معلومات عن الكائنات الدقيقة والفطريات

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 8:44 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:46
معلومات عن الكائنات الدقيقة والفطريات


Advertising اعلانات

معلومات عن الكائنات الدقيقة والفطريات معلومات شاملة عن الكائنات الدقيقة والفطريات وماخصائص كل نوع منها وماهى بيئتها .

فُطْر

فُطْر وجمعه فُطْريات أو فطور Fungi من مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (وليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز هيدرولازات تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها. الفطريات هي كائنات حية ثالوسية تنتشر انتشاراً واسعاً في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة , وفي المياه العذبة والمالحة و في الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه. يهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له . كما تشاهد هذه الفطريات في كثير من الأغذية مسببة فساد الكثير منها , كما قد تساهم في تسوية وانضاج بعضها مثل الجبن الركفور. ومن الفطريات ما يعمل كغذاء مثل أنواع من فطر عيش الغراب , كما أن منها مايختلط على الآكل فتكون له سماً قاتلاً.[الفطور بالغة الأهمية اقتصاديا فالخمائر مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان وأجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية. كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان. للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية. كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن.بدأ باستخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.

تركيب الفطريات

الفِطريات كائنات حية واسعة الانتشار ، تضم ما يزيد عن (100) ألف نوع لذلك وضعت ضمن مملكة مستقلة بحد ذاتها تسمى مملكة الفطريات وتعتبر الفطريات من الكائنات حقيقية النواة فهي تمتلك نظام غشائي داخلي يحيط بالنواة والعضيات السيتوبلازمية الأخرى ، كما أن لها جدار خلوي يتكون من كميات من السكريات المتعددة “السيليلوز” والكايتين ، و الفطريات من الكائنات الحية غير ذاتية التغذية حيث تعتمد على غيرها من الأحياء للحصول على احتياجاتها الغذائية ، وتتباين الفطريات من حيث الحجم والمعيشة والشكل ، فهي تعيش أما معيشة متكافلة ، أو معيشة مترممة [الإنجليزية]، وبعضها تعيش معيشة متطفلة أما من حيث الشكل فمنها ما يكون وحيدة الخلية كالخمائر والتي قد تكون بيضاوية أو كروية ، ومنها ما يكون متعددة الخلايا كالأعفان أما من حيث الحجم فمنها كبير يرى بالعين المجردة مثل فطريات عيش الغراب ومعظمها صغيرة الحجم لا ترى إلا بالمجهر

أنواع الفطريات

جميع الفطريات غير ذاتية (متباينة) التغذية لعدم احتوائها على صبغات الكلوروفيل:
-فطريات إجبارية التطفل: تعيش في الطبيعه متطفله على عوائل خاصه تلائمها، ولا تستطيع أن تعيش بمنأى عن عوائلها مثل فطر بلازموبارا فيتيكولا.
-فطربات اختيارية التطفل: تعيش في الظروف الطبيعيه مترممه على مواد عضويه متحللة موجوده في التربة، فإذا لم تجد هذه المواد ووجدت عائلاً
مناسباً فإنها تستطيع التطفل عليه مثل بعض أنواع الفيوزاريوم.
– فطريات إجبارية الترمم: تعيش مترممه على مواد عضويه متحللة سواءً كانت بقايا نباتيه أو حيوانيه مثل فطر البينيسيليوم.
–  فطريات إختيارية الترمم: تعيش عادة متطفله ولكنها إذا لم تجد العائل الملائم، فإنها تلجأ لترمم على مواد عضويه متحللة في التربة.
– فطريات متكافلة: تعيش بطريقة التكافل أي تبادل المنفعة مع كائنات حيه أخرى مثل الأشنات وهي معيشه تكافليه بين أنواع من الفطريات
الخيطيه وأنواع من الطحالب الخضراء أو البكتيريا الزرقاء وكذلك المايكورايزا (الفطريات الجذرية) وهي علاقة تشاركيه بين بعض أنواع فطريات التربه وجذور نباتات معينه.

