مكونات عسل السدر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:58
مكونات عسل السدر

Advertising اعلانات

مكونات عسل السدر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفوائد الصحية لعسل السدر ونبذة مختصرة عنه.

مكونات عسل السدر

عسل السدر أو العناب بصريًا مثيرًا للإعجاب. لونه الذهبي، الذي يتدرج من الأصفر الذهبي إلى البني. عسل نقي 100٪ مثل كل أنواع العسل، يحتوي العناب على:
-الفركتوز و الجلوكوز والأحماض الدهنية.
-الفيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 و B6.
-كما أنه يحتوي على حمض الأسكوربيك بكمية أكثر أو أقل اعتمادًا على المصدر والحصاد، مما يسمح له بالقدرة على مكافحة الجذور الحرة المسؤولة عن بعض الأمراض والشيخوخة.
-يحتوي أيضًا على فيتامين A مما يساهم في نمو أجسامنا ولكنه يعزز أيضًا ترطيب البشرة. -يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في الرؤية لأنه يشارك في عملية تكوين الخلايا الشمسية في الخلايا العصبية للعين.
-يحتوي أيضًا على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة. وممتاز ضد التهابات الجهاز التنفسي.
مركبات الفلافونويد الزهرية، والمواد المضادة للأكسدة.

نبذة مختصرة عن عسل السدر

عسل السدر من أجود أنواع العسل على الإطلاق، هو العسل الذي ينتجه النحل نتيجة تناوله للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، والسدر هو نفسه شجر النبق، أو الزعرور، أو الدوم، ولعسل السدر العديد من الفوائد الصحية والغذائية، ويختلف في تركيبته عن أنواع العسل الأخرى، وكذلك يتميز بنكهة مختلفة أيضاً، فأشجار السدر لا تزهر إلا في موسم واحد، في فترة الأمطار الموسمية، ومن المعروف عن عسل السدر أنه يبقى بجودته عدة سنين.
ويتواجد عسل السدر في المناطق التي يوجد بها شجر السدر بكثرة، وتعتبر اليمن أكثر الدول احتواء على شجر السدر، وبالتالي فإن اليمن تشتهر بإنتاج عسل السدر، وتعد حضرموت، ومدينة وصاب، وتعز، ومناطق شمير في اليمن، هي أكثر المناطق التي يشتهر ويوجد فيها عسل السدر الأصلي الممتاز، حيث يتم تصديره من اليمن إلى الدول المجاورة، ودول العالم المختلفة.
موسم عسل السدر
موسم عسل السعر يبدأ من شهر سبتمبر, وينتهي في نهاية شهر نوفمبر من كل عام بحسب المناطق التي ينتج فيها عسل السدر، إذ أن الموسم عادة ما يكون مبكراً في المناطق الجبلية والذي يكون فيها من بداية شهر سبتمبر وينتهي في منتصف شهر أكتوبر, وينطبق ذلك على محافظات عمران وصعدة، أما عسل السدر المتأخر دائما ما يا يكون من منتصف شهر أكتوبرإلي نهاية شهر نوفمبر في المناطق المنخفضة مثل حضرموت, وشبوة في الشرق من الجمهورية اليمنية, وفي الغرب سهل تهامة بمحافظتي الحديدة وحجة.

فوائد عسل السدر

يوجد العديد من الفوائد الصحية المصاحبة لعسل السدر، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:
تحسين نظام المناعة
يعمل عسل السدر كمكمل غذائي لتعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أثبت أنه واحد من أكثر الطرق فعالية لمحاربة الإنفلونزا في أوقات التعرض الشديد.
تطهير الجسم
يعد عسل السدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم قادر على الوقاية من الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
الوقاية من الشيخوخة
حيث يعمل على التخفيف من التجاعيد والمحافظة على نضارة البشرة وصفائها، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها.
الوقاية من السرطان
يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا داخل الجسم، و تقي من تأثيرات الجذور الحرة، مما قد يساعد على الوقاية من السرطان.
مفيد للصحة العامة
يساعد في التخفيف من الام التهاب المفاصل، وتعزيز صحة الدماغ والقلب، لذا يمكن أن يضيف كبار السن كميات صغيرة من هذا العسل في وجباتهم الغذائية.
مضاد للميكروبات
أثبت أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات عند استخدامه موضعيًا على الجلد أو على الجروح.
مضاد الالتهابات الفطرية
يساعد عسل السدر على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية، والتقليل من وجود البكتيريا المتحقنة في داخل الجيوب الأنفية.
مضاد للفيروسات
يعمل العسل كمضادات للفيروسات خاصةً مع الليمون، حيث يمكن أن يهدئ من التهاب الحلق، ويقلل من التهاب الأنسجة في البلعوم والمريء العلوي.
مهم للصحة الجنسية
يساعد عسل السدر على زيادة القدرة الجنسية لدى الذكور من خلال تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي، وخاصة عندما يخلط مع الكمون أو وزيت الزيتون أو بذور الجزر.
تخفيف الام الدورة الشهرية
حيث أنه يساعد في التخفيف من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

مواصفات عسل السدر الاصلي

-يمتاز عسل السدر بالكثير من الفوائد, والصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع، فهو ذو لون أصفر غامق ورائحة زكية، وطعم لذيذ ومستساغ، لكن في كثير من الأحيان يضيف بعض التجار بعض المواد الأخرى إليه لتوفير الكميّة الاصلية منه, لذلك توجد عدة مميزات لعسل السدر الأصلي ومنها:
-يتميز عسل السدر الاصلي برائحة السدر على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة.
-يتصف بلونه الغامق الذي لا يتغير مع كافة درجات الحرارة.
– يتصف بأنّه لا يتجمد إذا تم وضعه في الفريزر.
– يحافظ على قوامه إذا وُضع في الثلاجة، ولا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر في قوامه.
– يحتفظ بجودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق إلى عشر سنوات.
– يعتبر ذا تركيز ولون غامق، نتيجة لتغذية النحل على شجرة السدر على عكس الأنواع الأخرى ذات الألوان الفاتحة، كما يميل إلى الاحمرار عند تخزينه لفترة طويلة.
– يتميز بطعم حلو لذيذ وغير لاذع.
– يتميز عسل السدر الجبلي عن الأنواع الأخرى بأن النحل يتغذى على أزهار الأعشاب الجبليّة التي تنمو وحدها في الجبال والبراري.


Advertising اعلانات

402 Views