معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 2:04 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 1:09
معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة


Advertising اعلانات

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة حيث ان تربية الاطفال حديثي الولادة تحتاج مجهود وصبر وسوف نساعدكم فى هذا الشأن من خلال طرح معلومات هامة عن تربية الاطفال حديثي الولادة.
سوف يسجع ويقرقر طفلك، ويصغي الى الاصوات، ويحاول توجيه رأسه نحو الاصوات. وسوف يحرك ذراعيه عندما يكون مهاجاً وقد يقلّد بعض تعابير وجهك. يتمتع المواليد الجدد بالنظر الى الوجوه. على الرغم من ان رؤية المولود الجديد هي محدودة في هذه المرحلة من الزمن، انه يمكن ان يكتشف الضوء والظلال والأشكال والملامح والحركات.
وعلى نحوٍ موافق، ان لدى وجهك جميع هذه العناصر التي يمكن ان تأسر انتباه طفلك، وتزود اساساً لتفاعلكما. ابتسمي وتكلمي وحركي راسك بينما تنظرين الى طفلك. إذا كان طفلك يستمتع بهذا النوع من التفاعل، فانه سوف ينظر نحوك. عندما يشعر انه يحتاج الى فترة راحة من مشاهد وأصوات كثيرة جداً يمكن ان يحوّل نظره. وفيما يكبر في السن، يمكن ان يحوّل رأسه كله عنك. لا تشعري انك مرفوضة عندما يحوّل طفلك نظره عنك، ان هذا هو جزء طبيعي من نمو طفلك، واحدى طرقه للتحكم بمستوى اثارته واهتياجه. عندما يحدث هذا، دعيه يحوّل نظره وتمتعي برفقته بهدوء. سوف يعتمد طفلك عليك لقراءة جميع انواع الاشارات ابتداء من ولادته التي ستوجه تفاعلكما معاً.

طريقة و كيفية تربية الاطفال حديثي الولادة

فى الدول التى تعتبر نامية
عادةً تضع الأم مولودها فى البيت ويعطى المولود لأمه فى أسرع وقت ممكن لكى تحتضنه. وبنمو الطفل، يستمر أغلب الوقت بالقرب من أمه فى حمالة خاصة به، وكثيراً أيضاً ما يحمل الطفل العديد من أفراد الأسرة خلال السنتين الأولين من عمره. يرضع الطفل كلما رغب فى ذلك، وينام مع أبويه وبقية أخوته فى نفس فراش الأسرة الكبير وأحياناً يستمر ذلك إلى أن يستطيع المشى. هؤلاء الأمهات ترتبطن بطريقة طبيعية بأطفالهن ولا تعرفن أية طريقة أخرى فى تربية الطفل وبدون أن تقصدن تتكون بينهن وبين أطفالهن علاقة قوية وهو ما يعود بالنفع على الأم وعلى الطفل مدى الحياة
الأمر يختلف تماماً فى الدول التى نطلق عليها دولاً متقدمة
حيث تفتقد الأم تلك اللحظات الأولى من تجربة التقارب مع طفلها. فالطفل يولد فى المستشفى وبمجرد ولادته يوضع فى سرير بلاستيك بعيداً عن أمه، وعادةً ما يقضى أولى ساعاته وأيامه مع أطفال آخرين بعيداً عن أمه فى الغرفة الخاصة بالأطفال المولودين حديثاً، وتنصح الأم بأن تبدأ فى اتباع جدول معين فى الرضاعة فى أسرع وقت ممكن، وعندما يعود المولود إلى البيت ينام فى غرفته منذ اليوم الأول، كما ينصح الكثير من الآباء والأمهات الجدد بعدم حمل الطفل إذا بكى إذا كانوا متأكدين من عدم احتياجه إلى شئ وذلك لكى لا يعتاد الطفل على ذلك. ولسوء الحظ يزداد يوماً بعد يوم عدد الأمهات اللاتى لا ترغبن فى إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية كما أنهن لا يجدن التشجيع على ذلك. لقد أثبتت الأبحاث أن الارتباط المبكر بين الأم وطفلها يعطى الدفعة الأولى اللازمة للطفل، وأن افتقاد هذه التجربة يؤثر على الطفل حتى عندما يكبر.
العناية اليومية بالطفل حديث الولادة
يفضل عدم إجراء الحمام للطفل فى أول يومين بعد الولادة لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل و التى تسمى الطلاء الدهني مفيدة للطفل و تحمي جلده من الجراثيم ، أما إذا كان هناك ضرورة لإجراء الحمام بسبب اتساخ جسم الطفل فيجرى الحمام بالماء و الصابون الطبى (متوفر بالصيدليات) ، و لا ينصح بإجراء الحمام بالماء و الملح كما هي العادة في بعض المناطق لأن الملح ملوث و قد ينقل جراثيم التيتانوس إلى سُرة الطفل .
يجب البدء بإرضاع الطفل من ثدي والدته بعد الولادة مباشرة ، و الرضعات الأولى تكون مؤلفة مما يسمى بلبن السرسوب ، و هي مادة مفيدة جدا للطفل و تحتوي على مواد مقوية لمناعته ، كما يجب عدم إعطاء الطفل الماء و السكر.
عادة لف الطفل باللفلوفة (الفوطة تشبه البشكير) تكون غير مريحة بالنسبة للطفل ، و الأفضل إلباس الطفل ملابس مريحة بحيث تسمح له بتحريك أطرافه الأربعة بحرية.

