مفهوم الاجتهاد في التربية الإسلامية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:59 - آخر تحديث :
مفهوم الاجتهاد في التربية الإسلامية


Advertising اعلانات

مفهوم الاجتهاد في التربية الإسلامية وسوف نتحدث عن أهمية الاجتهاد شروط الاجتهاد مميزات وخصائص القيم الإسلامية دور الاجتهاد الدراسي في الوقاية من الآفات الاجتماعية تجدون كلل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مفهوم الاجتهاد في التربية الإسلامية

الاجتهاد لغة: “بذل الجهد في فعل شاق” فيقال: اجتهد في حمل الرحى، لا في حمل خردلة، وعرفه علماء أصول الفقه بأنه: “بذل الجهد في إدراك الأحكام الشرعية”، أو هو: “بذل الجهد في تعرف الحكم الشرعي” ويقابله: التقليد. هو إما تام أو ناقص، فالتام هو: “استفراغ القوة النظرية حتى يحس الناظر من نفسه العجز عن مزيد طلب”، والناقص هو: “النظر المطلق في تعرف الحكم”. ويكون الاجتهاد بمعنى: بذل مجهود علمي، ممن تتوفر فيه شروط الاجتهاد، للبحث والنظر والاستدلال، واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، وهو إما؛ اجتهاد مطلق كاجتهاد الأئمة الأربعة، وإما؛ اجتهاد مقيد كاجتهاد أصحاب الأئمة الأربعة، الذين نقلوا محتوى المذهب وبحثوا وحققوا فيه، وهذا النوع من الاجتهاد للمتخصص الذي له معرفة واسعة بمقاصد الشريعة، وفهم مداركها، والقدرة على استنباط الأحكام الشرعية، أما الاجتهاد الذي ليس من قبيل التخصص العلمي؛ فلا يشترط فيه كل هذه الشروط.

أهمية الاجتهاد

1-أن في الاجتهاد تقديراً لمكانة العقل الإنساني الذي خلقه الله وكرم به حامله ، فقال تعالى : { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } [سورة الإسراء , آية : ٧٠].
2- أن الاجتهاد يمنح المسلمين التجدد في حياتهم العلمية والعملية لأنه يتيح مساحة واسعة من البحث والتعمق الفكري ، ولأنه يوجد للأمة الحلول للمستجدات التي لا نص عليها.
3- أنه يحقق بعض خصائص الإسلام كالعالمية ، التي أشار إليها القرآن بقوله : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [سورة الأنبياء , آية : ١٠٧]. كما أنه يحقق المرونة واستيعاب المتغيرات.

شروط الاجتهاد

لابد أن يكون ذا علم وبصيرة، يستطيع أن يجتهد، يكون عنده علم بالأدلة الشرعية… علم القرآن والسنة، والعلم بأقوال العلماء، يكون عنده بصيرة، وعنده علم حتى يستطيع يرجح الراجح، ويزيف الزائف، لابد أن يكون عنده علم وبصيرة … بصير ينظر، أو يطالع الكتب، يقرأ عليه من ينظر، ويسمع الكتب .. ويسمع الأحاديث .. يسمع كلام العلماء .. يتدبر القرآن، يكون عنده آلة .. عنده علم .. عنده علم بأصول الفقه، ومصطلح الحديث .. عنده علم بالأحاديث .. بالمطالعة، وبالحفظ، وتدبر القرآن حتى يفهم الراجح من المرجوح. نعم.

مميزات وخصائص القيم الإسلامية

1-لما كان الدين الإسلامي دينًا عالميًّا خاتمًا للأديان، فلا بد للقيم التي يدعو لها أن تتصف بما يميزها، ومن هذه الصفات القيم الإسلامية ربانية، فمصدرها القرآن الكريم الذي هو من عند الله وسنة نبيه المرسل ويدخل فيها صفات الربانيات من القداسة والعدل ووضوح الهدف، بالسعي للحياة الآخرة. عالمية، فلا تقتصر على المسلمين ويمكن للجميع استخدامها وتطبيقها لما تحققه من تقدم. واضحة، وليست غامضة، ولا تحتاج لدليل يشرحها بل يمكن تطبيقها بسهولة.
2- الوسطية والاعتدال، فهذه القيم تدعو لحمل رسالة الإسلام والتسامح، وفيها ما يتيح للمسلم الاعتدال في طريقة عيشه وتعايشه مع الآخرين. الواقعية، فهذه القيم تناسب الواقع الذي يعيش فيه الإنسان وتسهل عليه، فليست بالخيالية ولا المثالية الصعبة. إنسانية، فجميعها كانت تقف مع الحق والمظلومين وتناصر الضعفاء. ويذكر بأن الإسلام حين دخل على العرب في الجزيرة العربية كان فيها عدد من العادات الجاهلية، فحرّم بعضها كالشرك، وأقر بعضها ومدح به كما كان عليه العرب من قبل الإسلام من عادات الكرم والشجاعة، كما أنه استغل بعضها الآخر لنصرته وانتشاره، مثل فصاحة العرب وشاعريتهم وبلاغتهم.

دور الاجتهاد الدراسي في الوقاية من الآفات الاجتماعية

1-أشارت العديد من الأبحاث إلى أن الطلاب ليسوا مجتهدين بالقدر الكافي في إنجاز واجباتهم المدرسية ، وأن الاجتهاد يعتبر هو الجهد الذي يقوم ببذله الطلاب من أجل تحقيق الأهداف المرجوة ، والنجاح ، والتقدم .
2- ويعتبر دور العلم في الوقاية من الآفات الاجتماعية ، دور كبير ومميز ، حيث أن اجتهاد الطلاب ، وتحصيلهم الدراسي بشكل جيد يؤدي إلى التخلص من العديد من المشاكل الاجتماعية ، والعادات الاجتماعية السيئة التي يعاني منها المجتمع .
3-نجد أن جميع انواع الافات الاجتماعية ، تضر بالأشخاص عقلياً ، وجسدياً ، وعاطفياً وأيضاً في حياتهم الاجتماعية ، وهذه الآفات الاجتماعية يصعب التخلص منها بسهولة ، وقد نرى إن انتشار الجهل ، وعدم المعرفة السليمة في المجتمعات يؤدي إلى تفشى العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية .
4-فيأتي هنا دور العلم والاجتهاد الدراسي ليوضح لنا كيفية التخلص ، والوقاية من الآفات الاجتماعية التي تضر بالمجتمعات وتهدد مستقبل الأجيال ؛ فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة ، وجد حوالي 500 ألف حالة وفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين بشكل سنوي .


Advertising اعلانات

64 Views