مفهوم الحرية الشخصية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:50 - آخر تحديث :
مفهوم الحرية الشخصية


Advertising اعلانات

مفهوم الحرية الشخصية كذلك سنتحدث عن مفهوم الحرية وحدودها أيضا سنتحدث عن مفهوم الحرية في القانون كذلك سنتحدث عن أهمية الحرية الشخصية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم الحرية الشخصية

تُعرف الحرية الشخصية بأنها اتخاذ الفرد كامل الحرية في القرارات المتعلقة به شخصيًا كالعيش في نمط الحياة الذي يناسبه، وأداء المهام والأفعال التي يريدها، واختيار الأشخاص المناسبين له في حياته، وإمضاء الوقت مع من يشعر معهم بالراحة وغيرها الكثير من أساسيات الحياة لدى الإنسان، دون التأثر بأي ضغوطات خارجية تتحكم فيه وتفرض عليه ما لا يرغب، لكن في الحياة الواقعية ليس باستطاعة الفرد تطبيق جميع بنود الحرية الشخصية؛ لأن هناك العديد من الالتزامات والواجبات العائلية والمجتمعية التي عليه التقيُّد بها في كثير من الأوقات.

مفهوم الحرية وحدودها

1- مفهوم الحرية
الحرية مصطلحٌ موجودٌ مع وجود الإنسان وترتبط به، فهي جزءٌ من كيانه منذ القِدَم، وبالمعنى العام الحرية تعني امتلاك الشخص لإرادته وقدرته على اتخاذ القرارات دون تأثيرٍ جبريٍّ أو طوعيٍّ من طرفٍ آخر.
على مرّ العصور التاريخية ارتبطت الحرية بكرامة الشخص أو الجماعة، فكلّ جماعةٍ أو عرقٍ بشريّ تعرّض للعبودية ناضل وحارب من أجل الخلاص من الاستعباد والحصول على الحرية، فكانت الجماعات البشرية قديماً تمارس الرقّ والعبودية بسبب الفقر والجهل، وقد تعرّضت طبقة العبيد إلى الكثير من الظلم في شتى بقاع الأرض.وقد نهى الإسلام عن ممارسة الرقّ ودعا إلى حصول الإنسان على حريته، ولا فرق بين الأجناس البشرية، وخير دليلٍ على ذلك المقولة المشهورة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً).
2- حدود الحرية
لا يوجد حريةٌ مطلقةٌ للإنسان فحريته مقيدةً بضوابط دينيةٍ وأخلاقيةٍ تتلاءم وطبيعة المجتمع الذي يعيش به، فبالقدر الذي يحترم به الشخص حريات الآخرين سيمارس حريته بمسؤوليةٍ ومعرفةٍ، فكلّ شخص تربطه مصالح مع مجتمعه ولأجل المحافظة على مصالحه يجب المحافظة على مصالح الآخرين وكما قال الفلاسفة القدماء: (تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين).
يعيش الإنسان في هذا العصر ضمن نطاقٍ واسعٍ من الحريات التي لم تكن موجودةً في السابق، وذلك بسبب سعة الاطّلاع والمعرفة بحياة الشعوب الأخرى، كلّ ذلك حصل بسبب انتشار وسائل الاتصال التي ألغت المسافات بين الشعوب وأزالت الحواجز، حتّى أنّها استطاعت إلغاء الخصوصية للجماعة والفرد، فقد أصبح العالم عبارةً عن قريةٍ صغيرةٍ، وهذا أدّى إلى حدوث صراعاتٍ بين الكيانات الاجتماعيّة بسبب الفوارق الطبقيّة والمعرفيّة.

مفهوم الحرية في القانون

الحرية ليست تعريف اجتماعي وسياسي فقط بل قانوني أيضًا، فالحرية بالقانون هي القوة الاختيارية التي يتمتع بها الأفراد في المجتمع، ضمن حدود معينة لا يتخطاها الفرد لأنّ القانون سيعاقبه عند تماديه في بعض الأمور الممنوعة، فهدف القانون هُنا ليس التقييد أو الإلغاء بل الحفاظ على الحرية وتوسيعها ضمن حدود معينة أي حريّة التصرف للفرد، يفعل ما يريد في شخصه، وأفعاله، وممتلكاته كلها، له الحق بفعل ما يريد في إطار تلك القوانين التي سيعاقب عليها في حال مخالفتها.

أهمية الحرية الشخصية

للحرية أهمية خاصة وخطيرة للغاية في حياتنا البشرية ومنها :-
1- للحرية أبعاد هامة للغاية في التحرر من العوائق الاجتماعية أو تلك العوائق النفسية التي تعيق الإنسان عن القيام بدوره الفعال.
2- للحرية دور فعال في قيام الفرد بتطوير طاقاته ومهاراته بكل حرية ودون قيد أو ضغوط من احد .
3- للحرية أهمية كبيرة في صنع ، و إيجاد أدوات رقابية مجتمعية تقوم بمراقبة السلطات والمؤسسات داخل المجتمع مما يعمل على محاربة الفساد بكل صوره وأثاره السلبية على المجتمع ككل .
4- للحرية دور أساسي في جعل الإنسان يطلق العنان والمساحة الواسعة لعمله ولتفكيره ليبدع وينفذ ويبتكر الأمر الذي يجعل من الإنسان أكثر قوة على مواجهة أشد التحديات والظروف صعوبة
5- تمكن الإنسان من ممارسة قدراته في المكان الذي اختاره بمحض إرادته ودون إجبار من احد عليه .
6- أن يقوم بنشر المعلومات بل أنه يستطيع أن يدلي بدلوه أو بتصريحه دون أن يكون خائفاً من وجود جهة أو سلطة معينة تكمم أفواهه وتجبره على السكوت .
7- عملية فرض القوانين وتطبيقها بالإكراه من جانب الدول دائما ما يقوم بإيجاد وزرع حالة من الكبت أو عدم الانتماء من جانب الأفراد لمجتمعهم أو دولهم ، حيث أنه لو تم تطبيق الحرية بمفهومها الصحيح فإن ذلك سيؤدى إلى مساهمة الشعب في صناعة قوانينه وتشريعاته الحاكمة لعلاقاته وبالتالي سينتج من تلك الحالة الشعور لدى الفرد بأنه جزءاً هاماً وأساسياً من مجتمعه أو دولته و أنه هو من يقوم باختيار قوانينه وتشريعاته الحاكمة له مما سيعمل على ازدياد نسبة رضاه على دولته ومجتمعه .
8- تقوم الحرية بتنظيم تلك الأبعاد الخاصة بالحياة الاجتماعية والعمل على أحداث تجانس بين مختلف فئات المجتمع أو الأمة وذلك في سبيل تحقيق سعادتها وإزالة أي نوع من أنواع الظلم القائم بها .


Advertising اعلانات

54 Views