معلومات عن سمكة أبو منشار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 10:41 - آخر تحديث :
معلومات عن سمكة أبو منشار


Advertising اعلانات

معلومات عن سمكة أبو منشار وكذلك سنقوم بذكر تكاثر سمك أبو منشار، كما سنقوم بطرح فوائد سمك المنشار، وكذلك سنقوم بذكر المعلومات عن سمكة أبو سيف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن سمكة أبو منشار

سمكة أبو منشار، المعروفة أيضا باسم أسماك القرش نجار، هي نوع من الاسماك تنتمي إلى عائلة (Pristidae)، عدة أنواع من سمكة المنشار يمكن أن تنمو إلى حوالي 7 أمتار (23 قدم)، يتم سرد كافة أنواع سمكة المنشار كما أنها مهددة بالانقراض نتيجة الصيد الجائر.
قد تم تسميتها بهذا الاسم فهي تشبه المنشار، مع تغطية المسام بالموجات الكهربائية التي تسمح لها بالكشف عن الحركات الطفيفة من مخبئها للفريسة في قاع البحر، كما تستخدم المنصة أيضا كأداة الحفر لاستخراج القشريات المدفونة.
سمكة المنشار عادة تقوم بالسبات العميق في القاع، سمكة المنشار تستخدم أيضاً المنشار في الدفاع عن أنفسهم ضد تطفل الغواصين والحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش.
فم سمكة المنشار والخياشيم على الجانب السفلي لها، الفم والأسنان صغيرة على شكل قبة لتناول الأسماك الصغيرة والقشريات، أحيانا تبتلع السمك كله، وهي تتنفس مع اثنين من الفتحات التنفسية خلف العيون.
سجلت اصغر سمكة منشار “قزم” التي تنمو إلى 1.4 متر (4.6 قدم)، أصغر بكثير من الآخرين، أما أكبر الأنواع “واسع الأسنان، الشائع ”يمكن أن تصل إلى 7 أمتار (23 قدم) في الطول، وقد سجلت إحدى اسماك المنشار الجنوبية وزن 2،455 كجم (5412 رطل)، ويعتقد أن هذه العينات الضخمة ظلت على قيد الحياة لفترة كافية للوصول للحد الأقصى للحجم وعمرها حوالي 51 سنة.
سمكة المنشار هي بحرية (يقوم بالانتقال بين المياه العذبة و المياه المالحة) أو هامشية (المياه المالحة)، ويتم توزيعها على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المدارية القريبة من مياه الشاطئ في المحيطات المعتدلة والدافئة في المحيط الأطلسي و المحيطين الهندي والهادئ.
سمكة المنشار تسكن المناطق الساحلية القريبة من الشاطئ مثل البحيرات الساحلية، مصبات الأنهار، دلتا الأنهار المالحة، ومن المعروف أن بعض الأنواع في كثير من الأحيان تقوم باختراق الأنهار والبحيرات الكبرى مثل بحيرة نيكاراغوا سمكة المنشار تميل إلى تفضيل الأماكن الضحلة، الموحلة، والمياه المالحة وقضاء معظم وقتهم على أو بالقرب من قاع البحر، وزيارة السطح في بعض الأحيان، السمك الصغير شائع في المياه الضحلة، ولكن البالغين يمكن العثور عليها على عمق 40 مترا (130 قدم) أو أكثر.
سمكة المنشار ليلية، تقوم عادة بالنوم خلال النهار، والصيد ليلا، على الرغم من مظهرها المخيف، إلا أنها لا تهاجم إلا إذا استفزت من الناس أو تفاجأت.

سمك أبو منشار

يتكاثر أبو منشار مره كل سنتين من شهر مارس حتى ديسمبر حيث يتم أخصاب البيض داخل جسم الأنثى وتحتفظ الأنثي بالبيض حتى يفقس وتكتمل الأجنة ومن ثم تلد الأنثى الصغار مكتملين النمو، وحين خروج الصغار من بطن الأم يكون المنشار داخل كيس تنتزعه الصغار بعد الولادة وهذا حتى لا يجرح الصغار الأم حين الولادة فسبحان الخالق، ىأما عن أعداء هذه السمكة فهي أسماك القرش الكبيرة التي تهاجمها، ويستخدمها الإنسان في مجالات عديدة منها:
جلدها السميك: يستخدم في الدباغة، فجلده يعتبر من الجلود الثمينة كما أن المنشار يستخدم في أغراض الزينة.
أكبادها: تدخل في الصناعات الدوائية.
الأكل: تعتبر من الوجبات الشهية وغالية الثمن، وزعنفتها أيضاً لما تحتويه من فوائد غذائية.

فوائد سمك المنشار

يختلف السيافون من الناحية كثيره التغذوية عن الأسماك شبه المقسمة، مما يعني أنهم يقعون بين الأسماك البيضاء والأسماك الزرقاء، على الرغم من أن السؤال الأساسي والمهم الذي نطرحه على أنفسنا هو: لا توجد سمكة دهنية، في الواقع، يعتمد ذلك على الوقت من العام، يمكن أن يكون السمكة بيضاء أو زرقاء لتقليل أو زيادة محتوى الدهون.
في حالة سمك أبو سيف، ينتج 100 جرام من الجزء الصالح للأكل من هذه السمكة 4 جرامات من الدهون و 110 سعرات حرارية. على الرغم من أنها تحتوي على كمية أقل من Palomatia (وهي أيضًا سمكة شبه زرقاء)، إلا أنها توفر كمية كبيرة من البروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية.
على الرغم من أن محتواه من البروتين أقل قليلاً من محتوى الأسماك الأخرى، إلا أنه يوفر الفيتامينات (أ، ب 3، ب 6، ب 9، ب 12) ومعادن إضافية (الحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم).
سمك أبو سيف هو نوع من الأسماك يحتوي على نسبة دهون أكثر بقليل من الأسماك الأخرى، ولكن نظرًا لقيمته الغذائية المتنوعة، يوصى بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

سمكة أبو سيف

سمك أبو سيف هو سمكة مفترسة كبيرة يستهلكها الكثير من الناس حول العالم، ولها خصائص غذائية مميزة ويوفر العديد من الآثار المعززة للصحة، ومع ذلك فإن تناوله بشكل متكرر أو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تسمم الزئبق، “الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي فوائد سمكة أبو سيف، والآثار الجانبية المحتملة عند الإفراط في تناوله، وفقًا لـ “Health line”.
سمك أبو سيف مرتفع بشكل استثنائي في السيلينيوم، هذا المعدن الأساسي مهم لصحة الإنسان بسبب دوره في التمثيل الغذائي للغدة الدرقية والعظام والمناعة وصحة القلب وزيادة الخصوبة، كما أنه مصدر رائع لفيتامين د وهو فيتامين رئيسي لصحة العظام أثبت أيضًا أنه مفيد للمناعة وصحة القلب والربوبالإضافة إلى ذلك فإن سمك أبو سيف سمكة دهنية تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، وهما ضروريان أيضًا ومعروفان بقدرتهما على الحماية من أمراض القلب والالتهابات والمساعدة في تحسين صحة الدماغ.


Advertising اعلانات

10 Views