معلومات عن عيد العمال

كتابة سهيلة الموسى - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2020 9:14 - آخر تحديث :
معلومات عن عيد العمال


Advertising اعلانات

اليكم في هذا الموضوع معلومات عن عيد العمال وماهو موعد الاحتفال بعيد العمال واصل هذا اليوم العالمي .

يوم العمال العالمي
يوم العمال العالمي ، ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day) في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية. يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدد من دول العالم، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.
حكاية عيد العمال
1- تحتفل دول كثيرة فى العالم بعيد العمال فى الأول من مايو من كل عام، ويكون عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى مصر.
2- أصبح هذا اليوم بمرور الزمن رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.
3- يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869، إذ شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة “فرسان العمل”، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.
4- جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.
5- تظاهر العمال فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم “8 ساعات للعمل – 8 ساعات راحة – 8 ساعات للنوم”.
6- فى أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية فى عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات.
7- فى بلد تلو الآخر، أخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.
8- فى مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، بدأ فى 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.
9- مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.
10- فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.
عيد العمال
يوم مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة “يوم العمال” في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين. في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة. وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير. أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى “شهداء هايماركت” في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو.واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية. وعلى الرغم من أن الأول من أيار / مايو، هو ذكرى حادث وقع في الولايات المتحدة، فإن الكونگرس الأمريكي قد خصص الأول من مايو كيوم للوفاء عام 1958، نظراً للتقدير الذي حظى به هذا اليوم من قبل الاتحاد السوڤيتي.  ووفقاً للتقاليد، فإن عيد العمال يحتفل به في الولايات المتحدة أول يوم اثنين في أيلول / سبتمبر. وفي كثير من الأحيان يتخذ الناس هذا اليوم كيوم للاحتجاج السياسي، مثل احتجاج مليون شخص في فرنسا وتظاهرهم ضد مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبان، أو كيوم للاحتجاج على بعض الإجراءات الحكومية، مثل مسيرات الدعم للعمال الذين لا يحملون وثائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
في عام 1889، أَعلن مؤتمر الأحزاب الاشتراكية العالمية الذي عُقد في باريس تأييده لمطالب حركة العمال في الولايات المتحدة الأمريكية التي نادت بتحديد وقت العمل بثمان ساعات فقط. واختار المؤتمر أول مايو 1890م لتنظيم مظاهرات تأييداً لهذا القرار. ومنذ ذلك التاريخ أصبح الأول من مايو إجازة باسم عيد العمال في كثير من دول العالم. انظر: عيد العمال. وتقوم الحكومات ومنظمات العمل بتنظيم استعراضات وإلقاء خطب وأنماط احتفالية أخرى فيه تكريماً للفئات العاملة. ولهذا اليوم أهمية خاصة في الدول الاشتراكية والشيوعية.
وعيد العمال هو يوم عطلة رسمية في كل من أستراليا ونيوزيلندا، ويسمُّونه في أستراليا أيضًا باسم يوم الثماني ساعات؛ لأنه يرمز إلى جعل يوم العمل محددًا بثماني ساعات، وهذا المطلب طالبت به وحققته جماعات مختلفة فيما بين عامي 1885 و 1900، ويعتبر هذا أول انتصار مهم لنقابات العمال الأسترالية.
نبذة عن تاريخ عيد العمال العالمي
عُرف هذا العيد في القرن التاسع عشر في أمريكا وكندا وأستراليا، فقبل الإعلان عنه في هذه المناطق كانت شيكاغو تخوض نزاعات وخلافات عالمية دفاعاً عن العمال من أجل تقليل ساعات عملهم في هاميلتون، وللتعرف على التسلسل التاريخي لإعلان هذا العيد رسمياً في دول العالم إليكم ما يأتي:
أستراليا
بدأ عيد العمال في يوم 21 من شهر نيسان عام 1856م في أستراليا، ثمَّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية حين طالب عمال ولاية شيكاغو بتقليل عدد ساعات عملهم اليومي إلى ثماني ساعات في عام 1886م، ثمَّ طالب عمال ولاية كاليفورنيا بالمطالب نفسها، وعند حضور زعيم العمال الأمريكي بيتر ماكغواير إلى تورنتو الكندية ومشاهدته الاحتفال بعيد العمال، وتم إعلان أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكة في الخامس من سبتمبر عام 1882م في مدينة نيويورك.
أَمريكا
يحتفل الأمريكيون بعيد العمال كرمز لبداية فصل الصيف، ويتم التحضير للعطلة كيوم للراحة، والحصول على الرفاهية والاستجمام، كما يُمكن السياحة إلى بلدان أخرى، وإلقاء الخطب والمظاهرات السياسية، وعلى الرغم من أنّ عطلة عيد العمال يتم تنظيمها من قبل منظمات وهيئات العمال، إلا أنّ كثير من السياسيين يستغلونها لإلقاء مواضيع سياسية من قبل المرشحين بشكلٍ خاص في الانتخابات.
تشمل طقوس الاحتفال بعيد العمال في أمريكا النزهات، والرياضات المائية، وعروض الألعاب النارية والفعاليات المختلفة، إضافةً إلى ذلك فإنّ الأطفال والمراهقين يرون أنّ عطلة عيد العمال هي العطلة الأسبوعية الأخيرة للسفر قبل انتهاء العطلة الصيفية والذهاب إلى رياض الأطفال والمدارس.
يصادف يوم العمال العالمي في أمريكا دوري كرة القدم القومي ودوري الجامعات، حيث يلعب الاتحاد الرياضي القومي أول مبارياته في الأسبوع الذي يسبق عيد العمال، بينما يلعب اتحاد كرة القدم الأمريكي أول مباراة له في يوم الخميس الذي يلي عيد العمَّال مباشرةً.
أفريقيا وآسيا
في أفريقيا يتم الاحتفال بعيد العمال في دولة مصر والجزائر في اليوم الأول من مايو من كل عام، وفي آسيا تحتفل بعض دول آسيا بعيد العمال في اليوم الأول من شهر مايو مثل الصين، والهند وروسيا وتركيا، وسوريا والعراق وفلسطين، والأردن واليمن، وتعتبره بعض الدول عطلة رسمية كسوريا وفلسطين والعراق، بينما دول السعودية وعُمان وأفغانستان فلا تعتبره عطلة رسمية.
عيد العمال قصة احتفال بدأ قبل 162 عاما
– كان أول احتفال رسمي بعيد العمال في الولايات المتحدة في الخامس من سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك، فى أعقاب وفاة عدد من العمال على أيدى الجيش الأمريكي خلال اضراب بولمان عام 1894، وضع الرئيس غروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية.
– جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5 آلاف إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.
– وأصبح الاحتفال عالميا تكريما للعمال وتم تحديد الأول من مايو للاحتفال به كذكرى سببه إحياء النضال من أجل الثماني ساعات في اليوم، ويكون ويكون هذا اليوم عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى مصر.
– يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869، وشكل العمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة “فرسان العمل”، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.تظاهر العمال فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم “8 ساعات للعمل – 8 ساعات راحة – 8 ساعات للنوم”.
– في مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، بدأ فى 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.
– مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.
– فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.
– ويعتبر الأول من مايو إجازة رسمية في العديد من الدول من بينها مصر.


Advertising اعلانات

309 Views