 كائن حي دقيق

الكائنات الحية الدقيقة هي مجموعة واسعة من الأحياء التي لا ترى بالعين المجردة، بل بواسطة المجهر الضوئي أو المجهر الإلكتروني. تقسم هذه الكائنات حسب بساطة تركيبها كما يلي:
–  الفطريات: هي كائنات واسعة الانتشار، لها فوائد كاستخراج البنسلين من فطر البنسيليوم وصناعة الخبز بواسطة الخميرة أو كغذاء للإنسان مثل المشروم، ولها أضرار مثل تلف المواد الغذائية والتسبب بالتهابات معوية.
– الطلائعيات: هي كائنات حية وحيدة الخلية (حقيقية النواة) لأن نواتها محاطة بمادة نووية، ومن الطلائعيات البراميسيوم والأميبا واليوغلينيا والفولفكس؛ معيشتها حرة أو متطفلة.
– بدائيات: عالم البدائيات هو عالم واسع يشمل البكتيريا القديمة والبكتريا الحقيقية (غير حقيقية النواة). لها أهمية في توازن النظام البيئ، حيث تقوم بتحليل الأجسام الميتة، كما تدخل في صناعة الألبان. ولها أضرار حيث تقوم بإصابة البشر بالأمراض مثل السل الرئوي.
عفن الخبز :هو يحتوي على ميكروبات ضارة و كريهة الرائحة تتسبب في آلام في المعدة يتكون من أبواغ التي تحتوي على كيس بوغي و حامل بوغي
{اين توجد الكائنات حية الدقيقة} توجد في جميع الامكان (في التربة_في الماء_في الهواء_داخل الكائنات اخري)
الفطريات والجراثيم
تعتبر الفطريات من الكائنات الدقيقة الحية التي تسطو على أجسام الحيوانات المختلفة كبيرها وصغيرها، أما فطريات النباتات والزهور والأشجار والمحاصيل والثمار، فإن لكل منها نوعاً خاصاً لا تصيب غيره حتى لو كانت متجاورة في موقع واحد فتلتصق بالأوراق والبراعم الجديدة لتمتص عصارتها المغذية لها فلا تلبث أن تسقطها هشيماً جافاً. ولهذه الفطريات أساليب خاصة في الالتصاق بالنباتات بواسطة أهداب زغبية أو أطراف قابضة وتغطي سطحها بوقاية شمعية ثم تنقسم وتتمدد في كل ما حولها، وتختلف ألوانها ما بين الأبيض والأصفر والأسود، ولو تركت لبعض الوقت لاستفحل خطرها وضررها.
أما الجراثيم الدقيقة التي تنتقل من الحيوان للإنسان وتصيبهما معاً فهي أشد ضراوة وسمية، وقد تقضي عليهما في هجوم شرس. وتنتشر الجراثيم في الهواء وفي كل مكان به بيئة مناسبة لتكاثرها، ثم تنطلق في جنون للفتك بالفريسة، كما توجد في الماء العذب والراكد والمالح الآسن.
وفي مجال منتجات الألبان تقوم الكائنات الحية الدقيقة بدور مهم في تحضير اللبن الزبادي والرايب وأصناف عديدة من الجبن تتميز بالطعم والمذاق، وكلما زادت مدة التخمير تميزت الأصناف بالجودة.
وفي مجال صناعة الأدوية والمواد الغذائية والأنزيمات والأحماض العضوية، يتم استعمال بيئات تنمو عليها البكتيريا أو الخمائر أو الفطريات أو الطحالب، ثم تستخرج منها المواد الفاعلة التي تدخل في إنتاج تلك الصناعات، وقد تم اكتشاف البنسلين المفيد علاجياً من تلك المشتقات.

