معلومات عن المها العربي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:43 - آخر تحديث :
معلومات عن المها العربي


Advertising اعلانات

معلومات عن المها العربي كما سنتحدث عن عادات الطعام للمها العربي وما هي أهم أنواع المها وما هو غذاء المها العربيّ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن المها العربي

1-تكاثر المها العربي الوضيحي
تلد الأنثى طفل واحد مرة واحدة في السنة، ويمكن أن يحدث الحمل في أي شهر، ولكن لوحظ أن معظم الولادات بين القطعان التي تم إدخالها إلى عمان والأردن ما بين شهري أكتوبر ومايو، وتبلغ فترة الحمل حوالي 240 يوما، ويفطم الصغير بعد ثلاثة أشهر ونصف من الولادة وتبدأ في تناول الأعشاب
وتلد الإناث في سن ما بين سنتان ونصف حتى ثلاث سنوات ونصف، ويتراوح عمر هذه الحيوانات حوالي 20 عامًا
2-موقع المها العربي الوضيحي
كان حيوان المها العربي منتشر في مضى في سيناء، وفي جنوب فلسطين، وشرق الأردن، والعراق وسوريا، وأغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية، ولكنها تعرضت للإبادة والانقاض وانفضت اعدادها بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين، واصبحت تتواجد في اعداد صغير في الحدود الشمالية للسعودية، وفي الأردن،
وتفضل حيوانات المها العربية أن تعيش في الصحاري الحصوية ذات الرمل القاسي وفي المسطحات بين الكثبان والتلال، لكي تستطيع أن تعدو وتتحرك في مسافات طويلة، وحتى تستطيع الهروب بسهولة من أعدائها من سواء من الحيوانات المفترسة أو الصيادين.
3-وصف حيوان المها العربي الوضيحي
يبلغ طول حوالي 90 سم ويبلغ من الوزن ما بين 65 إلى 70 كجم، ، ولدى المها العربي من كلا الجنسين قرون نحيلة ومدببة ولها منحنى طفيفة إلى الخلف وهي تنمو حتى 75 سم، وتكون أكثر رقة في الاناث عن الذكور، ومعظم جسم المها هو أبيض وهناك علامات داكنة على الرأس والساقين والذيل، وتختلف في الشدة لونها من حيوان الي أخر.
للمها العربي حوافر مفلطحة ومشوفة مما يتيح له السير لمساحة كبيرة على الأرض الرملية، وله أرجل بنية اللون مع أشرطة بيضاء على الكاحلين، وهناك أيضا علامات بنية على الوجه على الأنف والخدود ورقعة مثلثة على الجبهة، ولدى الذكور خصلة شعر في الحنجرة وذيول كل من الجنسين منعقدة في النهايات ولها لون بني داكن أو أسود في النصف السفلي

عادات الطعام للمها العربي

1-تتغذى حيوانات المها العربي على أنواع مختلفة من الحشائش والشجيرات الموجودة في البيئة القاحلة التي تعيش فيها، ويذهب القطيع إلى الجداول وثقوب المياه للشرب، وعندما لا تتوفر المياه يمكنهم الحصول على السوائل من عدة مصادر أخرى المرطبات من الفاكهة أو النباتات.
عيون حيوان المها
2-تمتلك المها عيون كبيرة وواسعة وتمتاز بلمعة جميلة , وقد جعلتها هذه الصفات موضع غزل لدى العرب قديماً , حيث قاموا بتشبيه عيون النساء الجميلة بعيون المها في قصائدهم وأشعارهم .

أنواع المها

1-مها شرق أفريقيا

وهى التى تتواجد في شرق القارة الإفريقية وتتواجد في جنوبها أيضا وهى من الحيوانات البرية المهدد بالإنقراض عدا نوع منها يتواجد بأعداد جيدة في ولاية نيو مكسيكو وتسمى ” الجمس بوك”
2-المها العربية

تتسم باللون الأبيض ناصع البياض وتستوطن في شبه الجزيرة العربية في كلا من الأردن والسعودية والإمارات وقطر وعمان والبحرين ، وفي العام 1972 ميلادية تعرضت لخطر الإنقراض بسبب عمليات الصيد الجائر ، أما في العام 1982 ميلاديا قد تنبهت بعض الدول العربية لخطر الصيد الجائر ووفرت للمها أماكن للحفاظ عليها وحمايتها .

3-المها الداما

تعد من الحيوانات البرية التى إنقرضت بالفعل وكانت تستوطن شمال قارة إفريقيا إلا أنه لايزال يوجد أعداد ولكن قليلة منها في دول إفريقية مثل : تشاد والنيجر ، أما في تونس فتوجد في محمية طبيعية للحفاظ عليها قبل إعادتها للحياة البرية ، تتسم هذه المها بلونها الداكن الرمادي وقرونها التى تميل للوراء والتى تتشابه مع شكل السيف .

غذاء المها العربيّ

1-يعتمد المها في غذائه على أنواع متعدّدة من الأعشاب والنباتات الصحراويّة، وفي أوقات الجفاف يتغذّى المها على النباتات العصيريّة المحتوية على كميّةٍ كبيرةٍ من الماء، وأحياناً يتغذّى على جذور النباتات.
2-ويستطيع المها كسائر الحيوانات الصحراويّة العيش لمدة طويلة بلا ماء، فهو يعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على الماء الموجود في النباتات التي يتغذّى عليها، وعلى النّدى المتجمّع على أوراق النبات في الصباح.


Advertising اعلانات

71 Views