معنى العشق الحقيقي

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 8:03 - آخر تحديث :
معنى العشق الحقيقي


Advertising اعلانات

معنى العشق الحقيقي أقرب إلى العمق، حيث يدل على ما في الذات من مشاعر من شخص تجاه الأخر، ونقدم معناهم بشكل أكثر تفصيلاً في هذا الموضوع.

معنى الحب 

هو منبع السعادة ومرفأ الأمان، هو بحر لا ينتهي مليء بالغموض والأسرار هو طفل يعيش في أعماق كل شخص فينا فلولا الحب لإنعدمت الحياة وفقدنا القدرة على التناغم والتعايش . الحب هو سر القلوب وسبب لنحيا حياة دافئة تغمرها الألفة ويلفها الأمان وتغلفها العاطفة.

معني العشق شرعا

العشق هل هو فساد في الحب، والإرادة، أو فساد في الإدراك والمعرفة؟ قيل إن العشق هو الإفراط في الحب حتى يزيد على القصد الواجب، فإذا أفرط كان مذموما فاسدا مفسدا للقلب والجسم …وقيل : إن العشق هو فساد في الإدراك، والتخيل، والمعرفة؛ فإن العاشق يخيل له المعشوق على خلاف ما هو به حتى يصيبه ما يصيبه من داء العشق، ولو أدركه على الوجه الصحيح لم يبلغ إلى حد العشق، وإن حصل له محبة وعلاقة؛ ولهذا يقول الأطباء: العشق مرض وسواسي شبيه بالمالنخوليا، فيجعلونه من الأمراض الدماغية التي تفسد التخيل كما يفسده المالنخوليا بتصرف.والله أعلم.

معني العشق الحقيقي

العشق الحقيقي معناه فرط الحب، وهذه الكلمه مفرد من مفردات المحبه ولكن لم يورد ذكرها فى القران الكريم  ولا فى السنه النبويه، قد وجد لهذه الكلمه فى المعجم اكثر من معنى وهو سفر القلب الى المحبوب ولكنه لم يوصف به الله سبحانه وتعالى  وايضا يسمى بمرض الحب، عشقك للطرف الاخر يعنى ان تك ونوا روح واحد لقاؤكما يختلف عن اى لقاء اخر، يكون هناك انسجام بين نبض قلوبهم وتلتقي ارواحهم دائما قبل ان تلتقى اجسادهم، الكلام الذى يخرج من لسانهم تجده دائما نابعا من القلب قبل البوح به، يصبحون كتله واحده من المشاعر المتحركه الحياه بين الطرفين اللذين يعشقون بعضهم مفعمه دائما بالحب والسعاده والحنان والاحتواء والتفاؤل والامل والهرب من الحزن والكابه والبعد عن كل ما يسبب لهم الضيق، و دائما نجد ان كل اثنان عاشقان تسيطر عليهم حاله من التحرر من اى قيود فى المجتمع لانهما يكونا تفكير واحد وطباع واحده وكيان واحد .

الحب والعشق في الاسلام

جاءت الشريعة بالنهي عن أبواب الشر والإثم ، وحرصت على سد كل ذريعة إلى فساد القلوب والعقول ، والعشق والحب والتعلق بين الجنسين من أعظم الأدواء وأخطر الآفات، فيقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجموع الفتاوى

  • والعشق مرض نفسانى ، وإذا قوي أثَّر فى البدن ، فصار مرضا فى الجسم : إما من أمراض الدماغ ، ولهذا قيل فيه هو مرض وسواسي ، وإما من أمراض البدن كالضعف والنحول ونحو ذلك 
  • ويقول رحمه الله مجموع الفتاوى  عشق الأجنبية فيه من الفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد ، وهو من الأمراض التي تفسد دين صاحبها ، ثم قد تفسد عقله ثم جسمه .
  •  الرجل اذا تعلق قلبه بامرأة ، ولو كانت مباحة له ، يبقى قلبه أسيرا لها ، تحكم فيه وتتصرف بما تريد ، وهو فى الظاهر سيدها ، لأنه زوجها ، وفي الحقيقة هو أسيرها ومملوكها ، لا سيما إذا دَرَت بفقره إليها ، وعشقه لها ، فإنها حينئذ تحكم فيه بحكم السيد القاهر الظالم في عبده المقهور الذي لا يستطيع الخلاص منه ، بل أعظم ، فإن أسر القلب أعظم من أسر البدن ، واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن.
  • والتعلق بالجنس الآخر لا يصيب قلبا ملأه حب الله تعالى ، إنما يصيب قلبا فارغا ضعيفا مستسلما فيتمكن منه ، فإذا قوي واشتد فقد يغلب على حب الله ويخرج بصاحبه إلى الشرك .ولهذا قيل : إن الهوى حركة قلب فارغ .
  • فالقلب إذا فرغ من محبة الرحمن عز وجل وذكره ، والتنعم بمناجاته وكلامه سبحانه ، امتلأ بمحبة النساء ، والتعلق بالصور ، وسماع الغناء .

الفرق بين الحب والعشق

  • يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله في شرح المحبة :فأما المحبة فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الأسنان ونضارتها حبب الأسنان
  • وقيل مأخوذة من الحباب وهو ما يعلو الماء عند المطر الشديد فعلى هذا المحبة غليان القلب وثورانه عند الاهتياج إلى لقاء المحبوب.
  • وقيل مشتقة من اللزوم والثبات ومنه أحب البعير إذا برك فلم يقم، قال الشاعر :حلت عليه بالفلاة ضربا  ضرب بعير السوء إذ أحبا فكأن المحب قد لزم قلبه محبوبه فلم يرم عنه انتقالا
  • وقيل بل هي مأخوذة من القلق والاضطراب ومنه سمي القرط حبا لقلقه في الأذن واضطرابه، قال الشاعر :تبيت الحية النضناض منه  مكان الحب تستمع السرارا
  • وقيل بل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصه وأصله فإن الحب أصل النبات والشجر.

كلام في الحب والعشق

  • لن تستطيع العطاء بدون الحب ، و لن تستطيع أن تحب بدون التسامح
  • قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً.. ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله.
  • الغيرة في الحب كالماء للوردة قليله ينعش و كثيره يقتل
  • ليتنا أنا و أنت جئنا الى العالم قبل اختراع التلفزيون و السينما لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه
  • في الحرب كما في الحب لكي ينتهي الأمر لابد من مقابلة مباشرة
  • عندما تتغلب قوة الحب على حب القوة سيشهد العالم السلام.
  • لا يوجد وهم يبدو كأنه حقيقة مثل الحب..

Advertising اعلانات

1450 Views