مكونات البلح الأحمر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:29 - آخر تحديث :
مكونات البلح الأحمر


Advertising اعلانات

مكونات البلح الأحمر، وفوائد البلح الأحمر، وأضرار البلح الأحمر، والفرق بين البلح الأحمر والاصفر، نتناول الحديث عنهن بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مكونات البلح الأحمر


1. تحتوي الحصة الواحدة من البلح الأحمر الطازج ( 100 جرام) على كم هائل من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والزنك، إذ تحتوي تلك الوجبة على 502.5 مليجرام من البوتاسيوم المفيد في تنظيم ضربات القلب وحال نقصه عن الحد المطلوب يعرض الشخص للوفاة المبكرة.
2. تحتوي الحصة الواحدة على 9% من الجرعة اليومية الموصي بها من المغنيسيوم اللازم لتحسين كفاءة عمل الجسم، وقد يؤدي نقصه إلى كثرة التعرض للغثيان والقيء وتقلصات العضلات. 3. تحتوي الحصة الواحدة من البلح الأحمر على 4.5 جرام من السكريات أي ما يكفي من 96% من القيمة اليومية للفرد من السكريات، و19% من القيمة اليومية للألياف، كما أنه في الوقت نفسه غني بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع فترة أطول، وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، وفي الوقت نفسه تسهم في التخلص من الإمساك.
4. تحتوي الحصة الواحدة المكونة من 3 ثمرات من البلح الأحمر الطازج على 28 سعرة حرارية و6 جم من السكر فقط، ما يجعله خيارًا مثاليًا بديلًا عن التمر المجفف إذ تحتوي الحصة الواحدة المكونة من 3 ثمرات منه على 54 سعرًا حراريًا و12 جرامًا من السكر في المتوسط.
5. يتميز البلح الأحمر باحتواء الحصة الواحدة منه على 18 من أصل 24 من الأحماض الأمينية التي تساعد على تكوين البروتينات في الجسم.

فوائد البلح الأحمر

1- البلح الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي يساعد في علمية الهضم وترطيب الجسم، ويحمي من قرحة المعدة و الالتهابات.
2- البلح الأحمر علاج فعال للإمساك وعسر الهضم وذلك لأنه غني بالألياف المفيدة للقولون.
3- البلح الأحمر مفيد للأسنان بشكل خاص، فهو يخلصك من الرائحة الكريهة بالفم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة لتسوس الأسنان وألام اللثة.
4- البلح الأحمر غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على مكافحة الخلايا السرطانية بالجسم ويمنع انتشارها.
5- البلح الأحمر يحمي من سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، والمعدة بشكل خاص، حيث تتجمع مضادات الأكسدة به في لونه الأحمر الذي يميزه.
6- البلح الأحمر غني بالبروتينات ، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، و البوتاسيوم ولذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم بشكل فعال وخاصة لأطفالك.
7- البلح الأحمر مفيد للحوامل نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية وبروتينات ومعادن، فهو مفيد لصحة الأم والحنين أيضًا.
8- البلح الأحمر يقوي الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويساهم فينمو الجنين بشكل صحي وخاصة العضلات والأسنان.
9- البلح الأحمر مفيد للمرأة بعد الولادة، لأنه يعمل على إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
10- البلح الأحمر يقوي الجهاز المناعي للجسم ويجعله يقاوم نزلات البرد و الأنفلونزا.
11- البلح الأحمر يعالج الحساسية والالتهابات لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي.
12- البلح الأحمر مفيد ومناسب للذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، وذلك لأنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
13- البلح الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، لذلك يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها.
14- البلح الأحمر يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك يحمي من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
15- البلح الأحمر مفيد للجلد وصحة البشرة حيث أنه يمنع الشيخوخة المبكرة.

أضرار البلح الأحمر

1. يزيد الوزن
من أبرز أضرار البلح الأحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ومع تناوله بشكل مفرط، يتسبب ذلك في زيادة الوزن، لذا ينصح بتناول 3 ثمرات فقط من البلح الأحمر لأصحاب الوزن الزائد أو الذين يتبعون الريجيم، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية.
2. ضار بالحوامل
البلح الأحمر غني بالسكريات وإذا تناولت منه الحامل بشكل مفرط، فقد يصيبها بسكر الحمل وهو أمر غير مستحب خلال فترة الحمل.
3. ضار بالكلى
البلح الأحمر غني بمادة البوتاسيوم، والتي عند زيادتها في الجسم تؤثر بشكل سلبي مباشر على وظائف الكلى.
4. يسبب الولادة المبكرة
أثبتت الأبحاث أن الإفراط في تناول البلح الأحمر والتمر قد يسبب الإجهاض بالنسبة للمرأة الحامل وكذلك يسبب الولادة المبكرة.
5. مشكلة بالهضم
البلح الأحمر يحتوي على مركب الكبريتات الكيميائي، ويقوم هذا المركب بقتل البكتيريا الضارة بالجسم، وهذه العملية ينتج عنها اضطرابات بالجهاز الهضمي وقد تسبب إسهال أو انتفاخ وغازات بالبطن.
6. غني بسكر الفركتوز
البلح بكل أنواعه غني بسكر الفركتوز، وقد يمثل ذلك مشكلة للبعض وصعوبة هضمه، لذا قد يسبب البلح ألام بالبطن ومشاكل بالجهاز الهضمي.
7. ضار لمرضى السكر
بما أن البلح الأحمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات فهو من الأمور المقلقة بالنسبة لمريض السكر، خاصة أن الإفراط في تناوله يسبب زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم وكلا الأمران يمثلان خطورة على مرضى السكر.
8. طفح جلدي
قد يؤدي الإفراط في تناول البلح الأحمر إلى ظهور مشكلة الطفح الجلدي.

الفرق بين البلح الأحمر والاصفر

لمعرفة الفرق بين البلح الأحمر والأصفر، نستعرض ماهية كل واجد منهم على حدة، كما يلي:
1. البلح الأحمر

يشتهر بالبلح «الزغلول»، ويتميز بالطول وكبر الحجم، وبلونه الأحمر الواضح، والذي يظهر بقوة مع نموه بشكل كامل، ومن المعروف عن الزغلول أنه يساهم في تقليل معدلات الضغط بالدم، كما يساعد على تنظيف القولون، وكذلك على منح العضلات القوة اللازمة لها.
2. البلح الأصفر

يسمى بالبلح «السماني»، وهو ذو لون أصفر يقترب من البني أحيانا، ويستعمل في صنع المربى، ويعرف عنه قدرته على منح الجسم الطاقة اللازمة، وكذلك احتوائه على عناصر معدنية مهمة كالحديد والفوسفور والكالسيوم، ما يجعله عاملا رئيسيا وراء اكتمال نمو عظام الجسد لمن يحرص على تناوله، هذا بالإضافة إلى قدراته في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.


Advertising اعلانات

53 Views