مفهوم السلسلة الغذائية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:13 - آخر تحديث :
مفهوم السلسلة الغذائية


Advertising اعلانات

مفهوم السلسلة الغذائية كما سنتحدث كذلك عن ترتيب السلسلة الغذائية وأنواع السلاسل الغذائية وما هي عناصر السلسلة الغذائية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي سلسلة من العلاقات الغذائية المترابطة بين الكائنات الحية في نظام بيئي معين، بمعنى آخر هي الترتيب الذي تنتقل به المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي إلى آخر ونظرًا لأن معظم الكائنات الحية تتغذى بأكثر من نوع واحد من النباتات أو الحيوانات فقد ينتمي الكائن الحي إلى أكثر من سلسلة غذائية واحدة، ونتيجة لذلك تتداخل سلاسل الغذاء في النظام البيئي وتتشابك لتشكل شبكة غذائية معقدة.
يتم تنظيم سلاسل الغذاء عبر عدة مستويات غذائية حيث تتغذى الكائنات الحية في كل مستوى على الكائنات الحية في المستوى الأدنى وتكون بدورها غذاءً للكائنات الحية من المستوى الأعلى، وتمتد السلسلة الغذائية النموذجية للأراضي العشبية من الأعشاب إلى الأرانب التي تأكل الأعشاب إلى الثعابين التي تأكل الأرانب والصقور التي تأكل الثعابين

ترتيب السلسلة الغذائية

1-المنتجات
يصنف تحت هذا المستوى الكائنات الحية التي تقوم بتصنيع الطعام الخاص بها من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تستخدم هذه الكائنات الحية طاقة الشمس في صنع الطعام، وذلك من خلال تحويل هذه الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، وتعد النباتات والطحالب أمثلةً على المنتجات.
2-المستهلكات الأولية (Primary Consumers)
يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على المنتجات الأساسية، وتعرف هذه المستهلكات الأولية أيضًا باسم الحيوانات العاشبة أو آكلات العواشب، وهنالك عدد كبير من الكائنات الحية التي تصنف ضمن هذا التصنيف؛ كالأرانب والقنادس والفيلة والموظ وغيرها.
3-المستهلكات الثانوية (Secondary Consumers)
يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكات الأولية، ويمكن تقسيم هذه المستهلكات إلى نوعين آخرين؛ آكلات اللحوم فقط وآكلات اللحوم والنباتات، وتعد الدببة أحد الأمثلة على المستهلكات الثانوية في الأنظمة البيئية.
4-المستهلكات الثالثة (Tertiary Consumers)
تشابه الكائنات الحية التي تنتمي إلى هذا المستوى المستهلكات الثانوية، حيث تنقسم هذه الكائنات إلى آكلات اللحوم وآكلات اللحوم والنباتات، ولكن الفرق بين المستويين هو مقدرة المستهلكات من الدرجة الثالثة على استهلاك آكلات اللحوم الأخرى، وتعد النسور أحد الأمثلة على هذا النوع من المستهلكات.
5-المستهلكات النهائية (Apex Predators)
يصنف تحت هذا المستوى أنواع الكائنات الحية التي تتغذى على أي من المستهلكات الأخرى شريطة أن لا يتوفر حيوان مفترس طبيعي يستطيع التغذي على المستهلكات النهائية، ويعد الأسد أحد الأمثلة على هذا النوع من المستهلكات.

أنواع السلاسل الغذائية

1-سلسلة الغذاء Detritus
ينتقل هذا النوع من السلسلة الغذائية من المواد العضوية الميتة إلى الكائنات الحية الدقيقة ثم إلى الكائنات الحية التي تتغذى على المخلفات (المبيدات الحشرية) ومفترساتها. وبالتالي ، فإن هذه النظم البيئية أقل اعتمادًا على الطاقة الشمسية المباشرة. تعتمد هذه بشكل أساسي على تدفق المواد العضوية المنتجة في نظام آخر. على سبيل المثال ، يعمل هذا النوع من السلسلة الغذائية في القمامة المتحللة المتراكمة في غابة معتدلة.
2-السلسلة الغذائية للحيوانات
السلسلة الغذائية للحيوانات تطلق على النباتات اسم المنتجين لأنها قادرة على استخدام الطاقة الضوئية من الشمس لإنتاج الغذاء (السكر) من ثاني أكسيد الكربون والماء.
لا يمكن للحيوانات أن تصنع طعامها لذا يجب أن تأكل النباتات و / أو الحيوانات الأخرى. يطلق عليهم المستهلكين. هناك ثلاث مجموعات من المستهلكين.
3-سلسلة أغذية الرعي
يبدأ هذا النوع من السلسلة الغذائية من النباتات الخضراء الحية التي تذهب لرعي العواشب ، ثم إلى الحيوانات آكلة اللحوم. تعتمد النظم البيئية مع هذا النوع من السلسلة الغذائية بشكل مباشر على تدفق الإشعاع الشمسي.
يعتمد هذا النوع من السلسلة بالتالي على التقاط الطاقة ذاتية التغذية وحركة هذه الطاقة الملتقطة إلى العواشب. تتبع معظم النظم البيئية في الطبيعة هذا النوع من السلسلة الغذائية. العوالق النباتية → العوالق الحيوانية → تسلسل الأسماك أو الأعشاب → الأرانب → تسلسلات الثعلب هي أمثلة لسلسلة الغذاء للرعي.

ما هي عناصر السلسلة الغذائية؟

تتكوّن السلسلة الغذائيّة من ثلاثة عناصر وهي: الكائنات المنتجة للغذاء، وتتكون من النباتات الخضراء، التي تعتمد في غذائها على الماء، وثاني أكسيد الكربون، والأملاح المعدنية. كائنات مستهلكة من الدرجة الأولى، مثل الحيوانات التي تعتمد على الأعشاب.


Advertising اعلانات

47 Views