معنى أسم محمد

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2018 1:43 - آخر تحديث : 3 يوليو, 2021 9:57
معنى أسم محمد


Advertising اعلانات

معنى أسم محمد بالطبع اسم محمد منتشر بشكل كبير فى الدول العربية لكن هل تعرف معناه وصفاته .

معنى اسم محمد

مُحَمَّد هو اسم علم مذكر عربي وهو اسم منتشر في العالم الإسلامي كونه اسم محمد بن عبد الله رسول الله في الإسلام. وردَ اسمه في القرآن بلفظه أربع مرات ومن مشتقات اسم محمد : محمود، أحمد، حامد، حَميد ، حُميد ، حَمْد.

ورود اسم محمد فى القرآن الكريم :

ورد إسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أربع مرّات في القرآن الکریم:
قوله تعالى (وَ مَا محُمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلىَ أَعْقَابِكُمْ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلىَ‏ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضرُّ اللَّهَ شَيْا وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِين) ( آل عمران: الآية 144)
قوله تعالى (مَّا كاَنَ محُمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّنَ وَ كاَنَ اللَّهُ بِكلُ‏ِّ شىَ‏ْءٍ عَلِيمًا) (الأحزاب، الآية 40)
قوله تعالى (وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَ ءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلىَ‏ محُمَّدٍ وَ هُوَ الحْقُّ مِن رَّبهِّمْ كَفَّرَ عَنهْمْ سَيِّاتهِمْ وَ أَصْلَحَ بَالهَم) (سورة محمد: الآية 2)
قوله تعالى (محُّمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَ الَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلىَ الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنهَمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَ رِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فيِ وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَالِكَ مَثَلُهُمْ فىِ التَّوْرَئةِ وَ مَثَلُهُمْ فىِ الْانجِيل…) (الفتح: الآية29)

الصفات العامة لحامل الاسم:

حكيم، حنون، واضح
يتسم بالإصرار وعمق التفكير
يحب التمسك بالعادات والتقاليد

معنى محمد :

الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً . الرسول العربي محمد بن عبد الله “”ص””(570 – 632م ) : من بني هاشم، ولد في مكّة بعد وفاة أبيه، وتوفيت أمّه آمنة ولم يتجاوز السادسة من العمر، فكفله جدّه عبد المطلب ثمَّ عمّه أبو طالب، وفي الخامسة والعشرين من عمره تزوَّج خديجة بنت خويلد، وفي سن الأربعين اصطفاه الله وبدأ الوحي بالهبوط عليه، فدعا الناس في مكّة إلى الإسلام لكنَّهم قابلوه بالاضطهاد، فهاجر إلى المدينة “”يثرب”” حيث اجتمع الأنصار من حوله سنة 622 م، فأصبحت هذه السنة بدء التأريخ الإسلامي أو الهجري، انتصر على المشركين في موقعة بدر في السنة الثانية للهجرة، وهُزِم المسلمون في أُحد في السنة الثالثة، غير أنَّهم عادوا وانتصروا عليهم في معركة الخندق في السنة الخامسة، وكان انتصارهم الحاسم يوم فتح مكّة، فدخلها الرسول ظافراً في السنة الثامنة وعفا عن خصومه القدماء قائلاً:””اذهبوا فأنتم الطلقاء””، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن حجَّ حجّة الوداع في السنة الحادية عشرة .

صفات حامل اسم محمد

-إذا اجتمع صاحب هذا الأسم مع أحد فليأخذ مشورته لأن المشورة تكون على حق منه وتكون خيراً ،
-وإذا دخل إلى بيت واحد فليستبشر بوجهه لإن الخير يأتي على وجهه
-وإذا ولد وسمي بهذا الأسم فليسعد والده بالخير وهو كذلك يتحمل مسؤوليات كثيرة في حياته
-ويكمل تعليمه في حال اتجه للعلم منذ الصغر ،
-والقليل منهم يعملون من دون دراسة ،
-يملك أعمال جيدة ويتنقل في كل البلادج ويرى الرزق من أرضه وخارجها
-لكنه مزاجي بعض الاحيان وغامض وكتوم على اسراره وعلى اعماله
-مالياً : يتعب على ماله ليحصل عليه.
-عاطفياً : معشوق وعاشق ويتزوج من أرضه اكثر من امره اي انه يعدد الزوجات او انه يطلق اكثر من مره
-عملياً : أعماله تجارية في أرضه وخارجها وعلى الصعد كافة.

حكم التسمية بهذا الاسم

حيث يعد اسم محمد هو من اكثر الأسماء المستحب التسمية بها اقتداء بالرسول محمد صلى الله وعليه وسلم

اسم محمد في الأحلام

رؤية اسم محمد في المنام فهو يدل على الدين الإسلامي لان اسم محمد يدل على اتباع السنن النبوية التي ترد عن نبينا محمد صلى الله وعليه وسلم .

مشاهير تحمل أسم محمد

محمد بن أحمد، الملك الكامل من السلاطين الأيوبيين. محمد بن محمد، الملك العادل حاكم مصر الأيوبي. محمد عادل الهلالى حكام أندلسيون محمد الأول أمير قرطبة محمد الثاني، `ين هشام بن عبد الجبار الخليفة الأموي الرابع في الأندلس محمد الثالث، ابن عبد الرحمن المستكفي، خليفة أموي في الأندلس محمد الثاني عشر آخر ملوك غرناطة من بني نصر. عثمانيون محمد الأول، سلطان عثماني. محمد الثاني الفاتح، سلطان عثماني محمد الثالث سلطان عثماني. محمد الرابع، سلطان عثماني. محمد الخامس رشاد (محمد الخامس العثماني)، سلطان عثماني. محمد السادس، آخر السلاطين العثمانيين. محمد علي، ملاكم أمريكي محمد سيسوكو، لاعب كرة قدم مالي محمد صلاح، لاعب كرة قدم مصري محمد فضل، لاعب كرة قدم مصري محمد زيدان، لاعب كرة قدم مصري محمد علي اليعقوبي، لاعب كرة قدم تونسي محمد اليعقوبي، لاعب كرة قدم مغربي محمد نامي، لاعب كرة قدم سعودي .
محمد رمضان: وهو ممثل مصري الأصل ولقد بدأ حياته في التمثيل في أدوار صغيرة في العديد من المسلسلات حتى قدم دور مميز في فيلم احكي يا شهرزاد حيث تقمص الشخصية واتقنها مما لفت الآنظار إليه ومن هنا كانت نقطة بداية شهرته ومن بعد هذا الأفلام شارك في العديد من الأفلام بالكثير من الأدوار المختلفة حتى اصبح نجم الصف الأول وحصل على عدة جوائز كما حققت أفلامه إيرادات باهظة ومازال مستمر في تقديم المزيد من الأعمال الفنية الشهيرة
محمد هنيدي: وهو ممثل كوميدي مصري وكانت لديه موهبة التمثيل منذ الصغر ولقد بدأ دخوله في عالم لفن بأدوار صغيرة حتى بدأت شهرته عندما جسد دور كوميدي مميز في فيلم بخيت وعديلة ومن هنا كانت بداية انطلاق شهرت حيث شارك بعدها في العديد من الأفلام التي حازت على إعجاب الملايين من الناس ولامع نجمه كما انه قام بالغناء في أفلامه ومازال محمد هنيدي يقدم العديد من الأفلام للفن .


Advertising اعلانات

152 Views