معلومات عن طائر الكناري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:48 - آخر تحديث :
معلومات عن طائر الكناري


Advertising اعلانات

معلومات عن طائر الكناري كما سنذكر كذلك كيفية تكاثر طائر الكناري وما هي تربية طيور الكناري للمبتدئين وما هي أهم خصائص طائر الكناري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن طائر الكناري

1-يعتبر الكناري من الطيور صغيرة الحجم حيث يتراوح طوله بين عشرة إلى أربعة عشر سنتيمتر .
2-يقوم طائر الكناري بصنع عش على شكل كوب باستخدام بعض النباتات ويقوم بتبطينه بالريش من الداخل .
3-يعتبر الكناري من أشهر الطيور المغردة في العالم , حيث يمتلك الكناري قدرة فريدة على التغريد وإصدار نغمات جميلة ومتنوعة وأيضاً القدرة على التغريد لمدة تصل إلى خمس وعشرون ثانية دون انقطاع .
4-يتشارك ذكر وأنثى الكناري في رعاية الصغار واطعامهم .
5-ويتراوح وزنه بين تسعة إلى سبعة وعشرين جرام كحد اقصى .
6-يمتلك طائر الكناري ريش أصفر مخضر مع بعض الاجزاء البنية أو الرمادية أو الخضراء أو البرتقالية حسب النوع والجنس .
7-الكناري الذي يمتلك ريش اصفر بشكل كامل هو النوع المستأنس فقط , أما الأنواع البرية فيختلط ريشها بالوان اخرى مثل البني والأخضر .
8-تضع الأنثى من ثلاث إلى أربع بيضات يميل لونها إلى الأزرق , وتستمر في حضانتها لمدة تصل إلى أربعة عشر يوماً تقريباً حتى تفقس .
9-يكون الصغار مستعدين للاستقلال عن والديهم في عمر الشهر تقريباً .
10-يمكن للكناري الاصفر ان يعيش لعمر ثمان سنوات في الحياة البرية , ويعيش حتى عشرين عام في حياة الأسر .
11-ويمتلك منقار وردي شاحب اللون وسيقان بنية وذيل طويل متشعب باللون البني والأخضر في بعض الأنواع .
12-يعيش طائر الكناري ضمن مجموعات كبيرة تتكون من مئات الأفراد .

كيفية تكاثر طائر الكناري

موسم التزاوج وتكاثرها الطيور البريّة يكون موسم تزاوجها في الربيع من كل عام، أمّا بالنسبة للطيور التي تعيش في الأقفاص فتكون عملية التزاوج مصطنعة وتعتمد على المناخ ، حيثُ يُسمح للطيور برؤية بعضها البعض في بداية فبراير أو مارس، إلا أنّه من الأفضل عدم التزاوج، وتفضل الكناري التزاوج عندما تكون درجة الحرارة ما تُقارب 70 درجة، وكما تحتاج إلى ما يُقارب 14 ساعة في البقاء تحت الضوء، وتتصرف ذكور وإناث الكناري بشكلٍ مختلفٍ عندما يكونون مستعدين للتزاوج، ويُستدل على استعداد الذكر من خلال تغريده، والأنثى من خلال نقل مواد التعشيش إلى عشها، ويحدث التزاوج عادةً في الصباح الباكر على أرضيّة القفص، وتضع الكناري تقريبًا من 2 – 6 بيّضات، بحيث تضع بيّضةً واحدةً يوميًّا، وعادةً تفقس الكناري في اليوم الرابع عشر.

تربية طيور الكناري للمبتدئين

1-لا بد من توفير مكان مناسب وآمن لطيور الكناري عند تربيتها، ويكون ذلك من خلال تجنُب تعريضها لأشعة الشمس المُباشرة في فترة الصيف، وحمايتها من البرد في وقت الشتاء، كما يُوصى بتغطية قفص الكناري، أو تغطية الجزء العلوي منه في فصل الصيف.
2-تقديم البذور الخاصة لإطعام طائر الكناري، والتي تُعتبر أحد المكونات الرئيسية للنظام الغذائي للكناري، ويوجد العديد من أنواع البذور المختلفة التي يُفضلها الكناري، ولكن لا يمكن جعلها مصدراً وحيداً للتغذية، وذلك تجنباً لحدوث مشاكل غذائية لديه.
3-تضمين الخضروات والفواكه في طعام الكناري، بحيث تُشكل ما نسبته عشرين بالمئة من النظام الغذائي الخاص به، ويُعتبر كل من الخيار، والبازيلاء، والسبانخ، والجزر، واليقيطن، أنواعاً جيدة من الخضروات لتغذية الطائر.
4-تنظيم إطعام الكناري، فلا بد من تنظيم جدول تقديم الطعام، فهذا الأمر يساعد على خلق جو من الأمان والهدوء للطائر.
5-التأكُد من إعطاء طائر الكناري كمية الغذاء المُناسبة.

خصائص طائر الكناري

1-يحب طائر الكناري الاستحمام بشكل كبير جدا فهو يفضل الاستحمام بصوره مستمره ولا تنقطع ،وهو شديد النظافة فلا يشرب من ماء استحمامه المتسخه فهو لا يستطيع شرب ألا المياه العذبة النقية ،لذا يجب أن يحرس كل من يريد تربيته أن يهتم بنظافته وتجديد الماء له يوميا .
2- إن عصفور الكناري حساس للغاية ففي حالة تهيئة الظروف المناسبة له والاهتمام به قد يصل عمره إلى عشرين عاما .
3-يتمتع عصفور الكناري بصوت رائع جدا ومريح لذا يسعى الإنسان إلى امتلاكه .
4-إن كل من يرغب في تربية هذا النوع من الطيور يجب أن يعلم أن الكناري يفضل اللعب واللهو وممارسة الرياضة وحركته كثيره ولا يفضل الاماكن الضيقه والحبسه ،لذا يجب على من يريد تربيته أن يحرص على وضعه في قفص متسع ويضع فيه اغصان ليتمكن العصفور من التنقل عليها فلا يمل .


Advertising اعلانات

134 Views