معلومات غريبة عن الحوت الأزرق

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:29 - آخر تحديث :
معلومات غريبة عن الحوت الأزرق


Advertising اعلانات

معلومات غريبة عن الحوت الأزرق نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل حقائق متنوعة عن الحوت الازرق ودورة حياة الحيتان وطيور النورس أخطر عدو للحيتان.

معلومات غريبة عن الحوت الأزرق

1- حيوان ثديي بحري ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان
البالينية.
2- طول الحوت الأزرق حولي30 مترًا، ووزنه البالغ 170 طناً أو أكثر.
3- يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
4-يمكن أن تصل سرعة الحيتان الزرقاء إلى 50 كيلومتراً في الساعة.
5- تقوم بعض أنواع الحيتان بإلقاء أنفسها على اليابسة والشواطئ مما يؤدي إلى وفاتها بسبب التجفاف، ويعرف هذا السلوك باسم انتحار الحيتان.
6- أشارت دراسة أجريت عام 1971 إلى أن شدة الأصوات التي تصدرها الحيتان الزرقاء تتراوح ما بين 155 و188 ديسيبل.
7 – جسم الحوت الأزرق طويل مستدق الشكل، ويبدو متمدداً إذا ما قورن مع أجسام الحيتان الأخرى التي تكون ممتلئة الجسم.
8-يتراوح طول زعانف الحيتان الزرقاء ما بين 3 و4 أمتار.
9-تعيش الحيتان الزرقاء غالباً وحدها أو مع فرد واحد آخر.
10-تتغذى الحيتان الزرقاء بشكل حصري تقريباً على القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات.
11-تبدأ الحيتان الزرقاء بالتزاوج في أواخر فصل الخريف وتستمر حتى نهاية فصل الشتاء.
12- تتروح فترة حمل إناث الحيتان الزرقاء ما بين ما بين 10 و12 شهرًا.
-يُقدّر العلماء فترة حياة الحيتان الزرقاء بثمانين عاماً على الأقل.

حقائق متنوعة عن الحوت الازرق

1-لحم الحوت الأزرق
لحم الحيتان الزرقاء الصغيرة أحمر وردي ، طري. يصبح صعبًا ومظلمًا مع تقدم العمر. طعمها مثل لحم البقر ، لكن رائحتها مثل زيت السمك. تبلغ قيمته من الطاقة 119 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويحتوي لحم الحوت على (لكل 100 جرام).
2-تكاثر الحوت الأزرق
تصل الحيتان الزرقاء من كلا الجنسين إلى مرحلة النضج الجنسي بنسبة 3-6 سنوات. تتكاثر الإناث عادة كل عامين ، ولكن في بعض الأحيان تزيد هذه الفترة إلى ثلاث سنوات أو أكثر وترتبط دورات تربية حيتان المنك ارتباطًا وثيقًا بالهجرات الموسمية. يحدث تزاوج الحيتان الزرقاء في الشتاء عندما تكون الحيوانات في المياه الدافئة لخطوط العرض المنخفضة. تتزاوج الحيوانات تحت الماء ، وأحيانًا على سطحه. ثم تذهب الحيتان إلى المناطق القطبية للتغذية الصيفية ، حيث تتغذى بنشاط لمدة 3-4 أشهر.
3-غذاء الحوت الازرق
يتغذى الحوت الأزرق العملاق على القشريات الصغيرة التي تعرف باسم الإيفوزيات والتي تعبش وتتكاثر في البحار . يقضي الحوت الأزرق مدة تصل إلى 20 دقيقة غوصاً في عمق لا يزيد عن 100 متر باحثاً عن غذاءه المفضل الذي هو عبارة عن الكريل ويعود وبطنه ممتلئًا به. يقوم الحوت الأزرق العملاق بفته فمه وتوسيع اللوحات في حنجرته، ويتناول الماء والكريل، بعدها يقوم بدفع الماء إلى الخارج عبر صفائح البلين، ثم يتناول الكريل المتبقية في فمه، والحوت الأزرق البالغ يحتاج إلى طعام يومي يصل إلى 40 مليون من الكريل بشكل يومي ما يعادل 280 مليون أسبوعياً .
4-طول الحوت الأزرق
يتراوح طول الحوت الأزرق ما بين 25 متر إلى 32 متراً، وبهذا يُعد الحوت الأزرق الذي يعيش في المحيطات أكبر حيوان على الأرض. حيث يصل وزنه أكثر من 150000 كيلوجراماً أي أكثر من 200 طن، ويصل وزن لسانه فقط وزن الفيل، ووزن قلبه وزن سيارة صغيرة .
5-عمر الحوت الازرق
العمر الافتراضي للحيتان الزرقاء غير مفهوم جيدًا. يُعتقد أن متوسط ​​عمر الحوت الأزرق 80-90 عامًا. كان أقدم حوت يمكن التعرف عليه عمره 110 سنوات.

