معلومات عن حياة النمل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 12:31 - آخر تحديث :
معلومات عن حياة النمل


Advertising اعلانات

معلومات عن حياة النمل نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا بشكل من التفصيل هذا بالإضافة إلى فوائد النمل وحقائق علمية لا تعرفها عن النمل كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام عمر النمل.

معلومات عن حياة النمل

1-طريقة تواصل النمل مع بعضه
تختلف طرق تواصل النّمل مع بعضه باختلاف نوعه فمعظم الأنواع يتواصل عن طريق المواد الكيميائية حيث يفرز النمل موادًا تُدعى الفيرمونات والتي يستشعرها البقية من خلال قرني الاستشعار، وهذا ما يفعله النمل الكشّاف عندما يضع الفيرمونات على الطعام ليدل بقية العاملات إليه ويحضروه إلى المستعمرة، كما أنه يُطلق مادةً كيميائيةً أخرى تدل على وجود خطرٍ ما يُهدد المستعمرة ليبدأ النمل بمهاجمته، لكن هذا لا يعني أن النمل لا يُصدر صوتًا للتواصل أيضًا ويستخدم اللمس لنقل الإشارات وإيصال المعلومات للبقيّة.
2-أسلوب حياة النمل
من المعروف أن النمل من الحشرات الاجتماعية كونها تعيش ضمن مجتمعٍ أموميٍّ يتكوّن من الذكور والعاملات والملكة التي تقود كل مستعمرةٍ وتُعطي الأوامر وتوجه بقية النّمل إضافةً إلى المهمة الأساسية وهي تأمين صغار النمل من خلال التزاوج خارج المستعمرة مع ذكر النّمل ذو الأجنحة والعودة إلى العش من جديدٍ لتبدأ بوضع البيوض الملقّحة لعدّة أشهرٍ قادمةٍ وما يُميز ملكة النمل هو قدرتها على تحديد جنس البيضة وحالتها لذلك فهي تُحاول جاهدةً إنتاج أكبر قدرٍ من العاملات إضافةً لبعض الذكور ذات الأجنحة التي يقتصر دورها على التزاوج مع الملكة في الجو بفضل الأجنحة، أما العاملات فيكمن دورها في الحفر والبحث عن الطعام وتخزينه ضمن المستعمرات.
3-دورة حياة النملة
تمر دورة حياة النمل بأربعة مراحلٍ تبدأ بالبيوض التي تضعها الملكة فإن كانت ملقّحةً ستكون النملة أنثى وإن لم تكن كذلك ستكون النملة ذكرًا، لتبدأ بعد فترةٍ مرحلة اليرقة العاجزة عن رعاية نفسها لافتقارها للأرجل فتقوم العاملات بتلك المهمة وتوزيع الطعام عليها وفقًا لنوع اليرقة إن كانت من العاملات أم من الملكة كما تعمل على تحريكها ضمن غُرف الحضنة للحفاظ على درجة حرارةٍ ثابتةٍوتأتي بعد ذلك مرحلة الشرنقة ثم تخرج منها النملة البالغة التي تقضي أول أيامها في خدمة الملكة وصغار النمل لتخرج بعدها إلى أعمال الحفر والبحث عن الطعام والدفاع عن العش.
4-أين يعيش النمل
يعيش معظم أنواع النّمل في أعشاشٍ يبنيها داخل الأرض أو تحت الصخور أو فوق الأرض وتتكوّن من أغصانٍ أو رملٍ أو حصى، فمثلًا يعيش النمل النّجار ذو اللون الأسود Camponotus في الأخشاب القديمة، بينما يمكن لأنواعٍ أخرى العيش في الأشجار أو ساق الأعشاب الضارة، أما النمل الحائك أو الخياط Weaver فإنه يبني أعشاشه من الأوراق وبعض المواد المشابهة لها ويصلها مع بعضها باستخدام خيوطٍ تُفرزها يرقات النمل أما النمل ذو الرقبة الطويلة Dolichoderus فإنه يستخدم فضلات الحيوانات الأخرى لبناء أعشاشه، ويبني النّمل الفرعوني ذو اللون الأصفر عشّه ضمن المنازل في المناطق ذات المناخ البارد وخارجها في المناطق ذات المناخ الحار.

