مقدمة عن الحكمة

كتابة سلمى الشمري - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2020 10:49 - آخر تحديث :
مقدمة عن الحكمة


Advertising اعلانات

مقدمة عن الحكمة وماهو مفهوم الحكمة ومعناها الحقيقي واهم الاقوال عن الحكمة من خلال هذه السطور التالية.

الحكمة

في اللغة هي «إتقان الفعل والقول، وإحكامهما»، ومعرفة الحق لذاته والخير لأجل العمل به، وهي النفاذ إلى باطن الأمور وحسن تدبّرها، والمعرفة الأتم، والتبصّر الثاقب. إنها العلم والفقه، والاتزان في الفكر والسلوك، وهي اعتدال وتوسط بين طرفين متناقضين: الإفراط والتفريط. فالحكمة صفة العقل المتعمق الرزين وكمال النفس الناطقة، وبذلك فهي فضيلة عقلية وأخلاقية معاً. الحكمة هي اكتساب العلم من التعلم أو من التجارب ويقاربها في المعنى كلمة الخبرة، وقد شهد تاريخ الإنسانية العديد من الحكماء العرب وغير العرب.
وهي علم حقائق الاشياء وعلم الحكمة يغسل النفوس من وسخ الطبيعة ، وإذا عرفت النفس الحكمة حنت واشتاقت إلى عالم الأرواح ، ومالت عن الشهوات الجسمانية المميتة للنفس الحية ونجت من أثر الشهوات وحبالاتها التي قد تعلق أهل الجهل بها .والحكمة تكبر وتنمو من باإتصال بالله ليس فقط كمسلم أو مسيحي ولكن في أي دين او اعتقاد. وقد عرف بعضهم الحكمة أنها : عمل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي . الحكمة والفلسفة الناحية الفلسفية تتكون من حسن أستخدام المعرفة المتاحة والقرارات والحكمة ربما تحدث بعدم أستخدام معلومات كاملة . عكس الحكمة الحماقة

الحكمة والفلسفة

كما قسم أرسطو الحكمة إلى حكمة نظرية وحكمة عملية، وفقاً للغاية التي ينتهي إليها كل علم. فكان موضوع الحكمة النظرية هو العلم الطبيعي (الوجود المحسوس)، والعلم الميتافيزيقي (علم ما بعد الطبيعة والإلهيات)، لأنه ينتهي إلى المعرفة وإصابة الحق. أما موضوع الحكمة العملية فكان الأخلاق والسياسة والمجتمع، لأنها ترمي إلى تدبير الأفعال الإنسانية وتحقيق الخير والعدل والحق. واقتدت الرواقية بهذا التيار العملي، فقرنت الحكمة بالأخلاق: أي الفضيلة، والسعادة.
وكان اسبينوزا خير ممثل للحكمة العقلية، فأقام الحكمة الأرفع على «محبة الله العقلية»، وعلى التطابق بالفكر الفردي مع الفكر الخالد والنظام الكوني. وتحدث عنها في كتابه «الأخلاق»، ووصفها بأنها: «إعمال الفكر والنظر في الحياة لا في الموت. وللحكيم أن يفكر في العيش، والتحرك، والمحافظة على وجوده، بمقدار متزن، لا أن يغرق في الإماتة والتشظُف. وستكون الغبطة لا مكفأة له، بل ستكون الفضيلة عينها». أما ديكارت فكانت الحكمة عنده تعني المعرفة الكاملة، بكل ما يمكن معرفته لتدبير الحياة وحفظ الصحة واختراع الصناعات.

مفهوم الحكمة

الحكمة هي صفة من أسمى الصفات وهي أن يقوم الإنسان بفعل الأشياء بالتأني والتروي، الحكمة هي أن يعرف الإنسان الصواب والخطأ، الحكمة أن يكون الإنسان لديه البصيرة في كثيراً من الأمور، الحكمة هي قدرة الإنسان على فعل الشيء، والحكمة من الصفات المهمة جداً التي تجمع بين العديد من الصفات المتميزة وهى، الخبرة والمعرفة والذكاء فكل ذلك يتجمعون في الشخص الذي يتسم بالحكمة في فعل كل شيء، الحكمة مطلوبة في كل شخص، لأن كثيراً من الأشخاص يتعرضون لمواقف تحتاج الكثير من الحكمة فيها وأيضاً في رد الفعل، وإن لم يتعامل الإنسان في هذه المواقف بمنتهى الحكمة، سوف يصل إلى دمار هذه الأشياء، لأن التأني في العديد من المواقف يصبح سيد الموقف، فالشخص الحكيم، دائماً متفائل، يستطيع أن يواجه المشاكل بكل سهولة ويسر، ولديه تأمل في الحياة، فالشخص الحكيم أيضاً يكون مثقف من خلال كثرة التجارب والخبرات التي يتميز بها، المجتمع يحتاج إلى العديد من الأشخاص ذو حكمة بالغة لأنهم عندما يتعارضون إلى مشاكل أو مواقف حرجة فإنهم يتعاملون معها بالحكمة ولا يخسرون شيئاً بالعكس، فهم ينتصرون لأن الحكمة هي النُصرة لكثير من الأشياء، لذلك يجب على كل أن يتحلى بصفة الحكمة لكي يفوز بأمور كثيرة.

كلمات عن الحكمة

لن تستمتع بالسعادة إلّا إذا تقاسمتها مع الآخرين.
هي النفس ما حمّلتَها تتحمَّل، وللدهر أيام تجور وتعدل
يوجد دائماً من هو أشقى منك فابتسم. يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمه، فإذا ماتت شاخ فجأة
إذا طُعنتَ من الخلف فاعلم أنّك في المقدمة
الكلام اللين يغلب الحق البيِّن
كلنا كالقمر له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً
المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز
أحسن الكلام ما صدق فيه قائله، وانتفع به سامعه، وإنّ الموت مع الصدق خير من الموت مع الكذب
إنّ المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء إلّا بعد أن يخيِّب الرجل آمالها.
المشاكل بدلاً من أن يحاولوا حلها.
كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق، والحقيقة، ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، لو فعل كل الناس ذلك سيتغير العالم.
نكون معاً، هذه هي البداية، والبقاء معاً هو التقدّم، والعمل معاً هو النجاح.
العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه
الشخص الذي لا يرتكب أي أخطاء لم يجرّب أي شيء جديد.
لا تقطع أبداً وعداً لا تستطيع الوفاء به.
الوقت هو عملة حياتك وهو العملة الوحيدة لديك، والوحيد الذي يمكن أن تحدّد كيف سيتم صرفه، توخى الحذر لئلا تدع الآخرين ينفقونه لك.
يولد العقل كصفحة بيضاء، ثم تأتي التجربة لتنقش عليه ما تشاء
. تحلّى بالقدرة على كتمان السر أو الحفاظ على الوعد عندما تعلم في قلبك أنّ ذلك هو الشيء الصحيح لتفعله.


Advertising اعلانات

853 Views