دورة حياة الحيتان

تختلف دورة حياة الحيتان من سلالةٍ إلى أُخرى، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة الطفولة، والمراهقة، والبلوغ، وتختلف المدة التي يقضيها الحوت في كلّ مرحلة حسب السلالة أيضًا وهي:
1-مرحلة الطفولة
تُسمى صغار الحيتان بالعجول، وتستمر فترة الحمل في معظم سلالات الحيتان من أحد عشر شهرًا إلى ستة عشر شهراً، وتلد أنثى الحوت صغيرًا واحدًا، أما ولادة التوائم فهي نادرة جدًا، ويخرج عجل الحوت من رحم أمّه من جهة الذيل أولاً لكي لا يغرق، ويكون طوله ربع طول والدته، وتمتد مرحلة الطفولة حتى فطام العجل، تكون هذه المرحلة قبل أن يبلغ عمر السنة. أما الحيتان التي لديها أسنان فمدة الفطام تمتد إلى أن يصل الحوت لعمر الثلاث سنوات، وهي تنمو بشكلٍ كبير بسبب الدهون والبروتينات الموجودة في حليب الأم.
2-مرحلة المراهقة
تمتد هذه المرحلة من لحظة فطام العجل إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ أو مرحلة النضج الجنسي، وكما ذكرنا مسبقاً بأنّ كل المراحل التي تمر بها الحيتان تختلف من سلالةٍ إلى أُخرى، وهذه هي واحدةٌ منها تبدأ الذكور في اكتشاف المحيط الموجود حولها بعيداً عن الأم، والإناث كذلك ولكنّهن يرجعن إلى الأم والمكان الذي توجد فيه.
3-مرحلة البلوغ
تبدأ هذه المرحلة في حياة الحوت في عمر الست سنوات إلى الثلاث عشرة سنة، وفي هذه الفترة يهاجر الحوت إلى المياه الدافئة في فصل الشتاء للتزاوج، ويحدث الحمل عند أنثى الحوت مرّة كل سنتين أو ثلاث سنوات.

طيور النورس أخطر عدو للحيتان

على الرغم من ضآلة حجم طيور النورس بالنسبة لحجم الحيتان الضخم والهائل، إلّا أنّها العدو اللدود الذي لا يكفّ عن مهاجمة الحيتان ولا يتردّد في التسبّب بالأضرار الجسدية الدامية لها، حيث تقوم طيور النورس بالانقضاض على الحيتان باستعمال مناقيرها الحادّة والمدبّبة كالشفرات، والتي تستطيع من خلالها اختراق جلد الحيتان وتمزيقها حتّى تصل إلى الطبقات الدهنية لأجسام الحيتان، تاركةً إيّاها تنزف، حيث إنّ الحيتان لا تستطيع تجنب هجمات طيور النورس أو الإضرار بها بسبب سرعتها الكبيرة في الهجوم والفرار.


Advertising اعلانات

42 Views