مقدار زكاة الفطر كم كيلو

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:41 - آخر تحديث :
مقدار زكاة الفطر كم كيلو


Advertising اعلانات

مقدار زكاة الفطر كم كيلو كذلك سنتحدث عن مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد وما هو مقدار زكاة الفطر كم كيلو كذلك سنذكر ايضا أهمية زكاة الفطر وما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز وكذلك حكم زكاة الفطر وموعد إخراجها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدار زكاة الفطر كم كيلو

زكاة الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريباً؛ لأن خمسة أرطال مثل صاع النبي ﷺ، وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات كما ذكر في القاموس وغيره إذا ملأ يديه أربع مرات وهما معتدلتان، وملأهما ملئاً تامًا هذا عن مد والأربع عن صاع، وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا، ثلاثة كيلو يشف قليلاً، فإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملًا للفطرة.

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

1-القول الأوّل
قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بعدم جواز أداء زكاة الفطر نَقْداً؛ إذ لم يرد نصٌّ يدلّ على جواز ذلك، كما أنّ القيمة لا تكون إلّا في حال التراضي بين الأطراف، ولا يوجد مالِكٌ مُحدَّدٌ لصدقة الفِطْر.
2- القول الثاني
قال الحنفيّة بجواز دفع القيمة في زكاة الفِطْر؛ تسهيلاً على الفقير؛ فبالنَّقد يُحقّق حاجته التي قد يغفل المُزكّي عنها، وذلك إن كانت الحبوب والأقوات مُتوفِّرةٌ، أمّا إن كانت نادرةً، فالأفضل أداء زكاة الفطر عَيناً لا نقداً.

مقدار زكاة الفطر كم كيلو

1-أن تكون الزكاة الخارجه من جيب المرء من المال الذى ينفقه على أهله وأسرته
2-أن يكون الشخص المؤدي للزكاة مسلم عاقل راشد بالغ.
3- أن تنفق زكاة عيد الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر وهذا يعني أنه بعد شروق الشمس تعتبر غير جائزه.

أهمية زكاة الفطر

1-تعدّ زكاة الفطر من الأمور الإيجابيّة التي تعود بالنفع على فقراء المسلمين، وذلك كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “عَنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ”.
2-تعدّ زكاة الفطر زكاة للمسل الصائم مما كان من الرفث واللغو في رمضان.
3-تعدّ زكاة الفطر زكاة للبدن كما أنّها تؤدي إلى التكافل المجتمعيّ، كما أنّها لون من ألوان شكر الله عزّ وجلّ على النعم الجليلة من طعام وشراب.
4-تسهم زكاة الفطر في انّها تمدّ يد العون للمحتاجين، وذلك في وقت هم يحتاجون إلى المساعدة.
5-زكاة الفطر تزيج من أجر الصائم بما قام به من طاعة الصيام في رمضان، فتكلل طاعته في رمضان الثواب والأجر الكبير.
6-زكاة الفكر تسهم في زيادة فرحة المسلم في عيد الفطر، وتحمل ملامح العيد للمسلمين جميعًا في الشهر الفضيل.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

1-حدد مقدار زكاة الفطر بالأرز بمقدار 3 كيلو غرامات من الأرز أو ما يعادل 25 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية.
2-ويمكن للمسلمين إخراج زكاة الفطر من الأرز أو من القوت اليومي المألوف في المملكة من الزبيب أو التمر أو الأقط في آخر يوم من شهر رمضان وقبل صلاة العيد.

حكم زكاة الفطر وموعد إخراجها

1-زكاة الفطر واجبة على كل مسلم عنده ما يزيد عن قوت يومه وليلته، ويتم إخراجها من قبل رب الأسرة عن جميع الأفراد الذين يعولهم، وينبغي إخراجها صبيحة يوم عيد الفطر، ويُمكن إخراجها قبل العيد بيوم أو اثنين أو ثلاثة أيام، وإذا تأخر المسلم عن موعدها؛ فلا تسقط الزكاة، وإنما يجب عليه دفعها مع التوبة.
2-إن مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز يبلغ ثلاثة 3 كيلوجرامات تقريبًا، ويُمكن للمسلمين إخراج هذه الزكاة من الأرز أو غيره من الأقوات الأخرى الغالبة في بلد إقامتهم، ومنها: القمح والأقط والزبيب والتمر، ولا يشترط إخراجها مما ورد النص فيه، وإنما يجوز من أي نوع من الأقوات.


Advertising اعلانات

105 Views