مقدمة عن التكافل الاجتماعي

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:41
مقدمة عن التكافل الاجتماعي


مقدمة عن التكافل الاجتماعي مقدمة عن التكافل الاجتماعي أهداف التكافل الاجتماعي أنواع التكافل الاجتماعي استشهاد عن التكافل الاجتماعي خاتمة عن التكافل الاجتماعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدمة عن التكافل الاجتماعي

1-يعتبر التكافل الاجتماعي من الأمور التي أوصى بها النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في الكثير من المواضع التي جاءت في السنة النبوية الشريفة، فقال -صلوات الله عليه-: ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر “.
2-كما قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أيضًا للحث على التكافل الاجتماعي: ” المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضًا” حيث كانت مبادئ التكافل الاجتماعي والمشاركة في كل شئ وأي شئ، هو الأساس الذي تقوم عليه المجتمعات منذ تأسيس المجتمع المسلم بعد الهجرة النبوية الشريفة.
3-حيث جاء الدين الإسلامي لإرساء مبادئ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ، وتعريف العباد بـ كيفية اقتسام الأموار والممتلكات حتى لا يتعرض أحد للظلم، وهي من الامور التي ساهمت في توحيد المجتمع الاسلامي.
4-أما عن مفهوم التكافل الاجتماعي، فيقصد به اجتماع أفراد المجتمع الواحد على المصالح المشتركة فيما بينهم، على أن يكونوا يد واحدة ضد المعوقات الفردية والجماعية أيضًا التي قد تواجههم لدفع الضرر عن المجتمع وأفراده.

أهداف التكافل الاجتماعي

1-تشجيع الآخرين على المساعدة
بينت الدراسات أنّ مشاهدتك لشخصٍ يُساعد الآخرين يزيد من احتمال تقديمك المساعدة للآخرين، وضمن نظام التكافل الاجتماعي يمكن أن تدفع مساعدة الأفراد لبعضهم أشخاصاً آخرين لسلوك ذات الطريق مما يعود بالنفع على المجتمع بأكمله.
2-الحصول على هدف حياتي
الحياة التي تخلو من الأهداف غالباً ما تكون فارغةً ومتعبة، لكن وعندما تقوم بمساعدة الآخرين سواء بالمال أو عبر التطوع أو تقديم الخدمات أو أياً كانت الطريقة فستشعر بالرضا والسعادة مع إحساسٍ بأنّ حياتك ليست فارغةً.
3-تعزيز الشعور بالرضا
دوماً ما يوجد في الحياة من يمتلكون ظروفاً أسوأ من ظروفنا ومن تُسعفهم الظروف في أن يتفوقوا علينا، وفي خضم المنافسة الكبيرة في الحياة يمكن أن يجعلنا التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين نشعر بمعاناة من هم أقل حظاً منّا فنقدّر النعم التي نمتلكها.
4-الشعور بالتجدد وتخطي الأزمات
عندما تقع في أزمةٍ معينة أو عندما تواجه مصيبة ستجد نفسك غارقاً في الحزن ولن تشعر وكأنك نفس الشخص الذي تكون عليه عندما تكون سعيداً، التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين يمكن أن يُساعدك على تخطي الأمر واستعادة طبيعتك الحقيقية.

أنواع التكافل الاجتماعي

1-تكافل مادي
وهو عبارة عن مساعدة المحتاجين عن طريق المال والجهد والوقت حتى يحصلوا على حياة أفضل وظروف أحسن.
2-تكافل معنوي
والذي يعني الإحساس النفسي بباقي أفراد المجتمع الإسلامي، بحيث يشعر بألمهم وأفراحهم وألا يكره لهم الخير.

استشهاد عن التكافل الاجتماعي

1-عن أبى ذر رضى الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما نحو أحد و أنا معه، فقال: يا أبا ذر، فقلت: لبيك يا رسول الله، فقال : ” الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال بالمال كذا و كذا – عن يمينه و شماله و قدامه و خلفه – و قليل ما هم ” ثم قال : يا أبا ذر، فقلت نعم يا رسول الله بأبى أنت و أمى ، قال: ” ما يسرنى أن لى مثل أحد أنفقه فى سبيل الله ، أموت و أترك منه قيراطين، قلت: أو قنطارين يا رسول الله : قال” بل قيراطين”، ثم قال : يا أبا ذر: ” أنت تريد الأكثر، و أنا أريد الأقل”
2-” مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، فى كل سنبلة مائة حبة، و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم، الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى، لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون “. ( سورة البقرة / الآيات 261-262 )

خاتمة عن التكافل الاجتماعي

1-مما سبق يتبين الاهمية العظمى للتكافل الاجتماعي، وقيمة التكافل الاجتماعي في الاسلام، والتي تبين ان تقدم الشعوب اجتماعيا وسلوكيا، واقتصاديا لا يتأتى إلا بالتكافل الاجتماعي. وان تماسك المجتمع يتجلى بمدى التكافل بين فئاته على اختلاف مذاهبهم.
2-وفي النهاية قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي، انواع التكافل الاجتماعي،اهمية التكافل الاجتماعي واثره في المجتمع، احاديث عن التكافل الاجتماعي تماسك المجتمع يتجلى بمدى التكافل بين فئاته على اختلاف مذاهبهم.



881 Views