معلومات عن المها العربي في قطر

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:26 - آخر تحديث :
معلومات عن المها العربي في قطر


Advertising اعلانات

معلومات عن المها العربي في قطر وتكيّف حيوان المها مع الطبيعة وعيون المها العربي وفوائد المها العربي، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

معلومات عن المها العربي في قطر

موطن:
يتواجد المها في المناطق الرملية والأراضي الصحراوية المنبسطة المفروشة بالحصى، وفي مناطق الكثبان المنخفضة. يستريح في الصيف في المناطق الظليلة لاسيّما في أوقات ذروة اشتداد الحرارة ويتغذّى ليلاً، أما في الشتاء فيتغذّى نهاراً ويختبئ من رياح الصحراء الباردة في الليل. يمكن للمها أن يحصل على معظم الماء الذي يحتاجه من النباتات التي يأكلها والتي يختارها من النباتات العصيرية الغنية بماء الندى. يُعرف المها بأنه يستطيع العيش دون ماء لمدة أقصاها ستة أشهر .
مواطن:
يمكن للمها أن يقطع مسافة 50 كم في الليلة الواحدة، ويستطيع أن يشمّ مناطق سقوط المطر من مسافة طويلة، ويرحل باتجاهها للاستفادة من الرعي فيها.يتغذّى المها العربي على العشب في المقام الأول، لكن يمكنه تناول مجموعة واسعة من النباتات تشمل الشجيرات والبراعم والأعشاب والفواكه والنباتات الصحراوية مثل القطف والشيح وجذور النباتات البرية.تضع الأنثى مولوداً واحداً بعد مدة حمل تتراوح مابين ثمانية إلى تسعة أشهر، ونادراً ما تضع أنثاه توائم.
التوزيع:
يغطي الامتداد الطبيعي للمها العربي معظم مناطق الجزيرة العربية، لكن الصيد الجائر أدّى إلى التحذير من انقراض هذا النوع عام 1972. وقد أعيد إطلاقه من الأسر إلى البيئة الطبيعية في عدد من الدول، كما أطلقت أعداد مدروسة منه في بعض المواقع في دولة قطر.
الشرح:
الطول: 140-177 سم، طول الذيل: 19- 25 سم، الوزن: 70- 100 كغ، طول القرن: 70- 75 سم
ينتمي المها العربي إلى فصيلة الوعول متوسطة الحجم، وهو أبيض اللون يتميز ببقع بنية غامقة بلون الشوكولاته، أو بقعة سوداء على الأنف والوجنتين. تتمتع أرجله وطرف ذيله أيضاً بلون غامق. فراؤه الشتوي أطول وأغمق من فرائه الصيفي. للمها من كلا الجنسين قرون مستقيمة رائعة ذات حلقات، وللإناث قرون أطول وأنحف من قرون الذكور.

عيون حيوان المها

تمتلك المها عيون كبيرة وواسعة وتمتاز بلمعة جميلة , وقد جعلتها هذه الصفات موضع غزل لدى العرب قديماً , حيث قاموا بتشبيه عيون النساء الجميلة بعيون المها في قصائدهم وأشعارهم .

فوائد المها العربي

1. يتميز المها العربي بالكثير من الأهمية الاقتصادية الكبيرة التي تستغل في لحمها الذي يصبح من أفضل وأغلى اللحوم.
2. يأخذ من المها العربي الجلود ذات القيمة العالية الجودة.
3. يعتبر أحد الرموز العربية التي كانوا يفتخرون بها في الكثير من البلاد العربية، وفي الماضي كان يستخدمون الشعراء كلمة “مها” في العديد من القصائد العربية

تكيّف حيوان المها مع الطبيعة

جميع الحيوانات التي تعيش في العالم تتميز بقدرتها على التكيّف مع البيئات المختلفة الموجودة فيها، والتعايش والتواصل مع الحيوانات الأخرى التي تكون من نفس نوعها، لذلك تتميز حيوانات المها بمجموعة من الصفات التي تُساعدها على التكيّف مع بيئتها الصحراوية الجافة التي تعيش فيها وهي كما يأتي:
-لونها الفاتح جدًا والذي يُساعد على الحفاظ على درجة حرارة جسمها من الارتفاع، فاللون الأبيض يقوم على عكس الحرارة؛ لأنها تعيش في البيئة الصحراوية الحارة جدًا والتي ترتفع بها درجات الحرارة كثيرًا.
– لها أقدام طويلة تُساعدها في البقاء بعيدةً عن الرمال الحارّة، كما أن حوافر أقدامها عريضة وواسعة جدًا تُساعدها في البقاء على سطح الرمال دون أن تنغرس أقدامها في الرمل.
-يُمكنها تحمّل العطش الشديد، وقد تقضي أيامًا عديدة دون شرب الماء وتبحث عنه حتى تجده وتقطع مسافات كبيرة جدًا، كما أن لديها القدرة العالية بالإحساس في أماكن تواجد الأمطار أو المياه فتذهب إليها.
-كائنات اجتماعية جدًا، وتُفضّل العيش في مجموعات أو قطعان، ويمكن أن يصل عدد أفراد القطيع إلى أكثر من 60 حيوان وفوايد حيوانات المها.
– لديها أسنان مسطحة تُساعدها على تناول الأعشاب الصحراوية، فهي من الحيوانات الآكلة للأعشاب والتي تُفضل تناول الأعشاب والجذور والدرنات.
– لديها حاسة شم قوية، ولديها إحساس عالٍ بالخطر القريب منها من الحيوانات المفترسة، ويمكنها الركض بسرعة 37 مسل في الساعة.


Advertising اعلانات

4 Views