معلومات غريبة عن النحل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 8:54 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 12:59
معلومات غريبة عن النحل

Advertising اعلانات

معلومات غريبة عن النحل نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال بالإضافة إلى معلومات متنوعة عن تربية النحل تابعوا السطور القادمة

معلومات غريبة عن النحل

– يقوم النحل باستهلاك ما يعادل 2 مليون زهرة من أجل إنتاج نصف كيلو عسل، وتستطيع النحلة على مدار حياتها أن تقوم بإنتاج من 1 إلى 12 ملعقة من عسل النحل.
– إن زن النحلة يكون نتيجة الحركة السريعة أجنحتها حيث أن النحلة تقوم بتحريك جناحيها بمعدل 200 مرة بالثانية الواحدة.
– تطير النحلة بسرعة 15 ميل بالساعة وتعتبر هذه السرعة عالية بالنسبة لحجم النحلة الصغير.
– تتغذى ملكات النحل على إفراز يتم إنتاجه من رأس النحلة من أجل إطعام اليرقات، اليرقة تتغذى على هذا الإفراز لمدة ثلاثة أيام، أما إذا كانت اليرقة سوف تصبح ملكة فإنها سوف تتغذى على الإفراز لمدة تزيد عن ثلاثة أيام.
– يعتبر النحل هو الحشرة الوحيدة التي تقوم بإنتاج غذاء يستطيع أن يأكله الإنسان، ملكة النحل هي أهم نحلة في الخلية تتمثل مهمتها الأساسية هي إنتاج البيض.
– نسبة الذكور من النحل في الخلية تكون قليلة ويقتصر دورهم على التزاوج فقط ويموت الذكر بعد عملية تزاوج واحدة لأنه يفقد معدته بعدها.
– هناك فصيلة من النحل يطلق عليها “النحل النجار” تعيش منفردة، وذلك على نقيض بقية أنواع النحل وقد اكتسب ذلك الإسم بسبب استطاعته الحفر في الخشب.
– تقوم إناث النحل بطرد الذكور من الخلية في فصل الشتاء لتخفيف الاستهلاك من الأكل، ملكة النحل تستطيع أن تعيش إلى ما يزيد عن خمس سنوات.
– ملكة النحل تستطيع أن تبيض 1200 بيضة في اليوم الواحد، بينما يبلغ عدد البيض الذي تستطيع إنتاجه في حياتها كلها من مليون إلى 2 مليون بيضة تقريباً.
– يصل عدد سكان خلية النحل الواحدة إلى 60000 نحلة، تعتمد ثلث الفواكه والخضروات التي تقوم باستهلاكها على التلقيح من خلال النحل.
– تعتبر حياة النحل إعجاز علمي عظيم ويعتبر ذلك هو سبب تسمية سورة النحل هى إحدى سور القرآن الكريم بهذا الإسم.
– يستطيع النحل التحليق لمسافة يمكن أن تصل إلى 9.66 كم وبسرعة تصل إلى 24.14 كم في الساعة الواحدة.
– يستطيع نحل العسل تفقد ما بين 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة واحدة فقط، إن عسل النحل موجود منذ ملايين من السنين.

عجائب النحل

–يحتاج النحل الكثير من الوقت لإنتاج العسل فإنتاج 12 زجاجة من عسل النحل، يحتاج إلى عمل دائم على مدى طول الحياة ل 288 نحلة حتى الموت.
–يشكل النحل رعبا كبيرا لدى الفيلة، حيت أن الفيلة تمتلك نظام تنبيه خاصا يقول لها النحل اهربي.
– إذا قمت بإزالة ملكة النحل من خليتها، فإنه بعد حوالي 15 دقيقة من قيامك بذلك سيكون جميع نحل الخلية قد علم بذلك.
–يمتلك نحل العسل رقصة خاصة تقوم بها نحلة تخبر بها باقي النحل أين يمكنهم إيجاد الطعام.
–يتميز النحل بحاسة شم قوية جدا تجعله ينجذب نحو نوع معين من الزهور، الشيء الذي يسهل عملية التلقيح.
–هنالك اختلاف في مسألة نوم النحل، لكن الراجح أن النحل لا ينام والسبب هو الموت من الإجهاد والتعب.
–النحل هو ظاهرة طبيعية تظهر عبرة مفادها أنه ليس من الضروري أن تكون كبير الحجم حتى تكون عظيما.
–يعيش النحل عادة في الأماكن النباتية المليئة بالأزهار والقليل جدا منها الذي يعيش في الأماكن السكنية.
–يحتوي عسل النحل على مركبات وإنزيمات هامة تقي من السرطانات والأمراض المختلفة الخطيرة، وهذا العسل عادة ما تنتجه النحلة ويكون طازجا وفى أوائل الخلية