أنواع الكائنات الحية الدقيقة

البدائيات (البكتيريا)
التعريف
يشمل عالم البدائيات البكتيريا وهي كائنات وحيدة الخلية غير حقيقية النواة أي لا تحتوي على غشاء للنواة ولهذا تندرج تحت البدائيّات، وتعيش البكتيريا حول محيط الإنسان وفي الجسم أيضاً، وتنتشر أيضاً في التربة، والماء، والهواء.
التغذية
تقسم البكتيريا حسب تغذيتها إلى:
-بكتيريا ذاتية التغذية: يقوم هذا النوع من البكتيريا بصنع الغذاء أي المواد العضوية بنفسها حيث يحتوي البعض منها على صبغة الكلورفيل التي تتيح لها إنتاج الطاقة كما يفعل النبات باستخدام ضوء الشمس، وهناك البكتيريا التي تقوم بأكسدة المواد اللاعضوية مثل النيتروجين والحديد، وأشهر أنواع هذه البكتيريا هي بكتيريا الكبريت الخضراء، وبكتيريا النترنة، وبكتيريا الحديد.
– بكتيريا غير ذاتية التغذية: وهي البكتيريا التي تعتمد على كائنات أخرى لحصولها على الغذاء العضويّ.
مكان العيش
– التربة: تنشط البكتيريا وتتجمع في التربة بشكل كبير جداً، فهي تعمل على تثبيت النيتروجين وتزيد من الكربون العضويّ، وكذلك تنافس الميكروبات المرضية التي توقف نموّ النبات، فالبكتيريا أيضاً تعمل على تحليل المواد العضوية المعقدة، وكذلك تفرز الأحماض التي تذيب المعادن الموجودة في التربة مثل عنصر البوتاسيوم وأملاح الفوسفات، وتعمل على إفراز مواد مخلبية وهي حاملات الحديد مما يساعد النبات على امتصاصه من التربة، وكذلك تزيد من خصوبة التربة بإعادة بناء التربة من الداخل.
– في الطبيعة: تعمل البكتيريا على دعم التوازن في النظام البيئيّ بتحليل الجثث والأجسام الميّتة بمختلف أحجامها فعند تحوّل الكائن الحي إلى جثة هامدة سواءً فوق الأرض أو تحتها تقوم البكتيريا بتحليلها إلى مواد عضوية تتلاشى داخل التربة، فلولا البكتيريا لأصبحت الأرض مكاناً مليئاً بالجثث، ولاتصلح للحياة فيما بعد.
-حول الإنسان: تدخل البكتيريا في صناعة الألبان ومنتوجاتها المتعدّدة، ويمكن استخدامها في الأبحاث العلمية، وهناك أنواع من البكتيريا السامة التي تسبّب الأمراض للإنسان مثل بكتيريا الكوليرا، وهناك أنواعاً تعمل على إفساد الطعام وتعفنه.
الفطريات
التعريف
هي كائنات حية دقيقة متعدّدة الخلايا ما عدا فطريات الخميرة فهي وحيدة الخلية، وتعتبر غير ذاتية التغذية فهي تستمدّ غذاءها من المواد العضوية مثل النباتات والحيوانات، ومن أبرز أنواع الفطريات عش الغراب، ويتميّز بعدم امتلاكه لأيّ من الجذور أوالساق، أو الأرواق، وفطر عفن الخبز، وصدأ القمح.
مكان العيش
– على المواد العضوية الميتة: تسمّى هذه الفطريات بفطريات العفن فهي تتغذّى على المواد العضوية الميّتة ممّا يحولها إلى أملاح داخل التربة لتمتصها النباتات، وأبرزها عش الغراب ذات القبعة وعفن الخبز.
– حول الإنسان: هناك أنواع مفيدة للإنسان مثل فطريات الخميرة التي يستفيد منها الإنسان في صناعة وتخمير العجين لإنتاج الخبز، والفطريات التي تستخدم في صناعة النبيذ، وهناك الفطريات التي تعمل على إنتاج المضادات الحيوية ضد البكتيريا السامة مثل مضاد البنسلين الذي يتمّ إنتاجه من فطر البنسيليوم، وهناك أنواع من الفطر أو المشروم كغذاء للإنسان، وسنذكر الفطريات الطفيلية التي تسبّب الأمراض الجلدية والالتهابات المعوية للإنسان، والتي تضرّ بالمحاصيل الزراعية مثل فطر صدأ القمح.
