مكونات طفاية الحريق الرغوة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:04 - آخر تحديث :
مكونات طفاية الحريق الرغوة


Advertising اعلانات

مكونات طفاية الحريق الرغوة كذلك سنتحدث عن طفاية البودرة الجافة وما هي طريقة إطفاء الحريق بالفوم كذلك سنتحدث عن طرق إطفاء الحريق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات طفاية الحريق الرغوة

1-مقاومة للحرارة قدر الإمكان حتى لا تتكسر الفقاعات بفعل الحرارة .
2-خاصية الالتصاق حيث تلتصق على الجدران العمودية والأفقية بشكل جيد .
3-قوة تماسك الفقاعات حتى لا تتكسر من الهواء أو الماء .
4-خاصية الانزلاق تنساب الرغوة فوق سطح السائل المشتعل بسيولة حتى تغطيه وتمنع وصول الهواء له.
5-تتناسب مع البودرة الكيماوية الجافة حتى لا تتكسر الفقاعات بفعل ذرات البودرة
6- اللزوجة ومقدرة تماسك جزيئات المواد السائلة.
7-الثقل النوعي 1,18 % أو أقل.
8- خلوها من المواد السامة والضارة.

طفاية البودرة الجافة

1-مطفأة البودرة الكيماوية الجافة، مثلها مثل باقي أنواع الطفايات من حيث الشكل الأسطواني، لكن معبأة بالبودرة الكيماوية الجافة وتستخدم لإطفاء حرائق الكحول والبترول والأصباغ والمواد سريعة الاشتعال والمعادن ( ماغنسيوم – صوديوم – بوتاسيوم).
2-المادة الكيماوية الجافة تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة، فهي تعد الطفاية الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق .

إطفاء الحريق بالفوم

1-رغوة إطفاء الحرائق’ هي رغوة تستخدم لاطفاء الحريق . دورها هو تبريد النار ونشر طبقة على الوقود، لمنع اتصاله مع الأكسجين ، مما يؤدي إلى قمع النار. تم اختراع رغوة مكافحة الحرائق من قبل المهندس والكيميائي الروسي الكسندر لوران في عام 1902, وهي تستخدم لإطفاء حرائق الزيوت ، البترول , الشحم والأصباغ . وهي مكونة من ماء ومواد عضوية تنتج الرغوة . تعمل الرغوة على عزل سطح المادة عن الأوكسجين وتبريدها بالماء. كما يجب الانتباه إلى عدم توجيه الرغوة مباشرة على سطح السائل لان ذلك يجعل الرغاوى تندفع إلى أسفل سطح السائل المشتعل حيث تفقد فعاليتها. بالإضافة إلى احتمال تناثر السائل المشتعل في محيط المكان. .
2-وهي مادة مستخدمة في إطفاء الحرائق وتتكون من تجميع ثابت لفقاعات صغيرة ذات كثافة أقل من كثافة الزيت أو المياه وتعطى جودة في التماسك لتغطية الأسطح الأفقية وتتولد الرغوة الهوائية بواسطة خلط الهواء مع محلول مائي يحتوى على محلول الرغوة المركز بواسطة معدات ذات تصميم خاص لهذا الغرض وعند تدفق الرغوة فوق سطح السائل المشتعل تكون غطاءً متماسكاً مانعاً من وصول الهواء لسطح السائل ومانعاً من انبعاث أبخرة السائل القابلة للإحتراق من الوصول للهواء ، ومن خصائص الرغوة أن تكون لها قدرة مقاومة التفكك نتيجة تعرضها للرياح أو الحرارة أو اللهب وأيضا قدرة العودة إلى التماسك عندما تتعرض لأي تمزق ميكانيكي.

طرق إطفاء الحريق

1- خنق الحريق:
يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول أكسجين الهواء إليه وذلك بإتباع الوسائل التالية:
– غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبه الأكسجين فى الهواء إلى النسبة التى لا تسمح باستمرار الإشتعال.
– تغطيه المادة المشتعلة بالرغاوى الكيماوية.
– إستبدال الاكسجين ببخار الماء او ثاني اكسيد الكربون او المساحيق الكيماوية الجافه او أبخره الهالوجينات.
– يمكن إطفاء الحريق بفصل اللهب عن المادة المشتعلة فيها النيران وذلك عن طريق نسف مكان الحريق باستخدام مواد ناسفة كالديناميت، وهذه الطريقة المتبعة عاده لإطفاء حرائق ابار البترول.
2- تبريد الحريق:
ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك بإستخدام المياه التي يتم قذفها على الحريق، وتعتمد هذه الوسيلة أساسا على قدرة إمتصاص الماء لحرارة المادة المشتعلة فيها النار، ويلاقى الماء عند إستخدامه لأغراض التبريد نوعين من التغيرات، حيث ترتفع درجة حرارته إلى أن تصل إلى درجة الغليان وتحوله إلى بخار يعلو سطح الحريق، ويفيد ذلك فى عمليات كتم النيران بإنقاص نسبة أكسجين الهواء.
3- تجويع الحريق:
يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للإشتعال بالوسائل التالية:
– نقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تأثير الحرارة واللهب مثل سحب السوائل القابلة للإشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق، أو نقل البضائع من داخل المخازن المعرضة لخطر وحرارة الحريق، أو إزالهالنباتات والأشجار بالأراضى الزراعية لوقف سريان وإنتشار الحريق.


Advertising اعلانات

104 Views