مكونات العسل الأبيض

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 5:37 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:50
مكونات العسل الأبيض

Advertising اعلانات

مكوّنات العسل الأبيض سوف نتحدث في هذا المقال عن مكونات العسل وفوائده للبشرة والقلب والجسم وما هي أضراره.

مكوّنات العسل الأبيض

يتكوّن العسل الابيض من مكوّنات فريدة جداً، مع اختلافات بسيطة بين نوع عسل وآخر، تبعاً لرحيق الزهرة الذي امتصته النحلات، أمّا المكوّنات الأساسية للعسل الابيض، فتشتمل على جزيئات الطاقة، والكربوهيدرات، والسكر الطبيعيّ (فركتوز وجلوكوز)، والسكريات الأحادية، والألياف الغذائية، والبروتينات، والماء، والعديد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وأهم الفيتامينات التي يتكون منها، فيتامينB1, B2, B3 ,B4 ,B5 ,B6 ,B 8 ,B9، وفيتامين ج، والعديد من الأملاح المعدنية مثل: الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم، وبعض الخمائر والأحماض الأمينية، مثل حمض التيروزين، وحمض الفلوتامي، وحمض الأيزولوسين، وحمض الأرجنين، والسيستين، وحمض الميثونين، ومضادات حيويّة طبيعيّة، وموادّ مضادّة للبكتيريا، والكاروتين.

فوائد العسل الأبيض للبشرة

-يمكن استخدامه في صنع ماسكات طبيعية لعلاج البثور وحب الشباب، كما يساعد على شد الوجه وغلق المسامات الكبيرة وينظف البشرة تنظيف عميق مما يتركها بشرة نضرة خالية من الشوائب والاتربة.
-العسل الأبيض من أفضل الوسائل المستخدمة في علاج مشاكل البشرة دون حدوث آثار غير مرغوب فيها، فيما يلي نستعرض الفوائد الجمة للعسل الأبيض:
-يساعد العسل الأبيض على تأخير ظهور علامات تقدم السن، وذلك بسبب وجود مضادات أكسدة بنسبة عالية ضمن مكوناته.
-يعمل العسل الأبيض على تجديد خلايا الجلد مما يعرقل ظهور التجاعيد على الوجه.

فوائد العسل للقلب

يعد العسل مفيد جداً لصحة القلب وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية ذات الأهمية الكبيرة للجسم وصحته، وفيما يلي سوف نذكر أهم فوائد العسل للقلب:
-للعسل مصدر غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على -توسيع الشرايين ويزيد تدفق الدم إلى القلب.
-العسل يقلل من خطر التعرض إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
-تشير الكثير من الدراسات أن العسل يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الجسم والتخلص من الكولسترول الضار.
-الدهون من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب ولوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون العسل بشكل منتظم يمتلكوا مستويات أقل من الدهون الثلاثية.

فوائد العسل بشكل عام

تناول عسل النحل يوفر الكثير من الفوائد الصحية والطبية للإنسان وسوف نذكر بعض من هذه الفوائد فيما يلي:
-يمتلك عدد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات ومن الجدير بالذكر أن فعالية العسل في ذلك تختلف باختلاف نوعه.
-يساعد العسل على شفاء والتئام الجروح لأنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وخاصة عسل المانوكا.
-يساعد العسل على علاج المشاكل الهضمية مثل الإسهال والإمساك.
-قد أثبت العسل فعاليته في التخفيف من التهاب الحلق وعلاج السعال وذلك من خلال تناوله مع الشاي الساخن والليمون.
-العسل يدخل في صناعة العديد من غسول البشرة والكريمات لأنه يعالج حب الشباب.
-العسل يعمل على معالجة مشاكل البشرة الدهنية مثل حب الشباب لأنه يحتوي على خصائص مطهرة.
-تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.
-يتميز العسل على احتوائه بمضادات الأكسدة التي تعمل على خفض ضغط الدم.
-خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
-العسل أيضاً يعمل على دعم صحة العين وحماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

فوائد العسل الأسود للحامل

استخدام العسل الأسود في الحمل لتحلية الطعام له فوائد عديدة، إليكِ بعضها:
مصدر للفيتامينات والمعادن
يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين “د”، وفيتامين “ب”، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.
تقوية العظام
فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”. حماية القلب من الأمراض: غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض.
مصدر للطاقة
تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين. علاج الإمساك: الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.
تحسين الدوالي
كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.
مضاد للأكسدة
العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.

اضرار العسل الأبيض

اضرار العسل للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل
اضرار العسل على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
اضرار العسل على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.


Advertising اعلانات

251 Views