مكونات البناء الضوئي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
مكونات البناء الضوئي


Advertising اعلانات

مكونات البناء الضوئي و مراحل عمليّة البناء الضوئي و أهمية البناء الضوئي و خاتمة عن التركيب الضوئي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مكونات البناء الضوئي

-الماء.
-الضوء.
-وثانى اكسيد الكربون.
وتعد تلك هى العناصر الأساسية ولكنها ليست الوحيدة وذلك لأن تعريف البناء الضوئي يؤكد لنا استخدام النبات عناصر أخرى.
فينص على أن البناء الضوئي هو عملية يتم فيها تحويل الماء وثانى اكسيد الكربون والمعادن إلى كربوهيدرات واكسجين.
ويتم ذلك باستخدام ضوء الشمس.
ويعد ضوء الشمس طاقة تتزود النباتات بها حتى تستطيع أن تتمم كافة العمليات المطلوبة منها.
ويكون غذاء النبات الرئيسي الناتج من تلك العملية هو الجلوكوز.
وعلى الرغم من وجود عناصر مختلفة كالمعادن التي بأنها هامة في تلك العملية حتى تتم وينتج عنها الجلوكوز.
وهنا تجد المعادلة التى توضح ذلك بالتفصيل
6CO2 + 12H2O + Light Energy →

مراحل عمليّة البناء الضوئي

-تتم عملية البناء الضوئي من خلال دورتين: دورة النهار (تفاعلات الضوء) ودورة الليل (تفاعلات الظلام).
-تفاعلات الضوء، وهي التفاعلات التي تحدث خلال فترة النهار، وتعتمد على وجود الضوء خلالها.
-وتفاعلات الظلام، وهي التفاعلات التي تحدث خلال فترة الليل. يحصل النبات على الضوء، بامتصاص الضوء إلى الخلايا بمساعدة مادة الكلوروفيل التي تساعد على امتصاص الضوء وتحويله إلى طاقة كيميائيّة. وتحصل النباتات على ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو عن طريق المسامات الموجودة في أوراق النباتات.
-يتّحد ثاني أكسيد الكربون مع الماء والمواد الغذائيّة التي تحصل عليها النبات من الجذور فيتمّ تحويل المواد المتّحدة والضوء إلى أكسجين وسكر، وينتج الأكسجين عن طريق تفكيك الماء إلى هيدروجين وأكسجين.
-ينطلق الأكسجين إلى الجو عن طريق مسامات أوراق النبات، بعد أن تأخذ حاجتها من الأكسجين، ويتوزّع السكر على أنحاء النبتة بعد أن يتحلل في الماء الذي تحصل عليه من جذور النبات.

أهمية البناء الضوئي

-التمثيل الضوئي مهم للكائنات الحية لأنه المصدر الأول للأكسجين في الغلاف الجوي، بدون التمثيل الضوئي ، لا يمكن أن تحدث دورة الكربون ، ولن تستمر الحياة التي تتطلب الأكسجين وستموت النباتات ، تستخدم النباتات والأشجار الخضراء عملية التمثيل الضوئي لصنع الطعام من ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء في الغلاف الجوي ، هو المصدر الأساسي للطاقة ، أهمية التمثيل الضوئي في حياة الإنسان هو الأكسجين الذي تنتجه ، بدون عملية التمثيل الضوئي ، لن يكون هناك القليل من الأكسجين أو عدم وجوده على هذا الكوكب.
-النباتات والطحالب والبكتيريا هي الكائنات الوحيدة التي يمكنها حصاد ضوء الشمس واستخدام الطاقة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية ، ثاني أكسيد الكربون هو أحد ملوثات الهواء الرئيسية ، لذا فإن الكائنات الحية الضوئية تحافظ على نظافة الهواء ، في هذه العملية ، ينتجون الأكسجين ، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الهواء الذي نتنفسه ، لذا فإن النباتات الأقل تعني إعادة تدوير أقل لثاني أكسيد الكربون وإنتاج أقل للأكسجين ، تعطينا النباتات أيضًا طعامًا وأليافًا لصناعة الملابس وبدون التمثيل الضوئي ، لن نتمكن من الحفاظ على الحياة التي نعيشها .

خاتمة عن التركيب الضوئي

عملية البناء الضوئي التي تتم في جميع أنواع النباتات الموجودة على سطح الأرض تعتبر هي المسؤول الأول عن حصول النبات عما يحتاج إليه من غذاء وطاقة لكي ينمو بصحة وقوة، ولا شك أن النبات يمثل أهمية كبيرة في حياة الإنسان والحيوان، من حيث ما يوفره لهم من الغذاء والحصول على غاز الأكسجين اللازم لعمية التنفس وغيرها، وبالتالي فإنها هامة في بقاء جميع الكائنات الحية على قد الحياة.


Advertising اعلانات

18 Views