معلومات عن جابر بن حيان للاطفال

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 8:30 - آخر تحديث :
معلومات عن جابر بن حيان للاطفال


Advertising اعلانات

معلومات عن جابر بن حيان للاطفال إنجازات جابر بن حيان نشأت جابر بن حيان وسوف نتحدث ايضا عن مؤلفاته تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات عن جابر بن حيان للاطفال

1-يعتبر جابر بن حيان هو أول من أدخل أصول علم الكيمياء إلى العالم العربي. كما درس جابر بن حيان العديد من العلوم. منها الطب، الهندسة، الكيمياء، الفلسفة، الفلك، المعادن، الصيدلة، القرآن، وغيرها من العلوم.
2-أشتغل جابر بن حيان في مهنة الصيدلة، عندما هاجر من اليمن إلى الكوفة. قتل ابوه بسبب مناصرته للعباسيين ضد الأمويين.
3-عاد جابر إلى اليمن هاربًا بعد مقتل والده هناك.
4- درس جابر بن حيان عالم الكيمياء على يد جعفر الصادق، والمدرس الحميري. مارس بن حيان الطب في عهد ولاية هارون الرشيد.
5-أكتشف جابر بن حيان الفرق بين الذهب، الفضة، النحاس، الرصاص، والقصدير
6-قدم جابر بن حيان ما يزيد عن 55 كتاب في مختلف العلوم والمعارف.
7- أثرت مؤلفاته في العالم العربي والأوروبي، وتم ترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية.
8- قال عنه الفيلسوف فرانسيس بيكون “أنه علم علم الكيمياء للعالم”، ولقبه بـ “أبو الكيمياء”. كما قال برتيلو عن بن حيان أن له في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق. كذلك قال العالم ماكس مايرهوف عن جابر
9-بن حيان، أنه يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوروبا إليه. والدليل إن المصطلحات التي أبتكرها لازالت تستخدم في اللغات الأجنبية.
10-من أبرز أقواله: “إنّ كلّ نظريّةٍ تحتمل التصديق والتكذيب، لا يصح الأخذ بها إلا مع الدليل القاطع”. وأيضا “وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لا يعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان.

إنجازات جابر بن حيان

1-توصل جابر بن حيان إلى فهم كامل لعدد من المواد والتفاعلات الكيميائية التي كانت مجهولة من قبل، حيث يعود الفضل لابن حيان في الاكتشاف الأول للمواد الكيميائية الشهيرة المعروفة باسم القلويات، إضافة إلى الصودا الكاوية وأحماض النيتريك والكبريتيك والهيدروكلوريك.
2-لا يمكن تجاهل دور العالم المسلم أيضا في اكتشاف عدد من بعض مفاهيم الكيمياء شديدة الأهمية، مثل التقطير والتبلور والتكلس والتسامي والتبخر، كما أنه يعتبر وراء التوصل إلى الصور الفوتوغرافية السلبية، وابتكار الحمض المضيء والورق المضاد للحرائق، وغيرها من الإسهامات الخطيرة في علم الكيمياء.
3-كذلك يعود الفضل لابن حيان في اكتشاف ملح النشادر والبوتاس، كما أنه وراء اكتشاف طريقة الفصل التي تتم بين الفضة والذهب، ذلك بالاعتماد على الأحماض، علما بأنه يعتبر من أوائل العلماء الذين قاموا بتحضير ماء الذهب وماء الفضة.
4-أهتم أيضًا بدراسة علم الفلك، حيث قال إن الفلك هو الشكل الخارجي للكون. كما يشتمل على أربعة أشياء، هم الرطوبة، الحرارة، البرودة، واليبوسة.
5-اهتم بدراسة النباتات والحيوانات. وقام بتقسيم الحيوانات إلى 4 أنواع، هم الحيوانات الطائرة، والزاحفة، الماشية، والسباحة.
6-يعتبر جابر بن حيان من أشهر علماء الفلسفة، حيث أنه يعتبر سقراط هو مثله الأعلى في الفلسفة.

نشأت جابر بن حيان

1-جابر بن حيان بن عبد الله، أبو موسى الكوفي، فيلسوف كيميائي، كان يعرف بالصوفي والحرَّاني، وُلِدَ في طوس سنة 101هـ (720 م)، وأصله من خراسان، وعاش معظم حياته في الكوفة.
2-يقال: إنه كان من الصابئة ومن ثم جاء لقبه الحراني، ودخل جابر في الإسلام بعد ذلك وأظهر غيرة عظيمة على دينه الجديد، ويذكر الأب جورج قنواتي أن جابراً أُرسِل إلى الجزيرة العربية بعد وفاة والده وهو صغير، حيث درس القرآن والرياضيات.
3-كان جابر بن حيان شخصية بارزة، ومن أعظم علماء عصره، مارس الطب في بداية حياته تحت رعاية الوزير جعفر البرمكي أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد، وبعد نكبة البرامكة سُجِنَ في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته.

مؤلفات جابر بن حيان

1- كتاب نهاية الإتقان .
2- رسالة في الكيمياء.
3- كتاب الخمسمائة: ويضم خمسمائة رسالة تعالج بتفصيل بعض المسائل التي وردت موجزة في كتاب الموازين.
4- الكيمياء الجابرية: ويشتمل على مجموعات من مكتشفاته المهمة، وأهمها:-
5- كتاب الخواص الكبير.
6- الماء القوي أو الماء الملكي.
7- الراسب الأحمر، ونحصل عليه عن طريق أخذ مقدار رطل من الزئبق ومقدار رطلين من الزاج ورطل واحد من الحجر الصخري، ونعامل هذا المزيج بواسطة النار، فنحصل على مركب لماع أحمر.
8-“سم السليماني” المعروف اليوم باسم كلوريد الزئبق.
9- حجر جهنم (قابل للانصهار وشفاف كالبلور).
10- المستحلب الكبريتي.
11- كتاب الميزان.
12- كتاب الزئبق.
13- الشمس كتاب الذهب
14-كتاب الخواص.
15-كتاب الموازين: ويضم 144 رسالة تعرض الأسس النظرية والفلسفية للكيمياء والعلوم عامة.
16- كتاب الأحجار كتاب الموازين.
17- كتاب الوصية.
18- كتاب الخالص.
19- كتاب صندوق الحكمة.
20- الأسرار.
21- كتاب الأحجار: ويقع في أربعة أجزاء.
22- القمر كتاب الفضة.
23-كتاب السبعين: ويضم سبعين رسالة فيها عرض منظم لجهود مؤلفها في الكيمياء.
24- كتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل.
25- كتاب المماثلة والمقابلة.
26- الحدود.


Advertising اعلانات

43 Views