مكونات جسم البعوضة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:26 - آخر تحديث :
مكونات جسم البعوضة


Advertising اعلانات

مكونات جسم البعوضة كما سنذكر أيضا كم عين للبعوض وما هي الأمراض التي تنقلها البعوضة وأهم معلومات عن البعوض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات جسم البعوضة

1- الرأس
يكتظ رأس البعوضة بالمعدات الحسية، التي تساعد البعوض في العثور على الناس والحيوانات للتغذي عليهم .
2-الصدر
وينقسم لثلاثة أجزاء، ويحمل كل جزء منها زوجا من السيقان، ويقوم الجزء الأوسط بحمل زوجا من الأجنحة، بينما توجد الفتحات التنفسية بالجزء القريب من الرأس، ولا يحتوي جسم البعوضة على رئة، لهذا فإنها تمتلك قصبات هوائية والتي تقوم بالتنفس من خلال الفتحات التنفسية.
3-البطن
وينقسم بطن البعوضة لعشرة أجزاء، وتحتوي سبعة أجزاء منها على الفتحات التنفسية، بينما يحتوي كل من الجزئيين التاسع والعاشر على الأعضاء الجنسية للبعوضيات.

كم عين للبعوض

1-تحمل البعوضه في رأسها ‏مئة ‏عين ‏صغيرة مركبة، تشاهد بواسطتها مسامات الجلد غير المرئية بالعين المجردة،و يحتوي فم البعوضة على ثمان وأربعين سناً صغيرة، تسهل عليها ثقب الجلد لامتصاص الدم،يمتلك البعوض ‏ثلاثة ‏قلوب ‏في ‏جوفها موزعة في أنحاء جسمها جميعها.
2-والبعوض يملك جهاز استشعار حراري ولديه جهاز تخدير موضعي، لذلك لا يشعر الإنسان عندما تغرز البعوضة إبرتها في جلده، ولكنه يشعر بعد أن تنتهي من مص ما تريده من دماء.

الأمراض التي تنقلها البعوضة

1-الحمى الصفراء
ينقل البعوض مرض الحمى الصفراء. إذ يعاني المصاب بعد عدة أيام من لسعة البعوضة من الحمى، الصداع، التقيؤ، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات. وعدم علاجه قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تدمير الأعضاء الحيوية. غير أن الخبر الجيد، أن هناك لقاح موجود ويستمر مدى الحياة.
2-مرض زيكا
انتشر مؤخراً خصوصاً في المناطق المدارية، من أعراضه: الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة، آلام المفاصل والحمى. كما يسبب تشوهات خلقية في حال أصيبت به الحامل. لا يزال الباحثون يعملون على إيجاد لقاح فعال لهذا المرض.
3-حمى سندبيس
يُنقل فيروس سندبيس، والذي يسبب ما يسمى حمى سندبيس، عبر البعوض. ظهر في المناطق الإفريقية قبل أن يتمكن العلماء من اكتشافه في البلدان الأوروبية.
يعاني المصاب من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وآلام في المفاصل، كما قد ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة، تُصاحب لاحقاً بطفح جلدي. في حال لم يعالج مباشرة، قد تصبح تلك الآلام مزمنة. ولا يوجد أيضا لقاح يجنبك مخاطر فيروس سندبيس.
4-حمى غرب النيل
يشكل هذا المرض خطراً على كبار السن، أو الأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض السابقة. قد يسبب التهاب السحايا، والتهاب عضلة القلب.
5-داء الليشمانيات
بالكاد يمكنك رؤية حشرة ذباب الرمل (من عائلة الفواصد) التي تشبه البعوض. قد تنقل مرض الليشمانيا، الذي يحصل نتيجة اختراق طفيليات أحادية الخلية إلى الجلد، إثر تعرض المصاب للسعة من أنثى ذباب الرمل.
يؤثر داء الليشمانيا على أجزاء مختلفة من الجسم. تبدأ الإصابة كقرحة جلدية ثم تتطور وقد تطال الأجهزة الداخلية في الجسم مثل الطحال في حال لم تعالج مباشرة، كما أنها قد تؤدي إلى الموت، حيث لا يوجد لقاح فعال لتفادي ذلك.
6-شيكونغونيا
مرض شيكونغونيا كمعظم الأمراض، التي ينقلها البعوض، ترتبط أعراضه بالحمى، وآلام المفاصل. ولكن لا يوجد ضرر دائم، فبمجرد أن ينتهي المرض، يصبح المريض في مأمن طوال حياته. ولا يوجد لقاح ضد هذا المرض.
7-ملاريا
من أكثر الأمراض الاستوائية المعروفة، ويموت بسببه أكثر من مليون شخص سنوياً.
8-حمى الضنك
مرض مداري ينتقل عن طريق البعوض من جنس الزاعجة، وخصوصاً الزاعجة المصرية. تتراوح الأعراض بين آلام العضلات والمفاصل إلى الصداع والحمى، وقد تكون مميتة في مراحل متطورة منها. على الرغم من وجود اللقاح، غير أنه يخضع لبعض القيود، إذ قد يثير ردود فعل قاتلة من الجسم.

معلومات عن البعوض

1-يحب البعوض ثاني أكسيد الكربون
بصراحة لديهم القليل من الإدمان عليها، يعد ثاني أكسيد الكربون أحد الطرق الرئيسية التي يحدد بها البعوض وليته التالية ويستخدمون عضوًا خاصًا يسمى ملامسة الفك العلوي لمتابعة رائحة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من أنفاسنا.
2-البعوض كان رهيبًا في الألعاب الأولمبية
لابد الإشارة إلى مخاوف عام 2016 المنصرم، بشأن الألعاب الأولمبية الصيفية وخطر الإصابة بفيروس زيكا فهذه إشارة إلى ما إذا كان البعوض قد دخل الأولمبياد مع جميع الحشرات الأخرى.
بالمقارنة مع الحشرات الأخرى مثل الذباب والدبابير فإن البعوض ليس أقوى الطيارين وهو بطيء جدًا، تشير التقديرات إلى أن هذه الحشرات القارضة لا يمكنها الطيران إلا بسرعات تتراوح بين 1 و 1.5 ميل في الساعة لذا لا يمكنك أن تتوقع منهم تحطيم الرقم القياسي العالمي ليوسين بولت في 100 متر في أي وقت قريب!
3-البعوض هو أخطر الحيوانات في العالم
عندما يذكر شخص ما مصطلح أخطر حيوان في العالم، فمن المحتمل أن تبدأ في التفكير في أسماك القرش والنمور والتماسيح وغيرها من المخلوقات الشرسة.
قد يصدمك معرفة أنه في الواقع بعوض. لماذا؟ يعود الأمر إلى الأمراض الضارة التي من المعروف أنها تنتشر عن طريقه.
4- البعوض من كبار المعجبين بالرقص
بعوضة الزاعجة المصرية، قد لا يكون هذا دقيقًا بنسبة 100٪ لأننا لم نسأل أي بعوض عن فيلمهم المفضل ولكن مثل جينيفر جراي وباتريك سويزي في الفيلم الناجح من البعوض في الثمانينيات لهما رقصتهما الفريدة.
تم اكتشاف أن البعوض قبل التزاوج كان يمارس نوعًا من الرقص الذي يتضمن ضرب أجنحته بطريقة النداء والاستجابة مدهش أليس كذلك ؟!


Advertising اعلانات

138 Views