مكان ألم الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 4:32 - آخر تحديث :
مكان ألم الكبد


Advertising اعلانات

مكان ألم الكبد كما سنذكر كذلك أعراض الكبد على الوجه وما هو علاج وجع الكبد كما سنذكر كذلك علامات سلامة الكبد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكان ألم الكبد

1-يعد الكبد أحد أهم أعضاء الجسم التي تقع في الجزء العلوي من البطن أسفل الحجاب الحاجز مباشرة، وتتمثل وظائفه في تكسير الدهون وتخزين الحديد.
2-قد يكون ألم الكبد ناجمًا عن حالة طبية غير مقلقة لا يتطلب علاجها الكثير من الوقت أو الجهد نتيجة شفاء الكبد بنفسه، لكن هناك بعض حالات ألم الكبد التي تعد مؤشرًا على أمراض خطيرة، مثل: تليف الكبد أو سرطان الكبد الذي يصعب على الكبد التعافي منه.
3-غالبًا ما يتم الخلط بين ألم الكبد وبين آلام الظهر والكتف الأيمن، إذ قد يكون الألم حادًا ويمكن الشعور به تحديدًا أعلى المعدة وأسفل الحجاب الحاجز.

أعراض الكبد على الوجه

1-تغيّر في لون البشرة أول علامة تدل على أن كبدك متعب، هي تغير لون البشرة، حيث يتغير من اللون الطبيعي إلى لون أصفر شاحب خفيف، يرافقه شيء من الازرقاق، أما لون أظافرك وأطراف أصابعك ربما يتغير إلى الأصفر.
2-ويحدث ذلك عندما يصبح الكبد عاجز عن التخلص من السموم في الجسم فتتراكم مادة البيلوروبين (bilirubin) تحت الجلد.

علاج وجع الكبد

1-الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.
2-حقن الإنترفيرون. إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.
3-زراعة الكبد. قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

علامات سلامة الكبد

1- إنتاج مادة الألبومين Albumin
الألبومين هو أحد البروتينات الأكثر شيوعًا في الدم، وهو يساعد في نقل الأحماض الدهنية وهرمونات الستيرويد المهمة للمساعدة في الحفاظ على مستويات الضغط للأوعية الدموية. التخلص من السموم والمواد الضارة لتعزيز صحة الجسم الكحول والمخدرات والأدوية وبعض السموم. بعض الهرمونات التي تتواجد في الدم مثل: الأستروجين والألدوستيرون.
2- امتصاص واستقلاب البيليروبين Bilirubin
مادة البيليروبين تتكون عند تفكك الهيموجلوبين، ويتم التخلص من تلك المادة عن طريق استقلابها وامتصاصها بواسطة الكبد.
3-امتصاص واستقلاب الأمونيا Ammonia
وهي مادة تنتج عند تفكك البروتينات. يساعد الكبد على استقلاب وتفكيك بعض العناصر الغذائية الدهون: تعمل مادة الصفراء التي يفرزها الكبد على تفكيك الدهون وجعلها أسهل في الهضم.
4-البروتينات:
تساعد مادة الصفراء على تكسير وتفكيك البروتينات من أجل تسهيل عملية الهضم. الكربوهيدرات: يتم تخزين الكربوهيدرات في الكبد، حيث يتم تكسيرها إلى جلوكوز وسحبها إلى مجرى الدم للحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية في الجسم، كما يتم تخزينها كجليكوجين ويتم إطلاقها كلما دعت الحاجة إلى تدفق سريع للطاقة.
5-إنتاج بعض المواد الهامة لصحة الجسم إنتاج مادة الصفراء Bile
تساعد مادة الصفراء في عملية تفكيك وهضم بعض المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة مثل: الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات، وتتكون مادة الصفراء من أملاح الصفراء والكوليسترول والبيليروبين والكهارل والماء.


Advertising اعلانات

51 Views