معلومات عن شهر رمضان للاطفال

كتابة omar albasha - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2019 9:15 - آخر تحديث :
معلومات عن شهر رمضان للاطفال


Advertising اعلانات

نقدم لكم ابرز معلومات عن شهر رمضان للاطفال بطريقة سهلة وبسيطة اليكم هذه السطور الماسية.

فضائل شهر رمضان
-تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقيد الشياطين.
-ثواب الفرض فيه بـ 70 فيما سواه، وأثواب السنة فيه بثواب الفريضة فيما سواه.
-فيه ليلة القدر وهى خير من 1000 شهر.
-في كل ليلة عتقاء من النار.
-يزاد رزق المؤمن خلال الشهر.
نصائح تساعد الطفل على الصيام


وختم حديثه لـ”بصائر” بالقول: “نصيحتي للأهالي الذين يودون من أطفالهم بأن يصوموا اليوم كامل، بأن يشركوهم في وجبة السحور، ولا يُطعموا الأطفال الصغار الذين لم يصوموا بعد أمام الأطفال الآخرين الصائمين، وجعلهم يأخذوا قيلولة، لافتاً إلى أنه إذا اشتكى الطفل من العطش أو التعب فيمكن أن يستحم بالماء الفاتر فهذا سيجدد نشاطه”.
وأردف قائلاً: “كما يجب إشغال وقتهم بالمزيد من النشاطات حتى لا يشعروا بالملل ويفكروا في الأكل، مع البعد عن الألعاب التي يبذلون فيها جهدا كبيراً، إلى جانب مكافأتهم وتشجيعهم باستمرار”، مشيرا إلى أن المكافأة اللفظية ربما تكون لها تأثير جيد مع المكافأة المادية، لذا “أشعروهم بسعادتكم وفخركم بهم لأنهم أصبحوا كباراً ويصومون مثلكم”.
معلومات عن شهر رمضان للاطفال
أول معلومات عن شهر رمضان للاطفال ، أن الشهر الكريم المبارك شهر رمضان قد انزل فيه القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، وهي أفضل ليلة في الشهر الكريم المبارك وفيها يدعو الناس لله سبحانه وتعالى من أجل أن يغفر لهم ذنوبهم والخطايا، كما يدعوه طوال الشهر في كل سنه، كما قد انزل فيه الكتب السماوية على سيدنا إبراهيم وسيدنا موسي وسيدنا عيسي عليهم السلام جميعاً.
جدير بالذكر أن الشهر الكريم هذا قد أعز الله المسلمين فيه بالكثير من الانتصارات المختلفة، ومن ضمنهم غزوة بدر الكبري التي وقعت في السنة الثانية من الهجرة، كما تم فتح مكة في شهر رمضان المبارك وفي السنة الثامنة من الهجرة، وبعد هذا الفتح العظيم دخل الناس في دين الله أفواجاً، وهناك الكثير من معلومات عن شهر رمضان للاطفال الأخرى والتى نطلع عليها من خلال موقعا وتتسم بالدقه الكبيره.
اسئلة عن شهر رمضان للاطفال
كما تعرفنا على معلومات عن شهر رمضان للاطفال الآن نتعرف على بعض الأسئلة التي يسألها الأطفال، وأول تلك الأسئلة هي هل صيام شهر رمضان فريضة شرعية، بالطبع صيام الشهر الكريم فريضة شرعية على كل مسلم يؤمن بالله ورسوله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر، وصيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمس، وفرضه الله تعالى على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة وذكره في القرآن.
وقال الله تعالى في شهر رمضان من خلال القرآن الكريم “يا أيها اللذين آمنوا كتب عليكم الصيام، كما كتب على اللذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وجاء تلك الآية في سورة البقرة، وحثنا الله تعالى فيها على الصيام نحن وكل المسلمين وقد كتبه علينا كما كتبه على اللذين من قبلنا، وأن من يتقي الله ويعلم فرضه وشريعته لابد من أن يصوم الشهر الكريم إلا من لديه عذر شرعي، ونضيف عن معلومات عن شهر رمضان للاطفال.
متى فرض صيام شهر رمضان المبارك


فُرض صيام شهر رمضان في 10 شعبان في سنة 2 من الهجرة.
وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم 9 رمضانات.
آيات القرآن الكريم عن رمضان
جاء ذكر رمضان والصيام وليلة القدر في سورتي البقرة والقدر، قال تعالى: “أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”
يثبت ظهور الهلال بواحدة من ثلاث طرق: رؤية الهلال، أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً، أو التقدير للهلال عند الغيم.
وقد ذهب بعض كبار العلماء في عصرنا إلى إثبات الهلال بالحساب الفلكي العلمي القطعي.
دعاء رؤية الهلال:
عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: « اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ » رواه الترمذي.
ويتبادل الناس التهاني بقدوم شهر رمضان المبارك بعبارات شائعة وعبارات مبتكرة.
أعمال شهر رمضان
أبرز أعمال الطاعة في شهر رمضان هى: الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، والدعاء، والجود والكرم، والصدقة وزكاة الفطر، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وسائر الطاعات.
وأبرز مظاهر وعادات الناس في رمضان هى: إنارة المساجد، وتعليق الزينات في الشوارع، وانتشار فوانيس رمضان، وتجوال المسحراتي وقت السحر، وإطلاق مدفع الإفطار وقت الإفطار، وإقامة الموائد والإفطارات لعامة الناس.
ومن مظاهر الشهر انتشار الدروس الدينية في المساجد وعبر وسائل الإعلام، وقديما إقامة سهرات يحييها قراء القرآن والأحاديث النبوية.
وانتشرت عادات تنظيم الشباب لدورات كرة قدم رمضانية في الشوارع، فيما تحشد وسائل الإعلام خريطة برامج ترفيهية ومسابقات ومسلسلات درامية خلال الشهر.
وتعم حالة رواج في كافة الأسواق لبيع ياميش رمضان وكذلك أسواق الملابس ومعظم المنتجات، وتزداد الأرزاق في الشهر.
قصة قصيرة عن الصوم للاطفال


نقدم لكم قصة قصيرة عن الصوم للاطفال من ضمن معلومات عن شهر رمضان للاطفال في مقال اليوم، وتحكي القصة عن صابر الطفل الصغير الذي انتظر رمضان بفارغ الصبر من أجل أن يصوم، حيث لفت الانتباه له كلام والده ووالدته عن الشهر الكريم الذي يغفر الله فيه للعباد من المسلمين وقرر أن يصوم من أجل أن ينال الأجر.
وتابع حين صام صابر اليوم الأول شعر بعطش شديد وقرر أن يبطل صيامه، وحينما رأته والدته يفعل ذلك قالت له أنا لن أمنعك، لكنك بهذا لن تنال الأجر، ولن ترافق نبيك الكريم في الجنة، فبكي صابر وقال هل سوف يعاقبني الله، فقالت أمه أن الله يحبنا جميعاً، ولكنه يحب ويفضل من يطيعه فهل ستفعل وتصوم، قال نعم وأكمل صيامه حتى المغرب.


Advertising اعلانات

424 Views