معلومات عن زهرة النرجس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 11:45
معلومات عن زهرة النرجس


معلومات عن زهرة النرجس وما هي استخدامات زهرة النرجس في العلاج كما سنتحدث عن استخدامات زهرة النرجس وفوائدها وما هي أنواع النرجس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن زهرة النرجس

1-سبب تسمية الزهرة
تسمى الزهرة بالنرجس وذلك لأنه يعود للكلمة الإغريقية ناركاو التي تعني مخدر؛ وذلك لأن الإغريق اعتقدوا بأن زهرة النرجس هي نبتة شريرة تتسبب بالصداع والارتباك وفقدان الاستقرار الذهني، وفي النهاية التسبب بالموت، ولكن لحسن الحظ فإن أثر استنشاق رائحة زهرة النرجس لا يختلف عن أثر استنشاق أيّ زهرة أخرى.
2-تصنيف الزهرة
تنتمي زهرة النرجس إلى رتبة الزنبقيات، من الفصيلة الزنبقية، والعائلة النرجسية، جنس النرجس، صنف النرجس البري أو النرجس الكاذب
الموطن الأصلي
نشأت زهرة النرجس بداية في أوروبا الغربية؛ من فرنسا مروراً بألمانيا وبريطانيا.
3-مواصفات الزهرة
تتكون الزهرة من جزأين؛ بتلات بيضاء أو صفراء وإكليل أصفر أو أبيض أو وردي مُلفت للنظر على شكل كأس أو بوق يحتوي على الأسدية، وساق نحيلة وخفيفة الوزن يبلغ طولها عادةً 40 سم، وتنمو أوراقها من البصيلة بطول 30 سم.
4-مواسم نمو الزهرة
تزهر زهرة النرجس في بداية ومنتصف ونهاية فصل الربيع تبعاً لنوعها.
5-أماكن تكاثرها
تنتشر بشكل كبير عبر أوروبا، ولكن يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية في أي مكان في العالم إذا تلقت العناية اللازمة.

استخدامات زهرة النرجس في العلاج

1- يستخدم زيت زهرة النرجس في تقوية الأعصاب وتخفيف أي تشنجات عضلية ويستخدم كذلك في العطور.
2-أستخدم قديما كعلاج لألام البطن وطارد للديدان كما يساعد على الشفاء من أي قرح في المعدة، ويساعد على العلاج من الاكتئاب وخافض للحرارة.
3-ومن صفات من تحمل اسم نرجس هي الجرأة مع التواضع الرقة مع احترام الآخرين وتتمتع بالجمال الخلاب.
4-والسبب في ذكر صفات من يحمل هذا الاسم لأن كل شخص له حظه من أسمه ومن معرفة السمات تستطيع التعامل مع الآخرين، وتستطيع أن تلاحظ الصفات المشتركة بين كل من يحمل نفس الاسم ونفس الشخصية.

استخدامات زهرة النرجس وفوائدها

1-يتم زراعة أزهار النرجس في المقام الأول لأغراض الزينة، على الرغم من أنها استخدمت بعدة طرق أخرى عبر تاريخ البشرية، معظم أنواع زهرة النرجس لها رائحة قوية بما يكفي لإحداث الصداع لدى بعض الناس عند استنشاق الكثير من رائحتها.
2- قد يكون هذا العطر المكثف، إلى جانب الرمزية المبهجة، السبب في أن زهور النرجس هي هدية شهيرة لأعياد الميلاد والمناسبات الخاصة الأخرى، (Jonquils) هي واحدة من أكثر الأعضاء عطرة في الجنس النرجسي وعلى هذا النحو، كثيرا ما تستخدم في صناعة العطور.

شجرة النرجس

1-يتراوح طولها من بين 5 سم إلى 1.2 متر، تضم حوالى 50 نوعاً أو أكثر،
ظهرت هذه الشجرة فى مناطق وسط آسيا، ثم انتقلت إلى جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط كالبرتغال وإسبانيا، من خلال المستعمرين الأوائل فى أمريكا تم نقلها إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وفى الشرق الاوسط مثل تركيا.
2-شجرة النرجس من الأشجار التى تستخدم للزينة لجمال شكلها ورائحتها العطرية المميزه فعادة تزرع فى الحدائق المنزلية.
3-تتفتح أزهارها فى فصل الربيع تكون على شكل أبواق تتميز بألوانها المختلفة وأشهرها هو الأصفر والأبيض، وأورقها مسطحة تشبه ورق الزعفران.
4-وأحضرها الرومان إلى بريطانيا لاعتقادهم بأنها قادرة على شفاء المرضه.
تتكون البصلة الخاصة بها من حراشف لحمية وقواعد ورقية، يتم زراعتها فى فصل الخريف وتتفتح فى الشتاء وأوائل الربيع.
5-تتميز بقدرتها على قتل أعدائها وأي نبات ينمو بجوارها، وتشتهر بقدرتها على مقاومة الأرانب والغزلان والسناجب لأن هذه الحيوانات لا تحب طعم شجرة النرجس.

أنواع النرجس

1-زهرة النرجس ذات الكأس الطويل


وهي مثالية للتجنس وله أبواق طويلة وتكون أوراقها خضراء ، وتكون لديها زهرة منفردة للساق مع البوق الطويل له ، وهي قوية وله كوب بارزوله العديد من الأصناف مثل الضيقة والواسعة والمتوهجة.
2-زهرة النرجس الصغيرة
وهي من المجموعات الجذابة والساحرة وله أزهار متوسطة الحجم مع زهرة عند كل ساق ، وله كوب صغير يقل عن ثلث البتلات ، وقد تأتي بأنواع ثنائية الألوان وهي بتلات بيضاء شاحبة وله أكواب ملونة .
3-نرجس بري بخور مريم


وهي شبيه ببخور مريم وله عدد من الأكواب الضيقة والصغيرة والبتلات المنعكسة ، وهو عند نموه يكون شكله رائع وله زهرة واحدة في كل ساق كما تتحمل الظل .
4-زهرة النرجس المزدوج البري


وهي من أنواع النرجس البري وله رائحة عطرة ورومانسية وله بوق مزدوج ، وهي في الغالب تحتوي على زهرة واحدة وله وردة في كل ساق شبيها بالقرنفل أو الفاونيا ويعتبر افضل انواع الورد للمنزل .
5-أزهار النرجس كبيرة المقعر البرية


وهي من الأزهار الشائع، وله عدد من الألوان المتنوعة الخاصة بها مثل الوردي والأبيض والأحمر والخوخي حيث معاني الوان الورد النرجس مختلفة عن بعضها ، كما له أنماط متنوعة من الأكواب وهي مثالية للغاية في القطف والعرض والفراش والتطبيع



433 Views