معنى العشق والحب

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 3:57 - آخر تحديث :
معنى العشق والحب


Advertising اعلانات

معنى العشق والحب مكملان لبعضهما البعض، فالحب والعشق أمران لا ينفكان عن بعضهما، وسوف نقدم معناهم في هذا الموضوع.

معني الحب والعشق

الحب من أجمل المشاعر العاطفية التي يشعر بها المحب ناحية محبوبة، ويمنحه الإحساس بالمتعة والسعادة ، بالرغم من أنه يصعب السيطرة على مشاعر الحب فلا يعرف المحب متى بدأت لديه مشاعر الحب وكيف بدأ يشعر بالحب ناحية محبوبه ، فالحب يسبب العديد من التقلبات المزاجية فيشعر بالسعادة والغضب والحزن و الحماس والارتباك في وقت واحد ، ويوجد حوالي ٧٢٪ من الأشخاص يؤمنون بالحب من أول نظرة ، أما العشق فهو الحب العميق ، فيظهر انعكاسا للحب عن طريق تقدير واحترام الآخر ، وغالبا ما يرتبط العشق بالمشاعر العميقة والصادقة مثل مشاعر الابن ناحية أبوه أو مشاعر اام ناحية ابنها .

مفهوم الحب 

الحب هو منبع السعادة ومرفأ الأمان، هو بحر لا ينتهي مليء بالغموض والأسرار هو طفل يعيش في أعماق كل شخص فينا فلولا الحب لإنعدمت الحياة وفقدنا القدرة على التناغم والتعايش . الحب هو سر القلوب وسبب لنحيا حياة دافئة تغمرها الألفة ويلفها الأمان وتغلفها العاطفة . الحب تماما كقالب الحلوى ألذ ما فيه أول قطعة فيه فهي تبقة ذكرى تخلد في الوجدان . الحب هبة من الرحمن أودعها في قلوب البشر لتعم السعادة وينتشر الصفاء والأمان . الحب كغيمة سماء صافية في يوم ربيعي ملون تأرجحنا بين الواقع والحلم وبين الحقيقة والخيال . الحب هو أجمل ما في الوجود إن كنا سعداء ، وإن احتلّنا الحزن فسيرمينا الحب بنهر الآلام ومنبع الأحزان ، يجعلنا نطير ونبحر في رحلة لا نعلم إلى متى ستنتهي بنا وهل ستكون نهايتها سعيدة أم لا . الحب هو أسمى المشاعر الإنسانية على الإطلاق وأرقاها في الوجود . وفي أيامنا أصبح الحب كعملة نادرة الوجود لا توجد إلا في قلوب صافية تشع أملاً ودفئاً تماماً كماسة ملأ بريقها الأرجاء . الحب في أيامنا بات ينبض من أطراف الأصابع لا من القلب والوجدان ، الحب في أيامنا غاب عن أكثر القلوب التي كستها الغبار وباتت مع النسيان . الحب في أيامنا يفتقد الكثير بل قلوبنا هي التي تفتقد معنى العطاء ، معنى النقاء ،معنى التسامح ومعنى النقاء والإرتقاء بالمشاعر . ولقد كثر الحديث في الحب وكثرت قصص العشق والهوى وحكايات وأساطير ما زالت تروى إلى يومنا ، قصص حزينة وأخرى كللتها السعادة وأخرى في غيابات النسيان . ولكن الحب الأصيل سيبقى صداه خالداً لمدى الزمان .

ابرز معاني الحب

أن الحب يساعد علي تقبل التناقضات والإختلافات فلا يوجد شخصان متماثلان في كل الصفات لذلك يجب أن نقدر الإختلاف في الشخصية ونحاول أن نتأقلم عليه حتي نتجنب حدوث بعض الخلافات ،فالحب الحقيقي يعني تقبل إختلافات الطرف الأخر فمن يحب بصدق لا يري عيوب في شريكه حتي لا وجد عيوب فإنه يراها مميزات.

ويعمل الشعور بالحب على سرعة دقات القلب علي عكس بعض المشاعر السلبية الأخري كالكره والحقد والحسد؛ لذلك فبمجرد شعور الإنسان بالحب فإنه يسيطر علي عواطفه ويجعل مشاعر الحب تضغي علي هذه المشاعر السلبية .

صفات الحب الحقيقي

إذا كنت تريد علاقة عاطفية طويلة الأمد عليك أن تعلم جيدا بأن الحب يعني عدم التقيد فهو لا يعني أن نتمسك بقوة بمن نحب لدرجة أن نحاصرهم لأن هذه الطريقة في الحب تسبب الأذي للطرف الأخر لذلك يجب التأكيد علي ضرورة إعطاء الحرية الكافية للشريك حتي لا يشعر بالملل من العلاقة فالتملك ليس من صفات الحب الحقيقي.

ما هو العشق

العشق كلمة عاطفية تدل على مشاعر أقوى من مجرد حب وأعمق الاشتياق وغيرها، وربما يكون العشق الحاضن لكل تلك المشاعر التي لا يمكن فهمها أو حصرها. فإن كنت تتساءلين ما هو العشق؟ وما الذي يميزه عن الحب؟ اليك هذه الأجوبة من انوثة.

الفرق بين الحب والعشق

  • أولاً، الحب هو شعور عاطفي قوي ينتاب كل شخص ينجذب إلى الطرف الآخر بشكل قوي، ولكنه شعور يمكن التحكم به بالعقل والقلب. أما العشق، فهو مغاير جداً للحب، غنه شعور يتحكم بالكامل بقدرة المرء وبتفكيره وعقله حتى يصبح يتملكه ولا يستطيع التخلص منه.
  • ثانياً، الحب هو شعور طبيعي يمكن أن يتبدل مع الوقت أو مع تغير الشخص، إنما العشق هو شعور ثابت ولا يتبدل مهما اختلف الشخص أو تبدلت الظروف والأحوال.

اهمية الحب

الحب هو أساس الحياة، ولا يمكن أن تستمر المجتمعات البشرية بدون هذا المحرك، لأنها ببساطةٍ سوف تتحول إلى غابةٍ تحكمها المصلحة، والفائدة، وهذا ما يناقض الطبيعة، والمنطق الرباني.

وتؤكد نظريات علم النفس على مدى أهمية الحب في حياة الإنسان وأنه احتياج إنسانى لاغنى عنه، فهو السبيل للوصول لحالة من التوازن النفسى، فالحب يكون بمثابة الدرع الواقى من متاعب الإنسان النفسية المتمثلة في دائرة القلق والضياع والاكتئاب، وقد وضع عالم النفس الشهير ماسلو ما يسمى بهرم بناء الشخصية، حيث أكد على أهمية تلبية احتياجات الإنسان الأولية من طعام وشراب، قبل أن نصعد إلى درجة أعلى وهى تلبية احتياجاته العاطفية ورغباته في تأكيد ذاته.

معنى الحب عميق ولن يستطيع الكلام أن يصف المعنى الحقيقي وراء الحب والعشق، لكن بشكل مختصر يعد الحب هو حياة كل قلب.


Advertising اعلانات

461 Views