فوائد النمل

1- يفيد قرص النمل لمرضى الرماتزيوم والتهاب المفصلي، ولحالات الحساسية، كما يقلّل من التورم، ويخفّف من حالات الربو. يعالج الملاريا والجلطة الدماغية.
2- قرصة النملة الأنثى تؤدّي إلى إفراز اللعاب الأيوني والذي يقوم بحرق الدهنيات الموجودة في العضو المقروص.
3- قرص النمل يؤدّي إلى تنشيط الدورة الدمويّة وزيادة عدد الكريات الحمراء؛ ممّا يؤدّي إلى زيادة نشاط الجسم وحيويته.
4- يصبح الجلد أكثر مقاومة للبكتريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة.
5- تنشّط الخلايا العصبيّة الموجدة في الدماغ.
6- قرص النمل يؤدّي إلى تخثّر الدم، ممّا يجعل الأوعية الدمويّة أكثر مقاومة للسموم.
7- يحتوي أكثر من خمسين مادة غذائية مفيدة لصحة الجسم.

حقائق علمية لا تعرفها عن النمل

1-يمكن أن يساعد النمل البشر والبيئة
للنمل تأثير كبير في النظم البيئية في جميع أنحاء العالم وأدوارها متنوعة، فيعمل البعض الآخر كعوامل مكافحة بيولوجية، يفيد النمل النظم الإيكولوجية من خلال تشتيت البذور، وتلقيح النباتات وتحسين نوعية التربة، وقد يفيد النمل أيضًا صحتنا، كمصدر محتمل للأدوية الجديدة مثل المضادات الحيوية.
2- لا تأكل الملكات لأسابيع بعد التزاوج
عندما تكون الظروف دافئة ورطبة، تترك ملكات البكر المجنحة والذكور أعشاشهم بحثًا عن زملائهم، ويتم التزاوج على الجناح، بعد ذلك، تسقط الملكات على الأرض وتتخلى عن أجنحتها، بينما يموت الذكور بسرعة، وتختار الملكات المتزاوجة موقعًا للعش والجحر في التربة.
3- معظم النمل الذي تراه “أنثى”
النمل لديه نظام طبقي، حيث يتم تقسيم المسؤوليات، فالملكة هي مؤسس المستعمرة، ودورها هو وضع البيض، وجميع النمل العامل من الإناث، فهى وأخواتها مسؤولة عن التشغيل المتناغم للمستعمرة.
4-ملكة النمل يمكن أن تعيش لعقود بينما الذكور لمدة أسبوع.
بعد تأسيس مستعمرة لها، تعيش النمل الملكة لما يقرب من 30 عامًا، ويعيش النمل العمال لمدة عام، أما الذكور فلا يعيشون أكثر من أسبوع بقليل.
5-النمل الذكور ليس لهم أب
على عكس البشر، مع الكروموسومات X و Y ، يتحدد جنس النملة بعدد نسخ الجينوم التي تمتلكها، ويتطورالنمل الذكر من بيض غير مخصب، لذا لا يتلقى أي جينوم من الأب، وهذا يعني أن النمل الذكرليس له أب ولا يمكن أن يكون له أبناء ذكور لكن لديهم أجداد، ويمكن أن يكون لهم أحفاد، ويتطور النمل الإناث من البيض المخصب ولديها نسختان من الجينوم، واحدة من والدها وواحدة من والدتها.

عمر النمل

تتوقف المدة التي يعيشها النمل حسب نوعه كونه من الذكور أو الإناث وحسب أهمية وجوده في المستعمرة. وتعتبر ملكة النمل هي التي تمتلك أطول عمر بين جميع النمل الموجود في المستعمرة، حيث أنها تعيش سبع سنوات. وطول هذه الفترة فهي مسئولة عن أهم دور في المستعمرة وهو وضع البيض أما الذكور من النمل فأعمارهم تنتهي بانتهاء أدوارهم، وأدوارهم تتمثل في تخصيب البيض في كل دورة. أما العاملات والجنود وباقي أفراد المستعمرة فالذي يكون لديه الوظيفة الأهم في المستعمرة من حيث رعايا الصغار وحمل الطعام يعيش أطول.


Advertising اعلانات

72 Views