معلومات عن النمل للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:27 - آخر تحديث :
معلومات عن النمل للاطفال


Advertising اعلانات

معلومات عن النمل للاطفال، حيث أن النمل هو من الحشرات الصغيرة جدا التي تعتبر منتشرة إلى حد ما، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات حول النمل للأطفال.

معلومات عن النمل للأطفال

1. النمل حشرات اجتماعية
إن أهم حقيقة يجب معرفتها هي أن النمل حشرة اجتماعية، حيث أنه هناك حوالي 22000 نوع من النمل في العالم ويعيشون جميعهم في مستعمرات تضم ملايين الأفراد، تتكون معظم المستعمرة من النمل العامل أو الجندي الذي يقوم ببناء التلال وجمع الطعام والدفاع عن المستعمرة، والملكة، وهي نملة ضخمة في وسط المستعمرة، تتحكم في المستعمرة بأكملها وتضع البيض، والنوع الأخير هو النمل الذكر الذي يساعد الأنثى في إنتاج البيض.
2. النمل قد تحول لفترة طويلة جدا
ينتمي النمل إلى عائلة النمل وهو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس الرتبة التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل، ترتبط ارتباطا وثيقا بالنحل والدبابير ويعتقد أنها تطورت من أسلاف كانت مشابهة للدبابير منذ حوالي 110 إلى 130 مليون سنة، لقد كانوا حولها من قبل أسلاف الثدييات الذين كانوا على الكوكب، لقد استعمروا الكوكب بأكمله تقريبًا، وأحد أسباب نجاحها هو قدرتها على التكيف مع الظروف الحالية والاستفادة من الموارد في الموائل المتنوعة.
3. النمل حيوانات آكلة اللحوم
عندما يكون السؤال هو ماذا يأكل النمل للأطفال؟ يجب أن يكون مفهوما أنه بما أن النمل يشغل العالم كله تقريبًا، فإن نظامه الغذائي يتكون من كل من النباتات والحيوانات والفطريات، على الرغم من أنهم في الغالب زبالون، إلا أنهم حيوانات مفترسة، يفضل الكثيرون أن يتغذوا على الفطريات التي يزرعونها داخل مستعمراتهم كمصدر للغذاء، ويجمعون الأوراق الصغيرة التي تُستخدم لزراعة طعامهم في الحدائق الفطرية.
4. يمكن للنمل بناء مستعمرات ضخمة
يمكن أيضًا اعتبار كل مستعمرة من النمل ككائن يعمل سويًا معًا للحفاظ على المستعمرة، وقد أظهرت الدراسات على المظهر الكيميائي لكل مستعمرة نملة متميزة أن مستعمرات النمل الضخمة الفائقة موجودة على نطاق قاري في كل مكان، ومعظمهم يبني أعشاشًا من الأوساخ والرمال تحت الغرف للقيام بمهام مختلفة مثل تخزين الطعام وتربية الأطفال وأماكن الراحة للعمال.

معلومات أخرى غريبة عن النمل

1. من المعروف أن النمل النار سلوكهم عدواني ومشهورون باللدغ، كما أن هناك أكثر من 200 نوع من النمل في جميع أنحاء العالم، ومنهم النمل الأحمر أو النمل النار الاستوائية، وعلى الرغم من أن لدغهم يسبب حكة مؤلمة، إلا أنها في الغالب غير ضارة بالبشر.
2. النمل قوي بشكل لا يصدق، فهو قادر على رفع ما يفوق وزن جسمها من 20 إلى 100 مرة وتحمله في كل مكان أو جره على طول الأرض إلى المستعمرة.
3. من المعروف أن النمل يرعى ويغذي بعض أنواع الحشرات في مقابل النسغ السكرية الذي ينتجونه، كما لوحظ أنها تحمل الحشرات التي تمتص العصارة من شجرة إلى أخرى، ويدافع النمل أيضًا عن نوع من النباتات يسمى Myrmecophytes في مقابل الغذاء.
4. عندما تموت ملكة المستعمرة، نادراً ما يتم استبدالها، وتموت بقية المستعمرة في غضون أشهر.
5. بعض الحقائق عن النمل القاطع لأوراق الشجر هي أنها يمكن أن تحمل أوراقًا يزيد وزنها عن 50 ضعفًا ويمكن رصدها من مسافة بعيدة بفضل قوائم الانتظار التي يبلغ طولها 30 مترًا، ويستخدمون الأوراق لزراعة نوع خاص من الفطريات الموجودة فقط في مستعمراتهم.
6. النمل يدافع بقوة عن مستعمراته، حيث تحتوي بعض الأنواع على النمل الجندي برؤوس متخصصة تتناسب تمامًا مع مدخل العش، ويحرسون العش بالجلوس عند المدخل ويقتلون أي نملة أو حشرة أخرى تحاول المرور.
7. مستعمرات النمل تقوم بشن الحروب والاستيلاء على المستعمرات الأخرى، وتصبح المستعمرة الخاسرة نمل العبيد الذي يعتني بالمستعمرة الفائزة.
8. يحتوي النمل على زوج قوي من الفكين يدعى الفك السفلي يستخدمه لسحق الطعام أو العض، الفكين تفتح وتغلق كالمقص تقريبًا وتمارس قوة كافية لضغط العصير من الطعام.
9. يمكن للنمل السفر لمسافات طويلة من مستعمراتهم بحثًا عن الطعام، من المعروف أن البعض يصل إلى 200 متر ويعود، يفعلون ذلك من خلال ترك وراءهم رائحة من رائحة النمل الأخرى التي يمكن أن تتبع والتي يستخدمونها للعودة إلى المنزل.

