مكونات الجهاز العصبي المركزي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:50 - آخر تحديث :
مكونات الجهاز العصبي المركزي


Advertising اعلانات

مكونات الجهاز العصبي المركزي وسوف نتحدث عن وظيفة الجهاز العصبي المركزي تنشيط الجهاز العصبي المركزي وظيفة الجهاز العصبي المحيطي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مكونات الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي تشريحيًا من الدماغ والنخاع الشوكي، وظيفته جمع المعطيات الحسية الواردة، تصنيف وتنسيق وربط هذه المعطيات، واتخاذ أفضل القرارات المناسبة لبقاء وتطور العضوية من خلال التحكم بحميع فعاليات الأجهزة والأعضاء الأخرى في الجسم. تشمل الأجزاء من أجسام الكائنات ثنائية التماثل (كل الحيوانات متعددة الخلايا باستثناء الإسفنج والحيوانات المتماثلة شعاعيا مثل قناديل البحر)، ويشكل هذا الجهاز معظم الجهاز العصبي. يمكن القول، أن العديد يعتبرون شبكية العين والعصب البصري (العصب القحفي الثاني)، وكذلك الأعصاب الشمية (العصب القحفي الأول) ونسيج الظهارة الشمية أجزاء من الجهاز العصبي المركزي؛ لأنها تتشابك مباشرة مع نسيج الدماغ دون العقد الوسيطة، ويعتبر نسيج الظهارة الشمية النسيج الْوَحِيد من الجهاز العصبي المركزي في اتصال مباشر مع البيئة، الذي يُفتح للمداواة العلاجية. يوجد هذا الجهاز داخل تجويف الجسم الظهري، الدماغ موجود في تجويف الجمجمة والنخاع الشوكي في القناة الشوكية. في الفقاريات، الدماغ محمي بواسطة الجمجمة، في حين أن الحبل الشوكي محمي بواسطة الفقرات، وكلاهما مغلفان بالسحايا.منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الخمسينيات، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ. لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل والتنبيه الحسي وأثنائه، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه.

وظيفة الجهاز العصبي المركزي

يستقبل الجهاز العصبي المعلومات الواردة من المحيط الخارجي والتي يتلقّاها عبر أعضاء الإحساس، وكذلك من الأعضاء الدَّاخليَّة عبر المستقبلات الحسِّية والتي تنتشر في كافَّة أجزاء الجسم كالمفاصل والعضلات والأحشاء، ثم تتمّ معالجة تلك المعلومات بسرعة فائقة ليتمَّ إصدارُ الأوامر المناسبة لأجهزة الجسم الأخرى بما يتناسب مع المعلومات الواردة.

تنشيط الجهاز العصبي المركزي

1-المغنيسيوم يعد المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية لصحة العقل والحد من القلق والأرق ومشاكل النوم، ويمكن العثور على المغنيسيوم في مجموعة من الأطعمة مثل: الموز، والبازلاء، والعدس، والسبانخ، واللوز، والجوز، واليقطين، والبذور، والأرز البني.
2-تناول للشاي الأخضر تأثير إيجابي على صحة الجهاز العصبي، حيث تعمل الأحماض الأمينية المتوفرة في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (Serotonin)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر وزيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ومنها الأعصاب.
3-فيتامينات ب خاصةً فيتامين ب 12 الهام لنظام الجهاز العصبي لقيام بوظائفه بصورة أفضل، كما أنه يعزز صحة العقل ويقلل من تشوش الدماغ، وعادةً ما يتوفر فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية مثل: اللحوم، والدواجن، بالإضافة إلى الحليب والبيض.
4-الأوميغا 3 ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لتقليل خطر الإصابة بضعف الجهاز العصبي، حيث أنها ضرورية لتطوير وعمل الجهاز العصبي بشكل جيد، وتساعد في تحسين عمل الخلايا العصبية، وتحسين انتقال العصب.

وظيفة الجهاز العصبي المحيطي

1-إذا اكتشفت المستقبلاتُ الحسّية ألمًا في الجلد أو تغيُّرًا في درجة الحرارة، فإنها تقوم بنقل نبضة (إشارة) تصل في النهاية إلى الدماغ.
2-تنتقل الإشارةُ على طول العصب الحسّي إلى الحبل الشوكي.
3-وتتخطّى الإشارة المِشبك synapse (المَوصِل بين خليتين عصبيتين) بين الخلية العصبية الحسية وخلية عصبية أخرى في الحبل الشوكي.
4-تتجاوز الإشارة الخلية العصبية في الحبل الشوكي إلى الجانب الآخر منه.
5-تُُرسَل الإشارة نحو الحبل الشوكي، ومن خلال جذع الدماغ، إلى المهاد، وهو مركز معالجة للمعلومات الحسية الموجود في عمق الدماغ.
6-تتخطى الإشارة المِشبَك في المهاد إلى الألياف العصبية التي تحمل الإشارة إلى القشرة الحسّية للدِّماغ (المنطقة التي تستقبل وتفسّر المعلومات من المستقبلات الحسية).
7-تتلقّى القشرة الحسّية الإشارة.قد يقرر الشخص عندئذ بدء الحركة، مما يدفع القشرة الحركية (المنطقة التي تخطّط وتتحكَّم وتنفذ الحركات الإراديَّة) لتوليد إشارة.
8-يحمل العصبُ الإشارةَ إلى الجانب المعاكس في قاعدة الدماغ.
9-وتُرسل الإشارة نحو أسفل الحبل الشوكي.
10-تتجاوز الإشارة المشبكَ بين الألياف العصبية في الحبل الشوكي والعصب الحركي الموجود في الحبل الشوكي.
11-تنتقل الإشارةُ إلى خارج الحبل الشوكي على طول العصب الحركي.
12-وفي المَوصِل العصبي العضلي (حيث تتصل الأعصاب بالعضلات) تنتقل الإشارة من العصب الحركي إلى المستقبلات على الصَّفيحَة الحَرَكِيَّة الانتِهائِيَّة للعضلة، حيث تُحفز الإشارة العضلة على الحركة.


Advertising اعلانات

14 Views