معنى اسم روان

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2018 7:07 - آخر تحديث : 28 أغسطس, 2021 8:59
معنى اسم روان


Advertising اعلانات

معنى اسم روان نقدم لكم شرح مفصل عن كل ماتودون معرفته عن اسم روان وماهى صفات حاملة اسم روان وماحكم الاسلام على هذا الاسم.
اسم روان من الأسماء السهلة النطق الخفيفة على اللسان، واللطيفة على السمع، لذلك تختاره الكثير من الأمّهات لفتياتهنّ الصغيرات، وسنعرّفكم هنا إلى اسم روان ومعناه والكثير من المعلومات التي قد لا تعرفونها عنه.

معنى اسم روان:

روان هو جمع لكلمة رانية وهي الفتاة التي تحدق في الشيء الكثير الجمال، والتي تطيل النظر دون أن ترمش، وأيضاً يطلق على الفتاة التي تستطيع الاستماع بشغف.
ومن معاني اسم روان ايضاً الزهرة البحرية، ويشتق ايضاً من الرون ويعني الجلبة والصياح في الصوت.
ولروان معنى فارسي وهو الروح، ويقال أيضاً إنه نهر من انهار الجنة، والبعض يرجعه إلى الريان وهو واحد من أبواب الجنة، وهنا من يقتبسه من كلمة الري أو إرواء العطش.
أسماء تليق على اسم روان:
من الأسماء التي تليق على اسم روان، ويمكنك استخدامها في حالة التوائم أو تسمية الأخوات، ريتال، وربى ورهب، ورؤى.

حكم التسمية باسم روان:

اسم روان متعدد المعاني وكلها سامية وغير مخالفة للشريعة لذلك يجوز تسمية اسم روان.

أبيات شعر لاسم روان:

عقد الأسى بك يا “روان”لساني
فسكبت في سمع المنى احزاني
كُفّي “روان” عن البكاء وكفكفي
دمعاً يذيب بيادر الكتمان
قطعت قلبي يا روان ترفقي
ان الذي ابكاك قد ابكاني
فأنا وانت حكاية مكتوبة
بالدمع فوق براعم الاشجان
فأنا يتيم يايتيمة فامسحي
دمعي ودمعك يحتويه بناني
سلمت أمك يا روان برقة
قلبي ليبقى رائع الخفقان
لكنها رحلت لتترك خافقي
فرداً يذوق مرارة الحرمان

روان في اللغة العربية

يوجد لإسم روان معاني كثيرة عند العرب فقد نسبه البعض إلي الحيوانات مثل الظبية البيضاء (الغزالة البيضاء) أو صغير الغزال، أو ابن البطة الصغيرة، وهناك معاني أخري جاءت كوصف للفتاة حاملة الإسم كالمبادرة في الرفعة والشرف، أو جمع كلمة رانيه وهي الفتاة التي تطيل النظر في الشئ الجميل الخلاب أو التي تطيل النظر من دون أن ترمش عينيها أو الفتاة التي تستطيع الإستماع بشغف كبير، أو بمعني المُدارية، وقد وجدت أيضاً معاني لهذا الإسم تنسبه إلي الطبيعة فقيل أن أسم روان يعني الزهرة البحرية وقيل وردة حمراء نادرة موجودة في الصحراء وقيل شجرة خالدة في الصحراء ويمكنك كتابة اسم روان الآن بهذا الشكل Rawan وإليكم الإسم مزخرف Řäwâñ .

روان في اللغة الفارسية

أسم روان له أيضاً العديد من المعاني الجميلة والرقيقة في اللغة الفارسية منها الروح، الزهرة الجميلة، صوت الشلال، الجارية أو الراكضة.

اسم روان في الإسلام

أسم روان هو أسم نهر من أنهار الجنة، وهناك رأي أخر ينسب أسم روان إلي باب في الجنة يُسمي باب الريان يُقال أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال أن هذا الباب يدخل من الصائمون فقط يوم القيامة، لكن لم يوجد ما يؤكد صحة هذا الكلام.

الحكم الشرعي لتسمية اسم روان

كما ورد يوجد الكثير من المعاني لإسم روان سواء في اللغة العربية أو في اللغة الفارسية أو في الإسلام بسبب إختلاف تفسير الإسم لكن جميع المعاني هي معاني جميلة وحميدة لذلك فلا يوجد أي شبهة حرمانية في تسمية أسم روان.

مواصفات البنت الحاملة لإسم روان

هو أسم يطلق بصفة عامة علي البنات ذات الطبع الرقيق والحس الأنوثي ويوجد العديد من الصفات التي تحملها صاحبة أسم روان مثل الحساسية، حب الأطفال واللعب معهم، نقاء وصفاء القلب، تجاهل كلام الناس والفكر المستقل، العطف علي الفقراء والمحتاجين والتعاطف معهم، حب الجمال والذوق الراقي، الصبر، الإقبال على الحياة، حب العائلة.

مشاهير يحملون أسم روان

روان أتكنسون وهو ممثل ومؤلف وكاتب ومنتج إنجليزي، ولد عام 1955 يوم 6 من شهر يناير، هو ممثل كوميدي أول ظهور له كان عام 1979 في إسكتش كوميدي شو، عمل العديد من الأعمال في مجال المسرح، وقد أُعتبر من أفضل خمسين فنان كوميدي بريطاني في التاريخ، وقد نال خلال سنوات عمله في مجال الفن شهرة واسعة ونجاح كبير جداً بسبب أعماله في السينما والمسرح.


Advertising اعلانات

202 Views