مفهوم الزواج المدني

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 10:49 - آخر تحديث :
مفهوم الزواج المدني


Advertising اعلانات

مفهوم الزواج المدني هو الذي يتم تسجيله من قبل مسؤول من الحكومة، نبين تعريفه بالتفصيل في هذا الموضوع.

مفهوم الزواج المدني

الزواج المدني هو الزواج الذي يُسجّله ويُنفذه ويعترف به مسؤول حكومي، وهو هو نوع من أنواع الزواج يلغي الهاجس الديني والمذهبي والعرقي بين الطرفين فيتم تسجيله لدى المحاكم التي ينطبق دستورها وقانونها على هذا الأمر أي التي تسجل عقد الزواج في دواوينها لأي شخصين مسجلين بشكل نظامي ورسمي في سجلات الدولة المدنية، دون النظر إلى انتمائهم الديني.

معنى الزواج المدني في الدولة

أو هو كل دولة تبقي على السجل المدني لمواطنيها تتبع حالة الفرد الاجتماعة: متزوج أعزب.. ,وقد وقعت أو صدقت جميع دول أعضاء الأمم المتحدة إما على اتفاقية الأمم المتحدة على الرضا بالزواج, أو سن العمر الأدنى للزواج, أو توثيق الزواج (1962),أو اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979) ما عدا الصومال، والسودان, وجنوب السودان، وتونغا.

إحكام الزواج المدني في الاسلام

إذا كان الزواج المدني الذي يتم في محكمة مدنية وكان المراد منه هو توثيق النكاح وتسجيله فهو جائز ؛ حفظا للحقوق ومنعا للتلاعب . وإن كان لا تتوفر فيه شروط النكاح، أو يترتب عليه أمور باطلة فيما يتعلق بالطلاق وغيره، فلا يجوز الإقدام عليه، إلا أن يتعذر توثيق النكاح بدونه، أو أن يضطر الإنسان إليه، فيعقد النكاح عقداً صحيحاً شرعياً في أحد المراكز الإسلامية، ثم يعقد العقد المدني في المحكمة، مع العزم على التحاكم إلى الشرع في حال حدوث النزاع بينهم

ماهو الزواج المدني في الديانه المسيحية

بالنسبة للديانة المسيحية يعتبر الزواج رابط مقدس ضمن قانونها الكنسي وكون الزواج يتم في الكنيسة في هذه الديانة فتعتبر الكنيسة الزواج المدني أمر غير محبذ وغير مرغوب به فلم تسمح للمسيحية بالزواج بغير المسيحي وكذلك الأمر بالنسبة للرجل فلا يستطيع الزواج بغير المسيحية.

ماهو أساس الزواج المدني

فأساسه وصلبه زواج شخصين لا ينتميان إلى دين واحد، ولا يلجؤون أو ينتظرون موافقة الدين لهم ليتم زواجهم، فتشرف على الزواج المحكمة حسب البلد الذي تم فيه وغالبًا تشرف عليه البلدية، وتبعث مندوب عنها لحضور مراسمه، فهو غير مقيد بأي قيد ديني لا يقيده سوى القانون.

صيغه عقد الزواج المدني

ذهب جمهور من الفقهاء يجيز انعقاد عقد الزواج بغير اللغة العربية، إذا كان أحد المتعاقديْن أو كلاهما لا يتكلم اللغة العربية، لكن إذا كان أحد المتعاقديْن يفهم اللغة العربية ففي هذه المسألة قولان، الأول انعقاد النكاح بغير اللغة العربية، أما القول الثاني عدم انعقاد النكاح باللغة غير العربية، حيث إنّ الألفاظ الواردة في عقد الزواج المدني ولو كانت غير عربية ينعقد عقد الزواج بها؛ لأنها تدل بمعناها على عقد الزواج، وتعبر عن إرادة المتعاقديْن من الموافقة على عقد الزواج والقَبول به

الفرق بين الزواج المدني والزواج الشرعي

بشكلٍ عامٍ لا توافق العديد من الديانات على الزواج المدني وحده وتعارضه مثل الديانات السماوية على وجه الخصوص، وباعتبار وجود فروق واختلافات في تلك الديانات بينها وبين بعضها البعض فمن الطبيعي أن تجد فروقًا واختلافاتٍ بين الزواج المدني والزواج الشرعي رغم وجود بعض نقاط الاتفاق بينها. فمثلًا في الفرق بين الزواج المدني والزواج الإسلامي نجد أن الزواج المدني لا يشترط العقد واللفظ وإنما لا يحتاج سوى لقبول الطرفين أيًا كانت صيغة القبول وحسب، أما في الزواج الشرعي يجب إشهار القبول والعقد لفظيًا.

الزواج المدني في ماليزيا

الزواج في ماليزيا,من أكثر الزيجات التي يسعي إليها الكثير من الشباب الطامحين الراغبين في تكوين حياة أسرية في بيئة مستقرة والإقامة في بلد يحظي بأنواع من الأمتيازات، في حالة الزواج من ماليزية,فإن الحصول على الجنسية الماليزية أمر يكاد يكون صعب لدي الكثيرين ,اما الحصول على الإقامة الدائمة فى ماليزيا فيتعين علي الزوج ان يعيش مع زوجته فى ماليزيا ولمدة 10 سنوات .. وعند طلب الإقامة في ماليزيا يجب ان يقيم الشخص 6 سنوات فى ماليزيا بدون مغادرة.

مقولات عن الزواج

  • الزوجة الجيدة هي التي دوما تسامح زوجها، عندما تكون هي المخطئة
  • الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية
  • عالم الآثار هو الزوج الأفضل للمرأة، فكلما كبرت زاد اهتمامه بها
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجا، فإذا جاء طلبت منه كل شي
  • إن المرأة تفقد نصف جمالها حين تلمح بالزواج رائحة الدم
  • إذا نجح زواج ابنتك، فقد كسبت ابناً، وإذا فشل فقد خسرت بنتاً
  • إن السعادة الزوجية في يد الزوجة أكثر مما هي في يد الزوج
  • تضيع سعادة المرأة إذا كانت لا تستطيع أن تعتبر زوجها كأفضل صديق لها
  • النجاح فى الزواج لا يحتاج إلى أن تتزوج الشخص الصحيح .. النجاح يتطلب أن تكون أنت الشخص الصحيح .
  • مخيلة المرأة سريعة, تنقلها من الإعجاب إلى الحب, ومن الحب إلى الزواج في غمضة عين.
  • فى وجهة نظرى ان أغلب الزيجات التى لا تنجح, الخطأ فيها على الزوج
  • تزوج تسعد أسبوعا، اقتل خنزيرا تسعد شهرا، تصلي تسعد مدى الحياة.
  • الزواج الناجح هو المبنى على اعطاء الواجبات و ليس على أخذ الحقوق
  • الزواج هو إنتصار الخيال المجنون على الذكاء
  • الزواج هو المغامرة الوحيدة المفتوحة للجبناء
  • إذا كانت المرأة دقيقة جدا في البحث عن مواصفات الرجل المناسب فهي لن تتزوج على الإطلاق

Advertising اعلانات

311 Views