معنى اسم نجود

كتابة manal alharthi - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2019 3:41 - آخر تحديث :
معنى اسم نجود


Advertising اعلانات

معنى اسم نجود في اللغة العربية وماهو حكم التسمية باسم نجود وماهي اهم صفات اسم نجود.

معنى اسم نجود
ذكر معجم المعاني الجامع معنى اسم نجود مفصلاً حيث ورد ان الجمع الخاص بالاسم نُجُدٌ وعندما يقال امرآة نجود فهي تعني امرآة عاقلة نبيلة بينما اذا قيل ناقة نجود اي ذات عنق طويل كما يضاف لفظ البيت الى نجود للدلالة على الستائر التي تعلق على الحائط لتزينه.
ولم يكتفي معجم المعاني الجامع بهذه المعاني بل اوضح ان الاسم اذا جاء كصفة للمكان اي يقال “مكان نجود” فيقصد به مكان مرتفع او مكان عالي ، والنجد هو الطريق الواضح المتصل ، ويقال النجدان اي طريقي الخير الشر والرجل نجد اي سريع الاستجابة وشجاع.
معنى الاسم نجود
أصل الاسم عربي
اسم نجود في اللغة العربية يعني الناقة ذات العنق الطويل، فيقال ناقة نجود أي ناقة ذات عنق طويل، ويأتي من منجدة أي العاقلة والرزينة والمرأة النبيلة، كما يقال نجود البيت أي الستائر المعلقة في المنزل، وعندما نقول مكان نجود أي أنه مرتفع وعالي. وكلمة نجد معناها طريق متصل وواضح المعالم، والنجدان أي طريقان الأول للخير والثاني للشر، وعندما يقال رجل نجد أي شجاع ويستجاب بسرعة. تتسم صاحبة إسم نجود بالسمو، في شكلها وشخصيتها وحضورها، وتتمهل في أي خطوة تقوم بها لأنها تفكر قبل أي قرار تتخذه.
الصفات الشخصية لحاملة اسم نجود
تتميّز كلّ حاملة اسم بصفات شخصيّة تُميّزها عن غيرها من الشخصيّات الأخرى، وربما يتشابه حاملو الاسم نفسه في بعض الصفات وليس جميع الصفات، وسيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية لحاملة اسم نجود فيما يأتي:
-تتميز حاملة اسم نجود بشخصية لطيفة، وهي متحدّثة لَبِقة، فهي تجذب الآخرين من خلال أسلوبها ومواضيعها الشيقة.
-مُحبّة للخير، وتسعى جاهدة لعمل الخير دونَ مقابل، لكنّها لا تيأس من عملها الخَيّر إنْ تعرّضت للنكران والتّجاهل من هؤلاء الأشخاص.
-شخصيّة أنيقة، وتهتمّ برشاقتها وجمالها، ومتابعة للأزياء والموضة، وقد يعتقد الأشخاص غير المقرّبين منها أنّها مغرورة.
-متواضعة جدًا، لكنّها لا تكشفُ عن مكنونات نفسها لأيٍّ كان، ممّا يجعل الآخرين يعتقدون أنّها غامضة.
-تتميز بشخصيّة مسؤولة، وتحبّ تحمُّل الاهتمام بعائلتها وأولادها، وتحرص على توفير كلّ احتياجاتهم قدرَ الإمكان.
الشخصيات المشهورة الحاملة اسم نجود
تتعدّد الشخصيات الشهيرة لحاملة اسم نجود، فهي من الشخصيات التي برعت في الوصول بتفوقها ونجاحها إلى عالم الشهرة، ومن أبرز هذه الشخصيات هي الآتي:
-نجود الشمري: وهي مدوّنة اجتماعية من السعودية، اشتهرت من خلال قناة لها على موقع اليوتيوت، حيث قدمت من خلال قناتها مواضيع شتى ومن أهمّها مواضيع تخص الجمال والترفيه والدراسة، وحازت على أكثر من 69 مليون عدد مشاهدة.
-نجود الجابري: وهي طاهية محترفة، من السعودية، ولها أصول من سورية وفلسطين، وتميّزت بتحضير أطباقها بطرق صحيّة، كما أنّها تختصّ بدمج الأكلات من مطابخ مختلفة لتحضِّر طبقَها الخاصّ.
حكم التسمية بأسم نجود فى الإسلام
من خلال الفقرة السابقة وضحنا أن هذا الأسم له الكثير من المعانى الحميدة، وجميع هذا المعانى لا تتعارض مع الدين الإسلامى أو تسبب إي ضرر لصاحبه، هذا الأسم من الأصل العربي إيضا، لذلك فهو من الأسماء المستحبة فى الأسلام، ويجوز التسمية بيه فى الإسلام دون ضرر أو خوف.
كتابة أسم نجود باللغة الإنجليزية
هذا الأسم من الأسماء السهلة فى كتابتها باللغة العربية والإنجليزية إيضا، وهو يكتب بأكثر من طريقة باللغة الإنجليزية كالتالى:
Nujood.
Ngod.
Nojod
حكم تسمية نجود في الاسلام:
هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:
-أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
-من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
-لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
-من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.
-الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم “راما” وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.
-من الممكن أن يطلق اسم نجود على الفتيات المسلمات وذلك لان الاسم ذا اصل عربي ومعناه جميل وأيضًا يزيد من جمال صاحبته ويميزها بالرجاحة في التفكير والرزانه والعقل الأمر الذي جعل العلماء اجازوا اطلاق هذا الاسم على الفتيات المسلمات بدون تحفظ نهائيًا على هذا الاسم.


Advertising اعلانات

231 Views