مقال عن الطلاق واسبابه

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 3:07 - آخر تحديث :
مقال عن الطلاق واسبابه


Advertising اعلانات

مقال عن الطلاق واسبابه مقدمة عن الطلاق أسباب الطلاق اضرار الطلاق خاتمة عن الطلاق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقال عن الطلاق واسبابه

عناصر المقال
1-مقدمة عن الطلاق
2-أسباب الطلاق
3-اضرار الطلاق
4-خاتمة عن الطلاق

مقدمة عن الطلاق

بالتأكيد أن الطلاق يكون من الأمور الصعبة التي قد تمر بها الأسرة، وهو من المشكلات التي قد يكون لها تأثير كبير على الأسرة وخاصة الأبناء، وتكون الآثار السلبية بصورة أكبر على الأطفال الصغار الغير مدركين لمعنى الطلاق، وقد تختلف آثار الطلاق على الأبناء، فمنهم من يتفاعل مع الطلاق بشكل طبيعي وبفهم، في حين أن البعض الآخر قد يعانون كثيرًا.

أسباب الطلاق

1-الخيانة الزوجية
غالبا ما تكون السبب الرئيسي وراء انفصال الزوجين، حيث يمكن لأحد الطرفين الدخول في علاقة خارج إطار الزواج عندما يشعر أحدهم بالغضب تجاه الأخر، وكذلك الشعور بالإهمال أو عدم الأمان، وعادة تبدأ العلاقة في شكل صداقة ثم تتطور لتصبح علاقة عاطفية.
2-الزواج المبكر جدا
الزواج مشروع صعب، وقد يقع كثير من الصغار في أوائل العشرينات من العمر في مشاعر الحب والرومانسية ويتزوجون دون أن يكون لديهم دراية كاملة بكل مسئوليات الزواج، ثم يبدءون في مواجهة واقع الحياة وينصدمون بها وحينها يقرروا الطلاق.
3-الأمور المالية
ليس نقص المال هو ما يؤدي إلى الطلاق، بل اختلاف الآراء حول كيفية إدارة الشؤون المالية المشتركة بين الطرفين، وهنا يحدث صراع مستمر حول أحد الأطراف الذي يريد الادخار والأخر يحب الإنفاق.
4-قلة التواصل
التواصل الجيد هو أهم جانب من جوانب أي علاقة قوية وليس الزواج فقط، لذلك قلة التواصل بين الطرفين يعتبر من أهم الأسباب في الانفصال.
5-اختلاف الأولويات والأهداف
حتى وأن كان الزواج عن حب، فاختلاف الأولويات والأهداف تخلق نوع من الغضب وعدم الرضا وينتهي الأمر بالانفصال، لذلك من المهم أن يشعر كلا الطرفين بالأهمية وأن لهما نفس الأولويات أو يكون لديهم أهداف مشتركة تعزز علاقتهم ببعض.
6-الأولوية للأبناء
عند إنجاب الأطفال يقوم أحد الأطراف بالاهتمام بهم فقط على حساب شريك حياته، وبالفعل الأطفال يحتاجون اهتمام أكبر لكنه قد يكون ذلك سبب في صنع شرارة للخلافات والانفصال.
7-العنف المنزلي وسوء المعاملة
يمكن أن يكون الزواج صعبًا، خاصة إذا تزوجت من الشخص الخاطئ، وإذا كان هناك سوء معاملة جسدية أو لفظية، لذلك يجب بذل قصارى الجهد في حل ذلك مبكرا،ولكن إذا كانت الأمور خارجة عن السيطرة ، فمن الأفضل في بعض الأحيان الاستسلام.

اضرار الطلاق

1-يعتبر الاكتئاب هو اضطراب يحدث للمرأة نتيجة الطلاق فهو يؤثر على شعورها وطريقة تفكيرها وطريقة تصرفها مع الأمور، فالاكتئاب يجعلها تشعر كثيراً بالحزن وعدم الاستمتاع بالأنشطة التي كانت تتمتع بها من قبل وأيضاً فقدان الشهية وصعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة.
2-اضطرابات النوم أحيان كثيرة تشعر المرأة المطلقة باضطرابات في النوم كفرط النوم (أي النوم كثيراً في أوقات غير مناسبة) أو النوم القهري أو الأرق أو صعوبة في النوم أو صعوبة في التنفس وذلك بسبب التفكير المفرط في الطلاق خاصة إذا كان لها أبناء.
الأمراض القلبية تشير الأبحاث إلى أن النساء المطلقات أكثر عُرضة من النساء المتزوجات للإصابة بأمراض القلب المزمنة كالأوعية الدموية وانسداد في الشرايين.
3-أضرار الطلاق على الأبناء يؤثر الطلاق كثيراً على نفسية الأبناء ويبدأون بالتفكير ما إذا كانوا سبباً رئيسياً فيه. فالطلاق يؤذي مشاعر الأطفال عندما يريد أحد الوالدين مغادرة المنزل الذي يعيشون فيه.
4-اليأس يعتبر اليأس هو فقدان وانقطاع الأمل والاستسلام فهو شعور داخلي يصيب النساء عند الطلاق بدرجة كبيرة كما أنه يسبب عدم الثقة مرة أخرى بالرجال.
5-القلق شعور القلق هو شعور نفسي سيئ جداً، فهو شعور متواصل بعدم الراحة والتوتر stress والتردد فهو يؤثر على الصحة كسرعة خفقان القلب والتعرق والشعور بالغثيان وضيق في التنفس لذلك فهو يؤثر كثيراً على نفسية المرأة المطلقة.

خاتمة عن الطلاق

وفي الختام نكون قد انتهينا من بحث اليوم عن الطلاق وحلوله ولكن لن ينتهي حديثنا حيث أن تلك المسألة لازالت شائكة في مجتمعنا. وقد حاولنا طرح بعض من الأسباب لتلك المشكلة وإيجاد عدد من الحلول والتي يمكن أن تكون علاج لإصلاح العلاقة الزوجية. أو ربما تهدئة وأخذ فرصة في التفكير قبل الإقدام على هذه الخطوة التي ليست بالسهولة المتوقعة.


Advertising اعلانات

63 Views