مكونات العصب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:15 - آخر تحديث :
مكونات العصب


Advertising اعلانات

مكونات العصب وسوف نتحدث عن تعريف العصبون تعريف المركز العصبي تشخيص حالات الجهاز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مكونات العصب

1-الزوائد الشجرية إن الزوائد الشجرية (Dendrites) هي بناء قصير متشعب يمتد بعيدًا عن جسم الخلية، ويقوم باستلام الإشارات الكيميائية من الخلية العصبية المجاورة لينقلها إلى جسم الخلية وقد تكون هذه الإشارات محفزة للعصب مما يؤدي إلى توليد إشارات كهربائية ونقل السيال العصبي إلى المحور العصبي، أو قد تكون إشارات مثبطة.
2-المحور العصبي إن المحور العصبي هو بناء يشبه الأنبوب الليفي يحمل السيالات العصبية من جسم الخلية أو من الزوائد الشجرية إلى نهاية المحور، من خلال تغير تدفق أيونات الصوديوم والبوتاسيوم على طول الغشاء العصبي لينقلها إلى خلية عصبية أخرى لينتقل بعد ذلك إلى التشابك العصبي تُغطّى العديد من المحاور العصبية بمادة عازلة خاصة تسمّى بغشاء المايلين الذي يساعد في نقل السيالات العصبية بشكل سريع.
3-التشابك العصبي التشابك العصبي هو ثغرة في بنية العصب يتم من خلالها نقل الإشارات بين الأعصاب، إذ يتم نقل المعلومات من عصب ما قبل التشابك العصبي إلى عصب ما بعد التشابك العصبي.
4-جسم الخلية يحتوي جسم الخلية على النواة والشبكة الإندوبلازمية الخشنة والملساء وجهاز جولجي والميتوكوندريا والعضيات الأخرى ويتم في بنية العصب هذه توليد الإشارات الكهربائية عند استلام الإشارات المحفزة للعصب.

تعريف العصبون

(باللاتينية: Neurone أو Neuron) أو الخلية العصبية (بالإنجليزية: nerve cell)‏ هو خلية قابلة للاستثارة كهربائياً ويُمكنها معالجة ونقل المعلومات عبر إشارات كهربائية وكيميائية. تنتقل تلك الإشارات بين العصبونات عبر المشبك العصبي (بالإنجليزية: Synapse)‏، الذي هو عبارة عن روابط متخصصة تربط العصبون مع الخلايا الأخرى. تتصل العصبونات مع بعضها البعض لتشكّل شبكات عصبونية (بالإنجليزية: neural networks)‏. العصبونات هي المكونات الأساسية للمخ (الدماغ) والنخاع الشوكي (بالإنجليزية: Spinal cord)‏ للجهاز العصبي المركزي، وهي أيضاً المكونات الأساسية للعُقَد العصبية (بالإنجليزية: ganglia)‏ للجهاز العصبي الطرفي عصبونات حسّية (بالإنجليزية: sensory neurons)‏: وهي التي تستجيب للملمس والصوت والضوء وكل المستحثات الأخرى التي تؤثّر في خلايا الأعضاء الحسّية التي ترسل تلك الإشارات بدورها إلى النخاع الشوكي والمخ عصبونات حركيّة (بالإنجليزية: motor neurons)‏: وهي التي تستقبل الإشارات من المخ والنخاع الشوكي، فتسبّب انقباض العضلات، وتؤثر في إنتاج الغُدِّد عَصَبونات مُتَوَسِّطة (بالإنجليزية: interneurons)‏: وهي التي تربط العصبونات ببعضها البعض في نفس المنطقة من المخ أو النخاع الشوكي في الشبكات العصبونية.

تعريف المركز العصبي

هو جزء من الجهاز العصبي المسؤول عن تلقي المعلومات من جميع أعضاء الجسم، تحديد الاستجابة لها و تنسيق حركتها و عملها، ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي. يلعب الدماغ دورا ريئيسيا في السيطرة على معظم وظائف الجسم، بما في ذلك الوعي، والحركات، والأحاسيس، والأفكار والكلام والذاكرة. الوحدة الأساسية في الجهاز العصبي المركزي هي الخلايا العصبية. المليارات من الخلايا العصبية المتواجدة تسمح للأجزاء المختلفة من الجسم بالتواصل مع بعضهم البعض عبر الدماغ ومن الحبل الشوكي.. ذلك و يوجد هناك مادة دهنية تدعى (المايلين) تقوم بتغطية الاعصاب و تغليفها و عزلها من الخارج و ذلك للسماح للأعصاب على التواصل بسرعة. أجزاء الجهاز العصبي: 1. الدماغ و يتكون من: – المخ المخ هو أكبر جزء من الدماغ وتسيطر على العمل الطوعي، الكلام، والحواس والفكر والذاكرة. على سطح قشرة الدماغ لديها الأخاديد أو الطي (وتسمى تلم)، والأكبر منها من التي تسمى التشققات. كل التفاف مفصول من قبل اثنين من الأتلام ويسمى أيضا التلفيف (تلافيف في صيغة الجمع). وينقسم المخ إلى نصفين، والمعروفة باسم نصفي الكرة المخية اليمين واليسار. كتلة من الألياف دعت الجسم الثفني تصل بين نصفي المخ. النصف الأيمن يسيطر على حركات أطرافهم طوعي على الجانب الأيسر من الجسم، ونصف الكرة المخية الأيسر يسيطر على حركات أطراف الارادية على الجانب الأيمن من الجسم. تقريبا كل انسان لديه نصف يكون سائدا على النصف الاخر. وينقسم كل نصف الكرة الأرضية إلى أربعة فصوص و تكون متصلة مع بعضها. يقع الفص الجبهي في الجزء الأمامي من الدماغ، وهي المسؤولة عن الحركة الارادية

تشخيص حالات الجهاز العصبي

هناك عدد من الاختبارات والإجراءات لتشخيص الحالات التي تنطوي على الجهاز العصبي، وبالإضافة إلى الأشعة السينية التقليدية، فإن الأشعة السينية المتخصصة التي يطلق عليها التنظير الفلوري، تقوم بفحص الجسم المتحرك، مثل تدفق الدم عبر الشرايين، وفقا للمعهد القومي للصحة، وتشمل الاختبارات العصبية القياسية الأخرى التصوير بـ الرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، ومسح الدماغ الكهربائي ( EEG )، الذي يسجل النشاط الكهربائي المستمر للدماغ، وأشارت المجلة الوطنية للصحة NIH إلى أن التصوير المقطعي للانبعاث البوزيتروني ( PET )، هو إجراء يقيس استقلاب الخلية أو الأنسجة ونشاط المخ، لاكتشاف الأورام أو الأنسجة المريضة وتضع الصنبور الفقري إبرة في القناة الشوكية لاستنزاف كمية صغيرة من السائل النخاعي الدماغي، الذي يتم اختباره للإصابة بالعدوى، أو غيره من الأمراض غير الطبيعية، وفقًا للمعهد القومي للصحة .


Advertising اعلانات

14 Views