كيفية الاعتناء بنظافة الرضيع

قومى بنزع ملابس الطفل بما فيها الحفاضة ، و قومى بلفه بالمنشفة أو أي قطعة قماش قطنية.
قومى بحمل طفلك كما تحملين الكرة بين يديك و ذراعيك لمساعدتك كما هو موضح بالصور ، و عليك غسله من رأسه حتى أخر إصبع في قدميه بإحدى الطريقتين التاليتين :
الطريقة الأولى : يمكنك إضافة سائل الاستحمام (شامبو الاستحمام الخاص بالأطفال) للماء النظيف و تحممي فيه طفلك.
الطريقة الثانية : أن تقومى بتنظيفه بالماء و الصابون و الليفة الإسفنجية و هو نائم على قاعدة بلاستيكية أولا ، ثم تحمليه و تغسليه في البانيو الممتلىء بالماء النظيف.
ينصح البدء بغسل الجسم أولا و الانتهاء بالرأس و الوجه , فاغسلي جسم الطفل بالصابون الخاص بالجسم جيدا ثم اغسلي وجهه و رقبته بالماء النظيف .. نظفي منطقة عيونه بالمسح بدءا من الزاوية الداخلية باتجاه زاوية أذنيه ، و تجفف الأذن بالفوطة أو المنشفة القطنية (لا تستخدمى أعواد تنظيف الأذن).
أما إذا قمت باتباع الطريقة الأولى في تحميم الطفل فيمكن إضافة القليل من شامبو الطفل الخاص لتنظيف يديه و ذراعيه و صدره و ظهره ، ثم اشطفيه بالماء مع التأكد أنه لم يتبقى أى شئ من آثار الصابون ، فبقايا الصابون تسبب الجفاف و التهيج لجلد الطفل الرقيق ، ثم قومي بتجفيف هذا الجزء جيدا.
قومى بكشف النصف السفلي من جسم الطفل بداية من ساقيه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين أصابعه ، ثم جففى ما بين أصابعه جيدا و تأكدي من ذلك.
قومى بتنظيف منطقة الحفاضة إذا كان مولودك ذكر و مختون (مطهر) حديثا ، فلا تستخدمي الصابون في هذه المنطقة نهائيا حتى يلتئم جرحه ، و نظفي المنطقة التي على جوانبها و المحيطة بها , أما إذا كانت المولود أنثى فقومى بتنظيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل إليها الأوساخ ، و من المهم جدا أن لا تفركي هذه المنطقة فهي حساسة جدا.
أخيرا قومى بغسل الرأس باستخدام الشامبو الخفيف على رأس الطفل سواء كان به شعر أو لم يكن ، فعليك استخدام الشامبو الخالي من المعطرات (خاص بالأطفال) ، و لا تضعي أكثر من نقطة واحدة أو نقطتين من الشامبو ، افركي رأسه بخفه شديدة بأطراف أصابعك و بحذر شديد.
كوني حذره في حمل ابنك و هو في ماء فهو خفيف و لزج و سريع الانزلاق.
ألبسيه و لفيه قبل أي شيء عليك فعله حتى لا يبرد ، و يفضل أن تجففي الرأس سريعا حيث أنها أكثر عرضه للفحة الهواء أكثر من باقى الجسم ، و يفضل بعد تجفيف الرأس أن يرتدي الطفل قبعة قطنية خفيفة حتى يشعر بالدفء , أيضا نشير إلى أن الأطراف تبرد بسرعة ، لذا يجب تجفيفها و إلباسها الجوارب القطنية ، ثم بعدها نجفف باقى الجسم.


Advertising اعلانات

49 Views