مكونات الكيوي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:35 - آخر تحديث :
مكونات الكيوي


Advertising اعلانات

مكونات الكيوي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الكيوي هذا بالإضافة إلى فوائد عصير الكيوي الصحية كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام أماكن زراعة الكيوي.

مكونات الكيوي


يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي أما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل لتتسلقها أو تستند إليها.
وأوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة. تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4سم وتحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فان الثمرة تحتوي على حوالي 150 ملجرام من فيتامين C وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات ، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي.

أضرار الكيوي

1– ردود الفعل التحسسية :
يمكن للمرء أن يحدث له فعل حساسية بسبب استهلاك فاكهة الكيوي، من المهم توخي الحذر أثناء تناول الطعام، فالعديد من الأفراد ، الذين استهلكوا فاكهة الكيوي بكميات كبيرة قد أبلغوا عن التحسس المتقاطع وأنواع مختلفة من الحساسية .
2– متلازمة حساسية الفم :
أبلغ الكثير من الناس عن إصابتهم ب متلازمة حساسية الفم بسبب إفراط في تناول الكيوي، تشتمل الأعراض على تورم في الفم والشفاه واللسان، كما أنه يؤدي إلى وخز وحكة في الفم .
3– الطفح والتورم:
وفقا للدراسات ، فقد وجد أن الإفراط في الكيوي يمكن أن يؤدي إلى التورم، ويمكن أن يحدث الطفح أيضا عند الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكيوي .
4– التهاب الجلد :
الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكيوي بشكل يومي قد يصابون باضطراب جلدي ، مثل التهاب الجلد .
5– الإسهال والانهيار :
واحدة من الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي تشمل أيضا القيء والغثيان والإسهال، وقد يؤدي أيضًا إلى الإغماء وصعوبة في البلع .
6– التهاب البنكرياس :
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكيوي إلى التهاب البنكرياس الحاد، حيث تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم والسيروتونين وفيتامين C و E، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية من هذه المكونات إلى تغيير مستوى الدهون الثلاثية في الدم ، مما قد يضر بالبنكرياس على المدى الطويل
7– الرضاعة الطبيعية والحمل :
إذا كنت أمًا أو حاملًا ، فاستشيري طبيبك بشأن تناول الكيوي، حيث إن تناول هذه الفاكهة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك .
8– حساسية اللاتكس :
وفقا للدراسات، فقد وجد أن معظم الناس الذين يعانون من حساسية اللاتكس هم عرضة أيضا للإصابة بحساسية الكيوي، إذا كان لديك حساسية تجاه اللاتكس، فعليك تجنب استهلاك الكيوي ومنتجات الكيوي .

فوائد عصير الكيوي الصحية

1- يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب
من أهم فوائد عصير الكيوي أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فهذا العصير يساعد في منع حدوث تجلطات دموية في الجسم، كما يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذه الأمور من شأنها أن تعود بالفائدة على صحة القلب والأوعية الدموية.
2- يسهم في علاج مشكلات الجهاز التنفسي
وجدت إحدى الدراسات العلمية المختلفة أن عصير الكيوي يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، حيث وجد أنه يعمل على علاج نوبات الربو وضيق التنفس وحتى مشكلة السعال بأنواعها المختلفة.
3-يساعد في محاربة التجاعيد
يحتوي عصير الكيوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تسبب تسريع عملية ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر وهذا يعني أن تناول عصير الكيوي باستمرار من شأنه أن يحارب التجاعيد ويجعلك تظهر أصغر سنًا.
4- يقلل من مستويات التوتر
يساعد تناول عصير الكيوي في التخلص من التوتر، ويعمل على التقليل من مستوياته، هذه العلاقة تنبع من قدرة عصير الكيوي على زيادة مستويات هرمون السيروتونين والذي يعمل على تحسين المزاج.
5- تسريع عملية التئام الجروح
من القيم الغذائية التي يمتاز بها عصير الكيوي هو احتوائه على البوتاسيوم، لكن ماذا يفعل هذا المعدن تحديدًا ؟يساعد البوتاسيوم في إصلاح أنسجة الجسم المتضررة، وبالتالي تسريع عملية التئام الجروح وعلاجها، كما يزيد من صحة البشرة ونضارتها.
6-تنظيف الجسم من السموم
يعمل عصير الكيوي على تنظيف الجسم من السموم، وذلك عن طريق مساعدة الكلى في التخلص من الفضلات المتراكمة فيه، هذا الأمر ينعكس على الصحة العامة للجسم بالإضافة إلى صحة البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها وشبابها.
7-تعزيز نمو الشعر
يمتاز عصير الكيوي بأنه غني بفيتامين هـ الذي يعد من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر ونموه وإن الحصول على المستويات اللازمة من فيتامين هـ من شأنه أن يساعد في عملية نمو الشعر وتطويله إلى جانب قدرة عصير الكيوي على تطويل الشعر، والتقليل من مشكلة تساقط الشعروزيادة لمعان الشعر.

أماكن زراعة الكيوي

تنتج أكبر 10 دول منتجة للكيوي في العالم أكثر من 3.17 مليون طن منه، وتعد الصين أكبر منتج للكيوي، إذ تبلغ نسبتها أكثر من 50% من إنتاج العالم للكيوي بما يقدر بنحو 1,765,847 طن سنويًا، إذ يزرع في المناطق الجبلية الجنوبية وفي مقاطعتي شنشي وسيتشوان، وبما أنها فاكهة ذات أصل صيني فإن الصين قادرة على إنتاج المزيد من أنواعها، أما الدول التي تعد المستورد الرئيسي للكيوي الصيني فهي اليابان وروسيا وكوريا وفرنسا.
وتلي الصين إيطاليا، إذ تصنف كثاني أكبر دولة منتجة للكيوي في العالم إذ تبلغ كمية إنتاجها من الكيوي العالمي ما يعادل 447,560 طنًا سنويًا، وتعد إيطاليا من أسرع الدول في المنافسة في السوق الدولية بعد ظهور الكيوي وذلك بسبب تناسب بنيتها التحتية الموجودة مسبقًا لإنتاج العنب والتوت مع زراعة الكيوي، إذ إن زراعة الكيوي الإيطالي تتزايد كل عام، ويمكن العثور على أكبر المنتجين للكيوي في إيطاليا في المناطق التالية: لاتينا وبايدومنت ورومانجا وفينتو، تعد إيطاليا حاليًا مسؤولة عن حوالي 70٪ من الكيوي المنتج في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتذهب نسبة كبيرة من صادراتها إلى دول أوروبية أخرى، ومنها ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبولندا.


Advertising اعلانات

65 Views