معنى اسم ريماس

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2018 6:49 - آخر تحديث : 28 أغسطس, 2021 9:01
معنى اسم ريماس


Advertising اعلانات

معنى اسم ريماس سنطرح لكم فى هذه المقالة المميزة معنى اسم ريماس وماهى اهم صفات حاملة هذا الاسم وماهو حكم هذا الاسم فى الاسلام.
ريماس من الأسماء التي أثارت الجدل كثيراً في الآونة الأخيرة مع انتشار موضة اختيار الأسماء الغريبة لحديثي الولادة من قبل آبائهم! فقد اختلف الناس كثيراً على معنى اسم ريماس بسبب تغاير معناه في قاموس القاموس المحيط ومعناه كما ورد على لسان العرب منذ القدم.
كما كثرت الأقاويل على اسم ريماس أنه لا يجوز التسمية به بسبب هذا الاختلاف لأنه يسنّ للوالد أن يختار للمولود اسماً حسناً، وذلك بناءً على الحديث الذي رواه أبو داود، والدارمي، وابن حبّان، وأحمد:” إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم “.
تعرفوا على معنى اسم ريماس في قاموس معاني الكلمات ومعناه كما جاء على لسان العرب:

معنى اسم ريماس:

معنى اسم ريماس في القاموس المحيط:
الرّمس: كتمان الخبر، والدّفن، والقبر، (كالمرمس والراموس) أرماس، ورموس، وترابه، والرّقي.
والروامس: الرياح الدوافن للآثار _كالرامسات)، والطير الذي يطير في الليل، أو كل دابة تخرج بالليل.
معنى اسم ريماس كما يعرفه العرب:
ريماس: اسم علم مؤنث أعجمي “فارسي” غير عربي
معناه: ماء الألماس، وأصله من الألماسة.
وقيل أيضاً ريماس: هو بريق الألماس، قلب الألماس

الصفات العامة لحاملة الاسم:

رقيقة الطباع تحب الخير وتفعله بكثرة
خيالية كثيراً تحب مشاهدة أفلام الرعب

هناك عدة أراء في معني اسم ريماس

1-ورد في القاموس المحيط: ريماس من الرَّمْسُ: أي كتْمانُ الخَبَرِ، والدَّفْنُ، والقَبْرُ، ورُموسٌ، وتُرابُهُ، والرَّمْيُّ، والرَّوامِس: الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ (كالرّامِساتِ)، والطيرُ الذي يَطيرُ في الليل، أو كلُّ دابَّةٍ. تَخْرُجُ بالليلِ.
2-ورد في لسان العرب: الصوت الخفي وأصل الرمس الستر والتغطية ورمَس الخبر: يرمسُهُ رمْسًا كتمهُ. والشّيء دفنه وغطَّاهُ. وفلاناً بحجرٍ رماهُ بهِ ارتمس في الماء: اغتمس. وقيل الارتماس أن لا يطيل اللبث في الماء، والاغتماس أن يطيل المكث فيهِ. الرَّامُوس: القبر ج رواميس. الرّامِسات والرّوامس: الرّياح الدوافن للآثار. والرّوامس أيضًا الطير الذي يطير بالليل، أو كلّ دابَّةٍ تخرج بالليل. الرَّمْس: مصدرٌ، والقبر، والأصل فيهِ التغطية، رُمُوس وأرمَاس. والرَّمْس أيضًا تراب القبر تسميةً بالمصدر. يُقال حثا على رمسهِ الرّمس أي التّراب.
3- ريماس وهو ماء الألماس، وأصله من الألماس. والألماس هو حلية مثل الذهب ويعد من الاحجار الكريمة، أي أنّها خليط بين النّوعين في نفس الوقت، أو عبارة عن تزيين الذّهب بالألماس. وقيل أنّ معنى ريماس بريق الألماس، وقيل قلب الألماس، وأصل الكلمة فارسيّ، وقيل أنّ أحد ملوك الفرس كان لديه حلية عجيبة في زمانها من جمالها، ودقّة صنعها، يقال لها ريماس.
4- يقال أنه اسم مفتاح الكعبة.
5-قال البعض ان اسم ريماس يتجزء الى جزئين : الجزء الاول هو اسم ريم المعروف انه الغزال والجزء الثاني: و هو ماس والذي يعني المجوهرات والماس.
6- يقال انه الماس الأسود.

حكم تسمية اسم ريماس

اسم ريماس فإنّه غير مذكور في كتب اللغة، وهذا يدل على أنّه اسم أعجمي وليس اسم عربي. ويمكن التسمية بالأسماء الأعجميّة إذا عرف معناها، ولم يكن فيها أي محذور شرعي، ولا حرج في التسمية ولكن الأولى بالاسم المسلم العربي المعروف، وقال الشيخ ابن باز: لا يلزم تغيير اسمه إلا إن كان رمزا لشئ يعبد لغير الله، ولكنّ تحسينه مشروع ومستحب، ويستحب تغيير الاسم من الأسماء الأعجمية إلى الأسماء الإسلامية ولكن لا يلزم وجوب ذلك.


Advertising اعلانات

309 Views