-حول الكائنات الحية: مثل هذه النوع يعيش بعلاقة تبادلية أو تكافلية مثل الأشنة التي تعيش مع الطحالب، وهناك فطريات الميكوريزا التي تتكاثر حول جذور النبات فتأخذ السكر، وتزود النبات بالأملاح والماء الذي تمتصّه من التربة.
الطلائعيات
التعريف والأنواع
هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية حقيقيّة النواة أي نواة الخلية محاطة بمادة نووية فهي تتحرك بسهولة وهي غير ذاتية التغذية (مستهلكة) فهي تتغذى على الكائنات الأخرى مثل الحيوان والنبات، ومن أنواع الطلائعات البراميسيوم الذي يتحرّك بواسطة الأهداب، والأميبا التي تتحرّك من خلال الأرجل الكاذبة ( مؤقتة فقط لالتقاط الغذاء وبلعه)، والتريبانوسوما من خلال السّوط، وتتكاثر الطلائعيات من خلال الانشطار الخلوي إلى خليتين.
مكان العيش
-في المياه: تعتبر الطلائعات من الكائنات الحية المهمة في مياه الأنهار والبحار فهي مصدر غذائي لبعض الحيوانات المائية، فهي لها القدرة على العيش في المياه العذبة والمالحة والأماكن الرطبة.
– حول الإنسان: تعتبر الطلائعيات من الكائنات الحية الدقيقة السامّة للإنسان فهي تسبّب له أمراضاً مختلفة مثل طفيل الأميبا الذي يعيش في أمعاء الإنسان ويتكاثر ممّا يسبّب مرض الديزنطارية الأميبية، وهناك طفيل البلازموديوم الذي يصيب خلايا الدم الحمراء ويسبّب مرض الملاريا، ومرض النوم الإفريقيّ من خلال طفيل تيبانوسوما، وعادة يعيش في ذبابة التسي تسي التي تنقل الطفيل للإنسان عند لدغه.
الفيروسات
التعريف
الفيروسات كائنات حية دقيقة أصغر من البكتيريا تحمل مادة وراثية بسبب تكون جسمها من مادة بروتينية وحامض نووي مثل DNA وRNA، والفيروسات ليس لها خلايا ولكنها تتكاثر بسرعة بفضل الحمض النووي والمادة الوراثية فيها، ولا تتكاثر إلا عند دخولها ومهاجمتها لخلية أخرى والتصاقها بها من خلال الزوائد الموجودة في جسمها، وهذا ما يسبّب الأمراض، فالفيروس عندما يكون خارج الخلية المضيفة يستطيع أن يعيش لمئات السنين بجمود دون أن يتكاثر حتى في أقصى الظروف الصعبة، ولكن عندما يكون داخل الخلية المضيفة ينشط ويتكاثر ويسبّب الأمراض.
مكان العيش
تعتبر الفيروسات خطرة جداً عندما تدخل إلى جسم الإنسان فعندما تتكاثر داخله تسبب له أمراضاً مزعجة يمكن مقاومتها وأحيانا لا يمكن مقاومتها بل تؤدي إلى الموت، ومن هذه الفيروسات فيروس شلل الأطفال، والكبد الوبائي، وإنفلونزا الخنازير، والإيدز، وفيروس الرشح والإنفلونزا وغيرها، وهناك فيروسات تهاجم البكتيريا وتسمّى بالعاثيات.
الطحالب
التعريف

الطحالب تعتبر من الكائنات االدقيقة، وهي وحيدة الخلية، وحقيقة النواة، ويميل لونها إلى اللون الأخضر بسبب صبغة الكلورفيل، والطحالب البنيّة والحمراء والمذهبة وكلّ أنواع أنواع الطحالب تقوم بعملية التركيب الضوئيّ.
مكان العيش
تعيش الطحالب في المياه العذبة والمالحة وشديدة الملوحة وكذلك في البحيرات والمستنقعات، وتعتبر الطحالب ذاتية التغذية بسبب التركيب الضوئيّ الذي تقوم به فهي منتجة للأكسجين الذي ينطلق في الجوّ ويذوب في المياه، لذلك من أبرز فوائدها للإنسان هي غذاء مهمّ للحيوانات البحرية خصوصاً للأسماك، وتستخدم كسماد عضوي للتربة؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ويمكن أن تستخدم الطحالب كغذاء للإنسان في بعض الدول المطلّة على البحر، ومن الطحالب المضرّة الطحالب السوطيّة التي تنتشر بعدد هائل جداً فيسبّب موت عدد كبير من الكائنات الحية؛ لأنّها تعيق تحرّكها وتخنقها في الماء.


Advertising اعلانات

176 Views