصح خبيرات التجميل اختيار الألوان الترابية والتي تناسب المرأة النحيفة بشكل كبير ، مع استعمال ماسكارا بشكل كثيف لتطويل الرموش واظهارها ، بالإضافة لاستخدام ألوان الظلال البنية على الجفون المتحركة ، ثم سحبها بنعومة لأسفل في اتجاه الجفون السفلى .
– عند اختيار أحمر الخدود على المرأة ذات الوجه النحيف الابتعاد عن اللون الأحمر والوردي ، لتقليل المظهر النحيل للوجه ، مع تطبيقها بشكل أفقي على الخدين ، وتوزيع القليل منها على أطراف الجبين ومنتصف الذقن .
– اضاءة الخدين ، وهي خطوة هامة تعمل على اخفاء نحافة الوجه بشكل ناجح ، إذ تساعد على زيادة عرض الوجه وتجانس المظهر النحيل الطويل للوجه ، لذلك ينصح بتوزيع القليل من ظلال العيون البيضاء اللمع أعلى الخدين لإكساب الوجه اضاءة متوازنة .