دورة حياة النملة

– المرحلة الأولى: البيض، حيث تطير الملكة بحثا عن عملية التلقيح، ثم تعود لوضع البيض في مستعمرة النمل، وتكون البيضة صغيرة جدا ولها قشرة رقيقة جدا وشفافة، ويصعب رؤيتها بالعين المجردة، ويذكر أن الملكة تُلقح مرة واحدة في حياتها، ولكنها تحتفظ بعشرات الآلاف من البيض في بطنها، حيث تقوم بوضعه على كميات في فترات مختلفة، وقد تصل حياة الملكة إلى أكثر من عشرة أعوام، وتكمن وظيفتها على وضع البيض فقط، ويذكر أيضا أن المستعمرة غالبا ما تحتوي على ملكة واحدة فقط، وفي بعض أنواع النمل لا تطير الملكة بل تخرج خارج المستعمرة لحدوث عملية التلقيح على سطح الأرض.
– المرحلة الثانية: اليرقة، تقوم الشغالات بالاهتمام بالبيض والعمل على تغذيتها وتنظيفها باستمرار من خلال عملية اللعق حتى تتحول إلى يرقة، واليرقة تنمو عديمة الأرجل، وتعمل الشغالات على نقل البيض واليرقات من مكان لآخر في المستعمرة بحثا عن المكان الأفضل لها من حيث درجة الحرارة ودرجة الرطوبة وتوفير الغذاء.
– المرحلة الثالثة: الشرنقة أو عذارى، وفي هذه المرحلة تخرج النملة من اليرقة، وتكون عارية تماما في معظم أنواع النمل، ويبدو لونها أبيض عديمة الحركة.
– المرحلة الرابعة: النملة العاملة، وفي هذه المرحلة يكتمل نمو النملة، وتصبح قادرة على القيام بالوظائف الموكلة لها.

فوائد النمل

1. تهوية التربة
أظهرت أبحاث أجرتها جامعة إكستر أن النمل لديه تأثير كبير على البيئة المحلية نتيجة لنشاطهم كمهندسين للنظام البيئي، وذلك بتحريك التربة من خلال النشاط في بناء العشاش والممرات والمستعمرات الأرضية وجمع الطعام، مما يؤثر على مستوى العناصر الغذائية في التربة، كما يعمل على تهوية الأرض وفتح مسامها لتكون أكثر قدرة على الإنتاج والخصوبة.
2. تغذية بعض النباتات
يوفر النمل الفوائد الغذائية والدفاعية لبعض أنواع النباتات، حيث تعتمد بعض أنواع النباتات آكلة اللحوم والحشرات في غذائها على بعض الحشرات والذباب أو النمل وغيرها، وللنمل آثار مهمة وغير متوقعة في بعض الأحيان، فإنه يفيد النباتات التي ترتبط به، فبالنسبة للنباتات آكلة اللحوم والتي يرتبط بها النمل قد توفر مزايا دفاعية بالإضافة إلى الأوضاع الغذائية.
3. تخصيب التربة
حيث تتمثل أهم فوائد النمل للإنسان في قدرته على خلق تربة سليمة عن طريق حفر الأنفاق، كما يقوم النمل بتهوية باطن الأرض، وجلب المواد الغذائية في ممرات وأنفاق قريبة من السطح، كما تسمح لمياه الأمطار أن تعم وتنتشر بشكل كامل من خلال التربة وتجاويفها المختلفة.
4. حفظ ونقل بذور النباتات
وذلك يزيد من معدل إنبات البذور عن طريق نقلها إلى مساكن جديدة وتخزينها في أعشاش النمل الغنية بالمغذيات، وبالتالي يمكن للبذور أن تنبت في بيئة آمنة، كما يقوم النمل بحمايتها من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على تلك البذور وكذلك الحفاظ عليها من الجفاف.


Advertising اعلانات

74 Views