فوائد تربية النحل

إنتاج الطرود :-
يمكن استغلال تربية النحل فى تجارة النحل نفسة وذلك ببيعة فى صورة طرود .. والطرد عبارة عن خمسة اقراص شمعية مغطاة بالنحل من الجانبين منها ثلاثة اقراص حضنة وقرصان عسل وحبوب لقاح وعلى رأس الطرد ملكة حديثة يتراوح سعر الطرد حاليا من 180:150 .
إنتاج شمع النحل:-
يعتبر شمع النحل من المنتجات الثانوية لتربية النحل.. والشمع هو المادة التى يفرزها النحل لبناء الأقراص الشمعية الخاصة بمسكنه ولتغطية عيون العسل وذلك من غدد خاصة في البطن .وترجع الأهمية الإقتصادية للشمع إلى دخوله فى كثير من الصناعات وأهمها مواد التجميل وشموع الآنارة وبعض انواع الورنيش ومختلف انواع الالبان.
إنتاج سم النحل :-
أظهرت الأبحاث الطبية نجاح العلاج بسم النحل فى شفاء كثير من الأمراض الروماتيزمية . وأكدت الدراسات و الابحاث التى اجريت فى مستشفى الحسين الجامعى تأثير سم النحل فى علاج ضغط الدم . كما نجحت الأبحاث التى قام بها د.على مؤنس بطب عين شمس استخدام لدغات النحل فى القضاء على فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى (b,c ) من دم المريض . وقد تخصصت بعض مصانع الآدوية فى الخارج فى تجهيز السم وانتاجه في صورة كريمات او مراهم لاستخدامها فى العلاج .
تلقيح الأزهار وزيادة الإنتاج المحصولي:-
يقوم نحل العسل بزيارة الأزهار لجمع حبوب اللقاح والرحيق أو إحداهما… وأثناء قيامة بهذه العمليات يقوم بتلقيح الأزهار مما يزيد نسبة العقد وبالتالى زيادة المحصول وتتراوح نسبة زيادة العقد من 20:50 وقد تصل الى 100 لبعض النباتات . وبدون نحل العسل نجد أن المحاصيل التى تحتاج إلى تلقيح خلطى يقل انتاجها لدرجة واضحة من حيث الكمية والصنف . ولقد زادت أهمية نحل العسل كحشرة لا يمكن الاستغناء عنها فى تلقيح المحاصيل وزيادة غلتها بعد هلاك معظم الحشرات البرية الملقحة للمحاصيل بسبب الإسراف فى استعمال المبيدات الحشرية .
إنتاج العسل :-
إن أول ما عرفه الإنسان من فوائد لنحل العسل هو العسل .. واعتبر العسل عند القدماء رمزا للصفاء والنقاء وسرا من أسرار الحياة ..وقد أوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بإستخدام العسل .. ولقد أثبتت الآبحاث العلمية فى العصر الحديث أهمية العسل فى علاج كثير من الآمراض مما زاد من قيمته الاقتصادية وشجع على كثرة الإقبال عليه فارتفعت أسعارها ازدادت أرباح المنتجين ومربو النحل.
تربية ملكات النحل للتجارة :-
يعتبر هذا النوع من الإنتاج مصدر ربح للكثير من مربو النحل ويقوم بتربية الملكات أشخاص متخصصين ذوي خبرة خاصة حيث ينتجون ملكات نقية أو هجين أول حسب ظروف البيئة المحيطة بمناحلهم وبيعها بغرض إنتاج الطرود وتغيير الملكات المسنة والمفقودة بأسعار مجزية.

الأدوات اللازمة لتربية النحل

أولاً:
السترة و الحجاب والقفازات
تستخدم هذه الملابس لحماية الشخص القائم بتربية النحل من القرص لأن كمية النحل تكون كبيرة جداً، لذلك فإن معدات الحماية شئ ضروري للغاية وخاصةً إذا كان النحال مبتدئ.
ثانياً:
المدخنة
هي أداة مهمة للنحال تمكنه من السيطرة على النحل، الأمر الذي يساعده في مراقبة الخلية وجمع العسل.
ثالثاً:
فرشاة النحل
هي أداة يتم استخدامها في إبعاد النحل عن ألواح الخلية لجمع العسل


Advertising اعلانات

504 Views