معنى الامثال تضرب ولا تقاس

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 10:00 - آخر تحديث :
معنى الامثال تضرب ولا تقاس


Advertising اعلانات

معنى الامثال تضرب ولا تقاس هو ما سنبينه في هذا الموضوع مع ذكر مفهوم الأمثال.

معنى المثل

هو قصة تعليمية وجيزة  قد تكون شعر أو نثر يوضح واحد أو أكثر من الدروس أو المبادئ التثقيفية. تختلف المثل عن الحكايات الرمزية بأن الحكاية الرمزية  توظف الحيوانات والنباتات والجمادات أو قوى الطبيعة كشخصيات موجودة فيها، بينما تحتوي الأمثال على شخصيات من الجنس البشري. وتعتبر المثل كنوع من المماثلة.

من القائل المثل يضرب ولا يقاس

ذكرني موقف بعض الكتل السياسية وبعض السياسيين العراقيين المعترض على الحشد الشعبي المبارك: وجودا وعملا وجهادا وإخلاصا وعقيدة وتضحية وعدالة ومسامحة وطيبة، يذكرني بكل تلك المواقف التي بدرت من السيئين بحق الخير والجمال والطيبة والإبداع عبر التاريخ، فهي مواقف غير إنسانية تهدف إلى تحقيق مصالح ذاتية على حساب حياة وسلامة وأمن الآخرين، بما فيهم أقرب الناس. ولهذا السبب بالذات تحولت مواقفهم تلك إلى حكم وأقوال وأمثال يتداولها الناس للعبرة في مجالسهم وحياتهم العامة.

معني الأمثال تضرب ولا تقاس

ان الامثال تضرب ولا تقاس  بل هنالك حقيقية وتشابه في الصورة.ما بين المثل: فحل التوث بالبستان هيبة  والمثل ،خرّاعة خضرة هو أن الأول عكس الثاني بالمعنى. فالشخصية المحترمة من الناس والمعتبرة والتي يضفي حضورها على المكان والحضور مهابة، يطلق عليه المثل الأول حيث شجرة التوث من أكبر الأشجار وأطولها عمرا، ناهيك عن عودها الصلب الذي تصنع منه العصي التي تسمى  التوثية  أما الشخص البليد الذي يضعوه في مكان ما دون أن يكون له قيمة إعتبارية يقال عنه خرّاعة خضرة، أو  خيال مآتة ). والمآتة (الخرّاعة او الخريعة أو العلامة كما تسمى في بعض أرياف العراق، تعمل من الخرق البالية وتركب على خشبة صليب، ويوضع على رأسها طرطور لتشبه شكل البشر. وحين تهزها الرياح تفترضها الطيور شخصا فتفر، ولا تعود تنقر الزرع أو البذور.

امثال عن ضرب المثل

  • الي يحبه ربه يحبب فيه خلقه: لها أصل في الحديث النبوي إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك: بمعنى أن أسلك النهج المستقيم يحتار عدوك في كيفية إيذائك.
  • مراية الحب عمياء: لان المحب لا يرى عيوب حبيبه.
  • بصلة المحب خروف.
  • ضرب الحبيب زي اكل الزبيب:لأن المحب لا يرى ممن يحبه الا الخير والجمال ولا يرى حتي ايذاءه له.
  • ايش ياخد الريح من البلاط؟: يقال عن شخص لا يطمع فيه احد لانه لا يملك شئ أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل علي من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.
  • خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الام منبهرة بابناءها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
  • اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني اقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال أو اذى.
  • لاقيني ولا تغديني.
  • أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.
  • تروح فين الشمس من على قفا الفلاح
  • ياما جاب الغراب لامه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.

المثل والتماثيل وضرب الامثال

مبارك العلمي : تدل المادة في أصلها الثلاثي وما يتصرف منها من صيغ الرباعي والخماسي، على الشخوص والانتصاب، يقال: مثل الشيء يمثل: انتصب، والممثل: المصور على مثال غيره، والمثل بفتح الأول والثاني،عبارة عن قول في شيء يشبه ويصور شيئا آخر لشبه ليبين أحدهما الآخر ويصوره، وللتمثيل وضرب الأمثال قيمة بيانية، وله تأثير خاص متميز لأنه يخاطب النفس من حيث تألف وتذكر، وهو بذلك يجمع بين خبرة التذكر وبين الحس المباشر، الأمر الذي يجعله يتسلط على الحواس فيشغلها بما هو من شأنها وطبيعتها.

قول عبد القاهر في مضرب المثل وتأثيره

واعلم أن مما اتفق العقلاء عليه أن التمثيل إذا جاء في أعقاب المعاني أو برزت هي باختصار في معرضه ونقلت عن صوره الأصلية إلى صورته، كساها أبهة وكسبها منقبة ورفع من أقدارها وشب من نارها وضاعف من قواها في تحريك النفوس لها ودعا القلوب إليها، واستثار لها من أقاصي الأفئدة صبابة وكلفا.. فأول ذلك وأظهره أن أنس النفوس موقوف على أن تخرجها من خفي إلى جلي، وتأتيها بصريح بعد مكني، وأن تردها في الشيء تعلمها إياه إلى شيء آخر هي بشأنه أعلم، وثقتها به في المعرفة أحكم، نحو أن تنقلها عن العقل إلى الإحساس وعما يعلم بالفكر إلى ما يعلم بالاضطرار والطبع، لأن العلم المستفاد من طرق الحواس والمركوز فيها من جهة الطبع وعلى حد الضرورة، يفضل المستفاد من جهة النظر والفكر في القوة والاستحكام وبلوغ الثقة فيه غاية التمام.

 اختصار المثل

الأمثال تارةً تُضرب ولا تقاس وتارةً أخرى تُقاس ولا تضرب، فالفيصل يكون من خلال ما يتم في المثل و ما يُقال فيه ثم بعد ذلك يكون القرار بضرب المثل وقياسه أو العكس من ذلك.


Advertising اعلانات

1257 Views