مكونات غذاء ملكات النحل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 7:27 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:51
مكونات غذاء ملكات النحل

Advertising اعلانات

مكونات غذاء ملكات النحل، والفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل، وفوائد أخرى لغذاء ملكات النحل، والجرعة الموصى بها من غذاء ملكات النحل، وتحذيرات عند استعمال غذاء ملكات النحل، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مكونات غذاء ملكات النحل

تختلف مكونات غذاء ملكات النحل تبعاً لمناخ المنطقة التي يتم تكوينها فيها وجغرافيتها وبشكل عام تتكون من:
1. مياه بنسبة 60% إلى 70% .
2. بروتين بنسبة 12-15%.
3. سكر بنسبة 10- %16.
4. دهون بنسبة %3-6.
5. فيتامينات و ملاح وأحماض أمينية بنسبة %2-3.
6.مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والنحاس والسيليكون والكبريت والبوتاسيوم.
7.يحوي 17 حمض أميني 8 منها من الاحماض الاساسية التي لا يتم صناعتها في الجسم البشري.
8.هو مصدر لمجموعة من فيتامينات B مثل البيوتين وحمض الفوليك.
9.بالاضافة الى مركبات مهمة مثل الجلوبين جاما gamma globulin، واينوزيتزل inositol والاحماض النووية.

الفوائد الصحية لغذاء ملكات النحل

1.علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS
حيث بينت دراسة طبية الذي يحتوي غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم ساهم في تقليل بعض من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل احتباس السوائل وزيادة الوزن والتهيج.
2.علاج ارتفاع نسبة كولسترول الدم
أشارت إلى أن تناول غذاء ملكات النحل عن طريق الحقن أو عن طريق الفم وتحت اللسان لمدة 2 إلى 11 أسبوع قد يساهم بالفعل بخفض مستويات الكولسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبته، الا اننا بحاجة الى المزيد من الادلة والاثباتات لتعزيز هذه النتائج.
3.التقليل من أعراض انقطاع الطمث
وجد بان لتناول غذاء ملكات النحل دور في التخفيف من أعراض سن اليأس، اذ أظهرت نتائج دراسة طبيىة أن تناول منتج (Melbrosia) الذي يحتوي غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم ولمدة 12 أسبوع قد يساهم بشكل كبير في التقليل من أعراض انقطاع الطمث. وتشمل اعراض انقطاع الطمث الهبات الساخنة وسوء المزاج وزيادة في الوزن.
4.علاج تقرحات القدم السكري
بينت دراسة طبية أن تطبيق مرهم من نوع (Pediphar) الذي يحوي غذاء ملكات النحل والبانثينول على تقرحات قدم مريض السكري ولمدة 6 أشهر قد ساهم بالفعل بتطهير القدم وازالة الانسجة الميتة وتعزيز عملية الشفاء. ولكن لا زلنا بحاجة الى المزيد من الادلة والدراسات التي تدعم هذه النتيجة وتعززها.
5.علاج أمراض الجهاز التنفسي وحمى القش
قد يتم استخدام غذاء ملكات النحل كعلاج تقليدي لكل من الربو وأعراض بعض الأمراض التنفسية الا ان هذا للأسف لم يتم إثباته، وعلى العكس من ذلك فقد ينصح بعض المختصون بتجنب تناوله بشكل خاص في هذه الحالات تجنبا لاي ردود فعل تحسسية خطيرة. ويدعي البعض كون له دور في التخفيف من أعراض حساسية القش (حمى القش) الا انه ما من ادلة علمية ودراسات تؤكد وتثبت صحة ذلك.
6.للوقاية من السرطان
أشارت بعض الدراسات إلى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له دور في مقاومة السرطانات عن طريق تثبيط تدفق الدم الى الخلايا السرطانية.

فوائد أخرى لغذاء ملكات النحل

1.بعض الأشخاص قد يمتلكون حساسية وردود فعل تجاه غذاء ملكات النحل أنت في غنى عن الاصابة بها خلال هذه المرحلة الحساسة. ومن أمثلة هذه الأعراض الربو و الحساسية وتهيج الجلد ضيق وتشنج في القصبات الهوائية وفي بعض الحالات قد تكون أعراض مهددة للحياة.
2.ما يميز غذاء ملكات النحل هو محتواه المركز من بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية وهي مغذيات يمكن الحصول عليها بكل بساطة من خلال تناول الأغذية اليومية المتوازنة والشاملة لكافة العناصر الغذائية.

الجرعة الموصى بها من غذاء ملكات النحل

الجرعة المناسبة الموصى بتناولها من غذاء ملكات النحل قد تعتمد على عدة عوامل مثل: العمر والحالة الصحية. والى الان ليس هناك أي معلومات كافية لتحديد الجرعة الأمثل لكل حالة.
ومن الضروري أن ننوه إلى أن المنتجات الطبيعية أيضاً قد يكون لها آثار جانبية اذا لم يتم تناولها بالكميات وبالطرق الصحيحة. ومن الضروري دائما استشارة الطبيب قبل تناول أي منتج جديد.
تشير نتائج القليل من الدراسات السريرية إلى 6- 10 غم من غذاء ملكات النحل ولمدة 28 يومياً قد يساهم في تخفيض مستويات الكولسترول.

تحذيرات عند استعمال غذاء ملكات النحل

1.التهاب الجلد (الاكزيما): بينت بعض التجارب أن غذاء ملكات النحل قد يجعل التهاب الجلد – الأكزيما أكثر سوءاً.
2.انخفاض ضغط الدم: غذاء ملكات النحل قد يساعد على خفض ضغط الدم. إذا كنت مصاب بانخفاض في ضغط الدم منخفض بالفعل، فتناولك لغذاء ملكات النحل قد يجعل الأمور أكثر سوءاً.
3.الأطفال: غذاء ملكات النحل قد يكون آمن لاستخدام الأطفال إذا تم تناوله بجرع مناسبة عن طريق الفم ولمدة لا تتجاوز 6 أشهر.
4.الحساسية أو الربو: العديد من التحذيرات تدور حول أن تناول مريض الربو او من يعاني الحساسية لمنتجات النحل قد يسبب أحيانا ردود فعل خطيرة قد تصل الى الوفاة أحياناً، في بعض الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه غذاء ملكات النحل التي قد ينتج عنها ردود فعل تشمل تورم في الحلق والربو نادرا ما يرافقها آلام في المعدة ونزيف في القولون وإسهال دموي. وأحيانا قد تكون خطر يهدد الحياة.
5.الحمل والرضاعة: إلى الآن لا تتوافر معلومات موثوقة كافية عن مدى سلامة استخدام غذاء ملكات النحل سواء للحامل أو المرضعة.


Advertising اعلانات

223 Views