معنى اسم مريم

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2018 7:49 - آخر تحديث : 28 أغسطس, 2021 8:57
معنى اسم مريم


Advertising اعلانات

معنى اسم مريم حيث ان اسم مريم من الاسماء المحببة لدى الكثير لذلك سنقدم لكم معنى اسم مريم واهم صفات حاملة هذا الاسم .
مريم هو اسم اصله أعجمى عبرى ، ومعناه فى لغتهم العابدة الخادمة للرب .
وأول من تسمت به هى مريم ابنة عمران – عليها السلام- وسمتها امها بمريم لانها نذرتها لخدمة بيت المقدس قال تعالى ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿ 35 ﴾ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿ 36 ﴾ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ) ( آل عمران : 35-37)
تسمى مريم في اليونانية “ماريا” وفي اللاتينية أيضًا، وفي بعض اللغات “ماريان”.

ورود اسم مريم فى القرآن الكريم :

انفرد اسم مريم بسورة (مريم) وهى السورة الوحيدة فى القرآن التى تسمى باسم امرأة ، وهى السورة التاسعة عشر في القرآن، وهي إحدى السور المكيّة، ماعدا الآيات 58 و71 فهي مدنية، عدد آياتها 98 آية، وتقع في الجزء السادس عشر، ونزلت بعد سورة فاطر .
وورد اسم مريم فى القرآن الكريم 34 مرة منها ماهو منفرد مثل آيات سورة آل عمران ، وفى الغالب يأتى مقترنا بعيسى عليه السلام .

صفات اسم مريم

مريم من الأسماء الخفيفة على اللسان ومن تسمى به تحمل بداخلها صفات محمودة كثيرة توحي بجمال صاحبته وأول من تسمت به هي مريم ابنة عمران وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم 34 مرة، ومن هذه الصفات الجميلة:
-تتميز بالطيبة.
-تحب الكلام وتستسهل التواصل مع الآخرين.
-تحب الطعام وتبدع في الطبخ.
-مرتبة ولا تحب الفوضى.
-تكره رفع الصوت.
-رقيقة.
-تحرص على مشاعر الآخرين.
-سيدة محبوبة ومتمردة.

اسم مريم في المنام

مريم العذراء هي أم النبي عيسى –عليه السلام– ورؤية السيدة مريم في الحلم هي من الأمور الصالحة وأيضًا رؤيتها توصي بتسمية مريم لمن تحمل بنتًا للحامل وهناك تفاسير أخرى للبنت العزباء والرجال وقد فسرها العالم ابن سيرين -رحمه الله- في كتاب تفسير الأحلام انه من رأى في حلمه مريم فأنه:
ينال جاهًا ورتبة من الناس ويظفر بجميع حوائجه وسيعلو شأنه ويعيش في رغد وحسن.
وإن رأت المرأة هذه الرؤية وهي حامل ولدت ابنًا حكيمًا في دنياه وأما من كانت تحمل بنتًا في بطنها فهي أما أن تكون طلبًا لتسمية بنتها مريم أو أنها ستضع بنتًا تكون تقية وصالحة.
ومن تم الافتراء عليها ورأت السيدة مريم برئت من ذلك وأظهر الله براءتها من الإفتراء أو الفاحشة ويظهر الله برائته أمام الجميع.
ومن رأى بأنه يسجد لها فأنه يكلم الملك ويجلس معه ويقال بأن السجود لمريم هو من باب السجود لغير الله ويكون قد ارتكب معصية وعليه ان يستغفر عنها ويتوب.
ورؤية البنت العزباء للسيدة مريم فتحصل على ما تتمنى في حياتها بخلاف الأمور المكتوبة والمقدرة كالزواج فهو محتوم ومقدر، ولكن يكون بأمور السعادة والخير ونيل المطالب التي تساعد في رفه العيش.

حكم التسمية باسم مريم :-

لا مانع من تسمية المواليد من الإناث باسم مريم، حيث أنه ورد ذكره في القرآن الكريم، كما أنه يحمل معاني طيبة ومستحبة، منها الارتفاع والرقي، كما أنه اسم السيدة العذراء مريم بنت عمران.
كما أن اسم مريم لا يحمل من المعاني ما يخالف الشريعة الإسلامية، ولا يدعو إلى الشرك بالله عز وجل أو الكفر به، ولا ينتافى مع أوامره تعالى وما أنزل به رسوله الكريم (صلى الله عليه وسلم).

معنى اسم مريم بالانجليزي :-

هناك عدد طرق لكتابة اسم مريم، ومنها Maryam ،Mariam، وتعني السيدة العذراء مريم، أو تاتي بمعنى Cyclamen، بمعنى بخور مريم، وهو نوع من نباتات الزينة.

دلع اسم مريم :-

كما أن هناك عدة أسماء تصلح كدلع لاسم مريم، كنوع من التدليل والتعبير عن المحبة، ومنها “مريومة”، “مرمر”، “ريري”، ميمي”، “مرمورة”، وغيرها من الأسماء.

اسم مريم مزخرف :-

وهناك عدة طرق يمكن بها كتابة اسم مريم Mariam مزخرف، ومنها:
mдŖ¡Ãᆻ
ΣλŖĭắm
MÄRỈĄm
ΣαŔỈÄm
mΔŖ¡�m
mārɪãM
ᆻäŕɪДM.

مشاهير يحملون اسم مريم :-

هناك عدد من المشاهير في مصر والوطن العربي يحملون اسم مريم، منهم الفنانة مريم فخر الدين، الإعلامية المغربية مريم سعيد، وغيرهن.

مريم فخر الدين:

هي ممثلة مصرية من زمن الفن الجميل، لقبت بـ “حسناء السينما”، بدأت مسيرتها الفنية في الخمسينات، وامتازت بتجسيد دور الفتاة الجميلة الرومانسية، ورحلت عن عالمنا في نوفمبر 2014.
شاركت مريم فخر الدين في كثر من 240 عمل سينمائي، نذكر منهم “شباب اليوم”، “رد قلبي”، “الأيدي الناعمة”، “الحب الصامت”، “يا تحب يا تقب”، “اللقيطة”، “حكاية حب”، “رحلة غرامية”، “الشك القاتل”.
كما شاركت أيضًا في بطولة فيلم “ارحم حبي”، “أقوى من الحياة”، “الشحات”، “رسالة غرام”، “وداعًا يا حب”، “رحلة العمر”، “البيت الملعون”، “خائفة من شئ ما”، وغيرها.

مريم سعيد:

هي إعلامية مغربية الجنسية، بدأت حياتها في مجال الإعلام في السابعة عشر من عمرها، وقدمت عدد من البرامج التليفزيونية، منها “صحتي كل يوم”، “الخالدات”، “أنغام الأطلس”، وغيرها.


Advertising اعلانات

239 Views